مرتبة الجزائر 2022 عسكريا

مرتبة الجزائر 2022 عسكريا .. احتلت القوات الجوية الجزائرية المرتبة السادسة بداخل منطقة شمال أفريقيا والخليج والثانية إفريقيا، حسب ما أورده موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشأن العسكري للدول.

ووفقا لتصنيف الموقع لعام 2022، بخصوص أعداد الطائرات التي تملكها أشد الجيوش بداخل منطقة الشرق الأوسط، فإن جمهورية الجزائر لديها 551 طائرة حربية من غير مشابه الأشكال، يتبعها بإيران التي جاء تصنيفها في المكانة السابعة بـ 516 طائرة حربية.

مرتبة الجزائر 2022 عسكريا

وحلت تركيا في المرتبة الأولى في المكان من حيث العدد، بـ1056 طائرة حربية متنوعة، متقدمة على مصر التي كانت تتقدم طوال الأعوام الفائتة، إذ أتى تصنيفها في المرتبة الثانية بعدد طائرات وصل 1053 طائرة حربية استناداً لـ”غلوبال فاير باور”.

وفي المركز الثالث حلت السعودية بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية مختلفة، متطورة بذلك على الكيان الصهيوني التي أتى مركزه في الرتبة الرابعة بامتلاكه 595 طائرة حربية، فيما حلت الامارات العربية المتحدة في المكانة الخامسة بعدد طائرات وصل 552 طائرة حربية مختلفة في تقدم جلي ذاك العام.

وفي المرتبة الثامنة تأتي جمهورية سوريا التي تحوز 462 طائرة، فيما احتلت دولة العراق المرتبة التاسعة بعدد طائرات يبلغ إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة مغايرة.

وإفريقيا حلت دولة الجزائر في المقر الـ2 من حيث مقر الدول في ميدان الشدة العسكرية الجوية، عقب مصر ومتبوعة بجنوب إفريقيا.

ووفقا لإحصائيات 2021، يشتمل على الترتيب أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والطائرات الهيليكوبتر وطائرات النقل العسكري وطائرات التمرين المتطورة، أما الطائرات قيد التطوير قائمًا أو أسفل المطلب للعام المقبل لا تؤخذ في الاعتبار.

تجدر الإشارة على أن امتلاك عديد من الطائرات لا يقصد بالضرورة النجاح في الطقس، لكن هنالك الكثير من المركبات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار في حال تحديد مجال قوة سلاح الجو وكفاءته عند الجيوش، من أكثرها أهمية معدّل الحداثة والتزايد ونوعية التكنولوجيا المستخدمة في تلك الطائرات.

 

دولة الجزائر ثاني قوة عسكرية في إفريقيا

حلت الجزائر في المركز الثاني من حيث الشدة العسكرية في قارة إفريقيا للعام 2021 وفق فهرسة سالف لمكان “Global Fire Power” المختص بالشؤون العسكرية.

وأفاد الموقع بأن الجيش الجزائري أتى في المرتبة الثانية في إفريقيا مسبوقا في مصر، في حين حل جيش في جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة متبوعا بالجيش النيجيري ثم المغربي الذي جاء في المكانة الخامسة.

وقدر الموقع عدد شخصيات القوات المسلحة النشطين في الجزائر بـ 280 ألف فرد، و551 طائرة و2024 دبابة، محتلا بذاك المكانة الـ27 عالميا.

عربيًا، احتل القوات المسلحة المصرية المقر 13 دوليًا والأول، وأتى في الترتيب الثاني عربيًا، القوات المسلحة السعودي، إذ احتل المنزلة 17 دوليًا.

أمّا الجيش الجزائري خسر أتى في المركز الـ3 عربيًا، وخامسًا الجيش المغربي، وأتت الإمارات في المكانة السادسة، وسابعًا دولة العراق، وثامنًا سوريا، وتاسعًا الكويت، فيما حلّت سلطنة عمان في المنزلة العاشرة، ثم المملكة الأردنية الهاشمية في المقر الـ 11، تلاها دولة اليمن؛ وفقًا للتصنيف.

وضمّ الفرز 138 دولة، واعتمد على زيادة عن خمسين عاملًا متفاوتًا لتحديد ترتيب الدول.

ولا يعتمد المركز على العدد الإجمالي للأسلحة المتوفرة لأي جمهورية، بل يُركّز أيضًا، على تنوع الأسلحة لتوفير توازن أفضل.

وصُنّف القوات المسلحة الأمريكي أنه الأكثر قوة في العالم، إذ يمزج بين 1,4 1,000,000 عسكري نشط، 13,233 طائرة وأكثر من 6000 دبابة وميزانية قدرها 740 مليار دولار.

وفي المقر الثاني، جاء القوات المسلحة الروسي بمليون عسكري نشط، 4,100 طائرة، 13 ألف دبابة وموازنة مالية تقدر بـ 42,1 مليار.

وتأتي الصين، الهند واليابان في المراكز الثالث والـ4 والـ5 على التتابع، وهو تصنيف العام السالف ذاته لجميعٍّ منها.