نظام الكفالة الجديد 1443 في السعودية

نظام الكفالة الجديد 1443 في السعودية … تفاصيل مرسوم إزاحة نمط الكفالة، تعمل السعودية على إصلاح جميع الأنظمة والهيئات الحكومية، وقوانين القانون، حفاظاً على الأفضل. الحياة لمواطنيها من جميع الأعمار والمراكز، لذلك عرضت تشريعات وقوانين تسهل تعاملاتهم وأمور حياتهم، ونظام إزالة الكفالة في المملكة العربية السعودية من القوانين التي تقرر الإشعار العلني عنها في مطلع هذا. عام 2022 غير أن جراء فعاليات جائحة كوفيد 19 الجديد تم تأخير الحوار عنه. تم الإلغاء بشكل فعلي.

نظام الكفالة الجديد 1443 في السعودية

نمط محو الكفالة في المملكة العربية السعودية 1443/2022 تفاصيل أمر تنظيمي إزالة الكفالة

نسق الكفالة من أهم الأنظمة إنفاذا في المملكة السعودية وفي كل دول الخليج إلى حد ما، وهدفه تحديد الرابطة بين العامل وصاحب الشغل الذي هو الكفيل، إذ أن الوافد من الخارج أي أجنبي. من المملكة العربية السعودية، يعمل في مؤسسة أو مؤسسة مملوكة من قبل الكفيل. غير أن الكفيل هنا يتحكم بمعظم النشاطات المرتبطة بالوافد، ولا يحق للمغترب السفر خارج البلد دون الحصول على موافقة الكفيل، كما لا يستطيع الانتقال إلى مؤسسة أخرى دون إستحسانه، كما أنه لا يحق له. لنقل الكفالة إلى كفيل آخر دون موافقة. هذا النظام حالي منذ سبعة عقود في المملكة. صدر نظام الكفالة في المملكة عام 1371 هـ. كما ذكرنا يضبط ويرتب الصلة بين العامل الوافد من الخارج والكفيل من خلال وساطة مكاتب الجلب، ويظهر شروط ذاك الاتفاق المكتوب الذي يتم بين الشخصين ومنها أنه لا يحق للوافد الانتقال. لوظيفة أخرى لمن ليس كفيله ويجوز إعارته لمقدار معينة.

نظام إلغاء الكفالة في السعودية

 

عن نظام إلغاء الكفيل في السعودية، ترددت أخبار عديدة خلال الفترة الأخيرة عن إزالة نمط الكفالة في المملكة، وتكلمت قليل من المناشئ عن أن وزارة الموارد الآدمية والتنمية الاجتماعية تقرر محو ذلك الإطار واستبداله. مع عقود أخرى، والهدف بالتأكيد هو تحسين العلاقة التعاقدية بين الوافد والكفيل، بحيث يكمل تنفيذ النظام الجديد في النصف الأكبر من العام القادم 2022، والتوقعات تؤكد أن أكثر من 10 سيستفيد 1,000,000 وافد من هذا النسق الجديد، ولكن حتى تلك اللحظة لم يتم النشر والترويج رسميًا عن إزاحة نهج الكفالة في المملكة العربية السعودية، ووقتما ينهي الإعلان عن هذه الحملة ستكون ضمن تغطية إعلامية واسعة ‘وحضور عظيم. مجموعة من وسائل الإعلام لتغطية ذاك الحدث الهائل الذي سيغير حياة العاملين في المملكة للأفضل بإذن الله.

تفاصيل إلغاء نظام الكفالة في السعودية

 

أتت هذه الحملة ضمن عدة جهود هدفت إلى تنقيح حياة الوافدين وظروفهم المعيشية، وتحقيق رفاهيتهم، إضافة إلى أن ثمة مبادرة أخرى ترتبط بالإسكان والترفيه، وكان من المعتزم أن نتحدث طوال هذه المرحلة عن الترقية. الصلة بين الكفيل والوافد لكنها تأجلت لظروف غير معروفة، وعلى الأرجح السبب ظروف وباء كوفيد 19، وإلغاء نمط الكفالة يجيء في عدة خطوات حتى عجلة المملكة السعودية. صرف الاقتصاد واستمر ممتدا النشاط التجاري، ولذا يشتغل على جذب أصحاب رؤوس الثروات والمستثمرين إلى المملكة السعودية، بالإضافة إلى تنقيح ظروف عمل الوافدين، والحفاظ على حقوق العمال، وزيادة إنتاجيتهم، وإنماء المهارات التي يمتلكونها، وهذا يضيف إلى تساجلية المملكة في استقطاب المواهب الدولية، وهذه فرصة كذلكً لـ t خراطيم ذات مجالات تخصص عالية الكفاءة ومتخصصة لا ترغب في الخضوع لنظام الكفالة في ظل ارتفاع الاحتياج إليها وغلاء المطلب عليها في كل دول العالم، وهذا يشكل فرصة للبطولة العادلة بين الغربي. والمواطن الأصلي.