مقدمة عن يوم السعادة العالمي جديد 2022 … يكمل الاحتفال باليوم العالمي للسعادة على مستوى العالم كل يوم عشرين مارس، وطرح وجهة نظر تحديد يوم عالمي للسعادة الناشط والفيلسوف والمستشار المختص للأمم المتحد جايمي ليان لإلهام الناس معا حول العالم للاحتفال بالسعادة يوما ما مخصص لها، وتعزيز حركة السعادة الدولية.

ففي عام 2011، طرح ليان رأي تحديد يوم دولي حديث ينهي الاحتفال به عالميا لكبار مسؤولي منظمة الأمم المتحدة، لدعوة الناس لتذكر العوامل التي تجعلهم سعيدين، ليصير يوما للسعادة بشأن العالم.

مقدمة عن يوم السعادة العالمي جديد 2022

ووقف على قدميه ليان بحملة ناجحة لتوحيد اتحاد دولي يمزج بين جميع الدول المشاركة في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، وحصل على موافقة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة آنذاك، بان بغية مون، لمؤازرة مفهوم تشكيل يوم تقويمي رسمي عصري للأمم المتحدة معروف باليوم العالمي للسعادة.

وحدد قرار الأمم المتحدة 66/281 “اليوم العالمي للسعادة”، والذي تم تبنيه في النهاية بالإجماع من منحى جميع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة البالغ عددها 193 جمهورية في 28 حزيران 2012.

واختار جايمي ليان تاريخ عشرين آذار على اعتباره يوافق يوم الاعتدال الربيعي، وهي ظاهرة دولية تحدث حول العالم وفي نفس الوقت وبالتالي سيشعر العالم بخصوص العالم عامتهم بالشعور ذاته في نفس الوقت، ويتم الاعتدال في اللحظة التي تتجاوز فيها خط الاستواء للأرض من خلال مقر قرص الشمس، ويمثل نقطة التتمة في 1/2 الكرة الشمالي والنقطة الخريفية في نصف الكرة الذي بالجنوب.

وتم الاحتفال بأول يوم دولي للسعادة في 20 آذار 2013.

أسعد بلد في الدنيا

ووفقا لتقرير السعادة لعام 2018، تعد فنلندا أسعد بلد في العالم، وتحتل النرويج والدنمارك وأيسلندا وسويسرا مراكز متقدمة في تقرير الدول الأسعد في العالم.

وتصدر وسم #يوم_السعادة_العالمي موقع السوشيال ميديا “Twitter” باللغتين العربية والانكليزية، إذ شارك الوسم آلاف مطلقو التغريدات، وعبر كل من ضمنهم عما تعنيه السعادة بالنسبة له.

وبالنسبة لغالبية المغردين فإن السعادة لا تختص بيوم معين، وأن الإنسان يلزم أن يقف يومياً مع نفسه ليكتشف ما هو سر السعادة، مشيرين على أن إسعاد الآخرين هو أسمى وأجمل درجات السعادة.

وتحدث واحد من المغردين: “#يوم_السعادة_العالمي هو ليس يوما معينا نتذكر فيه السعادة وأبعادها وإنما هي وقفة مع النفس بأن #سعادة الآخرين ومساهمتهم في الحياة هي أجمل عناوين السعادة”.

وقال أجدد: “السعادة ليست محصورة بيوم السعادة يومياً تعيشه بروح التفائل والرضى والطمأنينة”.

كما وجد العديد من المغردين أن السعادة هي قرار داخلي ينشأ من الواحد ذاته، فقال أحدهم: “في #يوم_السعادة_العالمي أتمنى لكم أن تكونوا سعداء في حياتكم العملية والمهنية، واعلموا بأن السعادة أمر تنظيمي داخلي ينبع من الفرد وأعظم عمل تقوم به هو إسعاد الآخرين من حولك”.

من جانبهم عبر قليل من المغردين عن أن الإحساس بالرضا هو سر السعادة الحقيقية، فقالت إحى المغردات: “السعادة إحساس داخلي في الإنسان يتحقق بشان موضوع الرضا التام عن مايدور من حوله من امور الحياة”.

وقالت أخرى: “قد لا تكون جميع أيامنا جيدة وجميلة، ولكن ثمة دوماً شيء جميل في يومياً نعيشه، فالرضا يخلق السعادة”.

في حين وجد مغردون أن السعادة الحقيقية تكمن باستمتاعنا بما نملك وليس بمقدار ما نملك، فقال أحدهم: “السعادة ليست بحجم ما نملك من الأشياء، إلا أن بمعدل ما نستمتع به في حياتنا بما نملكه، فهذه هي السعادة الحقيقية”.

ولفتت، من جهتها إحدى المغردات، إلى أن للسعادة مفعول مضاد وأن الإنسان يستطيع نقل السعادة للآخر عندما يُسعد هو نفسه، فقالت “اذا أسعدت نفسك ..فستسعد الآخرين”.

وفي التوجه نفسه، أشار مئات المغردون إلى أن السعادة تكمن بالقيادة الرشيدة إلى دولة الامارات العربية المتحدة فقال أحد المغردين: “وقتما يتحدثون عن السعادة سأكتفي بذكر أسعد شعوب الأرض نحن وقيادتنا الرشيدة هي سر سعادتنا حتى الآن الله عز وجل”.