هل يوجد عطلة في يوم الاسراء والمعراج في مصر 2022

هل يوجد عطلة في يوم الاسراء والمعراج في مصر 2022 .. اعتاد المصريون، حكومات ومواطنين، على الاحتفال بالمناسبات الدينية الإسلامية، ولكن ماذا عن إجازة الإسراء والمعراج 2021؟ هل الإسراء والمعراج إجازة في جمهورية مصر العربية

هل يوجد عطلة في يوم الاسراء والمعراج في مصر 2022

والحديث عن متى كانت رحلة الإسراء والمعراج، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالرحلة التي أسرى فيها الله تعالى بعبده النبي محمد- عليه الصلاة والسلام- بالليلً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ورأى فيها ما لم يره أحد.

ولكن موعد نكبة الإسراء والمعراج لم تجمع فوق منه الآراء، إلا أن هناك اختلافًا، فمن ضمنهم من قال أنها وقعت في سنة:

قبل الهجرة بسنة- بن حزم والنووي.
قبل الهجرة بـ 5 سنين- القاضي.

وأما عن الشهر الذي وقعت فيه مصيبة الإسراء والمعراج، فقيل أنها وقعت في شهر:

ليلة 27 ربيع الأول، وهو وجهة نظر الذري وجمع من العلماء.
رجب.
رمضان.
شوال.

ويتسائل المصريون عن توقيت عطلة الإسراء والمعراج 2021 بكونها واحدة من المناسبات الإسلامية التي اعتادت جمهورية مصر العربية على منح العاملين بمؤسساتها عطلات رسمية.

وتوافق ليلة الإسراء والمعراج يوم الخميس 27 رجب 1442 هجريًا، ويقابله تاريخ 11 آذار ميلاديًا، ولكن..
هل الإسراء والمعراج إجازة في جمهورية مصر العربية؟

أجاب مجلس الوزراء على أحد الأسئلة هل الإسراء والمعراج إجازة في جمهورية مصر العربية؟ إلا أن بأسلوب غير مباشرة، إذ اعتاد على إصدار بيانات ترتبط بإعطاء عطلات رسمية في بعض المناسبات القومية أو الدينية أو غير ذاك، ولكنه لم يعقب على ذلك التساؤل حتى حالا.

ولأن مصر لم تعتاد على منح موظفيها والعاملين بها إجازات بهذه الحادثة، فبالتالي لم يتخذ قرار مجلس الوزراء منح إجازة رسمية في ليلة الإسراء والمعراج، وسوف يعد يوم عمل اعتياديًا دون أجازات.

حادثة الإسراء والمعراج

وقصة كارثة الإسراء والمعراج أسرى الله فيها بالنبي محمد- صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بالأرض المباركة فلسطين.

وأراد الله تعالى برحلة الإسراء والمعراج إدخال الفرح والسعادة إلى قلب نبي الإسلام في أعقاب ما رآه من ظلم من خلال آل قريش ووفاة عمه ابو طالب وزوجه خديجة- رضي الله عنها.

ماذا رأى النبي في سفرية الإسراء والمعراج

ورأى النبي محمد في سفرية الإسراء والمعراج، الجنة ونعيمها، النار ووجع من يخوضون في المظاهر والاقترانات ومن يغتابون غيرهم، وأيضا أقوام تقطع شفاهم وألسنتهم بمقاريض من نار.
أحاديث عن الإسراء والمعراج

وورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أحاديث وافرة عن سفرية الإسراء والمعراج، حيث ورد عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: بينما أنا أسير في الجنة إذا أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف، قلت ما ذلك يا جبريل، أفاد هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فإذا طينه أو طيبه مسك أذفر- رواه البخاري.