7 أكتوبر اي برج 2021

7 أكتوبر اي برج 2021 … لو كان الميزان مرادفاً للاتزان فهل يعني ذاك أن مواليد برج الميزان هم حتماً من أصحاب هذه الخاصية العارمة ؟ قبل الإجابة على هذا السؤال علينا أن نتخيـّل ميزاناً عادياً يقوم بوظيفته التـقليدية . ماذا ينتج ذلك له تحديدا ؟ ترتـفع إحدى كفتيه قليلا ً ثم تنزل لترتفع الكفة الأخرى , وتتدنى تلك بدورها لتعود الأولى إلى الصعود مجددا , بعدئذ تتوازى الكفتان وتتعادلان ويصبح الميزان في وضعه المثالي الذي يـُجسّد الدقة أو التعادل أو التوازن , لا فرق . مواليد برج الميزان يسيرون بدورهم على النظام وذات اليسار , ترتقي وتنخفض ثم تستـقر على وضع متين فيه كل معاني الدقة والاتـزان ما شابهها .

7 أكتوبر اي برج 2021

يُأفاد عن هؤلاء الأشخاص أنهم رسل الأمان ووسطاء الخير والمحبة بين أبناء البشر . إن طيبة عنصرهم , واستعدادهم للتأمل والبحث , وقربهم إلى القلوب , وحبهم للناس ( على الرغم من كراهيتهم الشديدة لكل حشد أو جمع غفير ) , كل ذاك كفيل بجعلهم أجود من سواهم بتـقريب الآراء وتوحيد الكلمة والصف واستخلاص المحبة والخير من بذور الشر والكفاح . ولكن نفسهم تـنطوي على العديد من التناقضات . أدرك ساذجون وأذكياء بإفراط في آن فرد ‍‍‍‍. قلقون من جهة ومتمهلون في اتخاذ كل منظور أو قرار من ناحية أخرى . إذا انطلقوا في المحادثة أصبح إسكاتهم صعباً , وإذا أصغوا فعلوا ذلك بجميع جوارحهم . ومع ذاك لا تعود هذه الطباع المحيّرة تـُباغت أحداً متى تنفيذ الشبه بينهم وبين الميزان في عين الاعتبار .
يفتـقر رجال مواليد ذاك البرج إلى الخشونة المعهودة في أولاد جنسهم , والنساء يُفضلن ألبسة الرجال على أثوابهن التـقليدية على الرغم من الأنوثة الشرسة التي يتمتعن بها .
لا أحد يُنكر أن مقصد مواليد برج الميزان الاعتدال في مختلف الميادين . ومع ذاك نجدهم يتبدلون من حال إلى حال بالطريقة ذاتها التي يتغير بها مواليد الجوزاء المعروفين بازدواجيتهم . بل الإختلاف بين الطرفين هو أن مواليد برج الميزان يعرفون سلفاً ما يرغبون ويتعمّدون التبديل بغية استعادة توازنهم الطبيعي , بينما مواليد برج الجوزاء يفقدون عادة إحكام القبضة على أنفسهم فينقلب مزاجهم انقلاباً تاماً وخارجاً عن إرادتهم . وبهذه الواقعة نقول أن المزاج في برج الميزان مزيج عجيب من الطيبة والنعومة والدماثة والجدل والعناد والمنطق والتردد وعدم التقهقر . يُـثـير الجدل مثلا ً نتيجة لـ أبسط الأشياء والقضايا , ويستخدم المنطق والحجة بهدف قوى المعارضة لا غير . ولا يتخذ الأحكام سوى في أعقاب الدرس والتمحيص واستعراض جميع الاحتمالات الممكنة وغيرها . لذلك الدافع يُقال أن مولود برج الميزان أكثر ما ينفع في مجال الإعداد الإستراتيجي للحروب رغم أنه يكره إراقة الدماء إلى أعظم وأكبر حاجز , فإذا اضطر إلى التدني بجيشه إلى القتال عمل ما في وسعه للخروج بأدنى عدد جائز من المعتدى عليهم . ينفع هذا الإنسان أيضاًً كوسيط بين الأشخاص والفرقاء وذلك لقدرته العجيب من تهدئة الخواطر ولقدرته على استعراض جميع الآراء بروح العدالة والموضوعية .
مولود برج الميزان مفطور على التردد والتمهل ويكره بالتالي أي استعجال يفرضه عليه الآخرون . في هذه الوضعية يصبح عنيداً مشاكساً إلى درجة لا تـُطاق . لكن إذا تـُرك لشأنه وجّه الساعات والأيام في التأمل والبحث وبذلك توصل إلى نقطة اللارجوع عن أي أمر تنظيمي يخرج به . قد يعتقد القلائل أن في ذلك المزاج عدد محدود من الطرافة والهوس , بل مواليد برج الميزان هم في الحقيقة أفراد طبيعيون بشكل كبيرً إلا أن في منتهى الحكمة والتعقـل . وإضافة إلى استقامتهم في الممارسات والأشغال وإلى اعتدال ميزانهم العاطفي يجلـّون الكتاب والكلمة ويقضون معظم أوقاتهم في المطالعة لهذا قلــّما يخلو بيت أحدهم من مكتبة غنية تزخر بأفضل الكتب والمنشورات .
يستطيع إنسان برج الميزان حراسة نفسه من الأمراض النفسية والجسدية الخطيرة بالعادات الحسنة التي ينتهجها في أكله وشربه وعمله وراحته . من الموضوعات الضارة له الإفراط في الأكل وفي الكحول خاصة . يعتبر إجمالا ً من أصحاب العافية الشرسة والصحة الممتازة لولا عوز ماسة إلى الراحة بين الفينة والأخرى . أضف إلى الأدوية التي يفتقر إليها في أوقات المرض يدخل في علاجه عنصر الهدوء والراحة والموسيقى والمطالعة . من أحب الأمور إلى ذاته التوافق سواء أكان هذا في اللون أو الصوت أو الشعر أو البيان المقروء والمحكي . إنه ولا ريب صديق الحُسن والنظافة أينما وُجدا . روحه فنانة , وعقله صارم كالألماس , طري كالحرير في آن شخص . الهواء رمزه . يهيمن فوق منه طمأنينة مبعثه كوكب الزهرة (فينوس) . سر ذلك الإنسان يبدو في موقفه من الفصول الأربعة , فلا برد الشتاء ولا حر الصيف يلقيان هوى في نفسه . وهو بجميع تأكيد يُميزة عليهما اعتدال الخريف والربيع

من 23 الى 31 اكتوبر

برج العقرب

العقرب ? حسب معناه في القواميس اللغة ? حشرة ليلية لها ذيل معقوف تستعمله في حالتي الانقضاض والدفاع وتبخ من خلاله سماً زعافاً يشل حركة من وقع في حقه الجرم ويودي بحياتها في كميات وفيرة من الأحيان . أما في لغة الأبراج فالعقرب إنسان غير بسيط يتلذذ بصفات غير عادية تشبه من نواح كثيرة صفات الحشرة المنوه عنها ولو كانت أصغر منها فتكاً وأذى حقيقياً . وكما تسرح حشرة العقرب في سكون الليل وظلامه ايضا يفعل إنسان برج العقرب , يستمر متخفياً متكتماً في النهار والليل خلف قناع خارجي يُخيّل للناظر أنه وجهه الحقيقي فيما هو في العالم الحقيقي وجه مزيف بينه وبين الوجه السليم المختبئ وراءه فرق شاسع .
بالرغم من هذا يمكن التعرف إلى هذا الإنسان عن طريق أمرين : أولا ً عيناه الثاقبتان اللتان تـُشعران المرء بالقلق والضيق , وثانياً صوته الذي لا يتجاوزّ دون أن يدع في السامع أثراً غريباً سواء أكان من النوع الأجش أو اللاذع أو المخملي . يُضاف إلى ذاك مظهر خارجي شديد في جميع تفاصيله . بل الأكثر أهمية من ذاك هو نفوذ إنسان برج العقرب في الأجواء التي يبقى فيها . إن أي موضع يجلس فيه أو يدخل إليه فجأة يُصبح أشبه شيء بحقل من الكهرباء أو المغنطيس أو الذرة . إنه بكلام آخر ” يُشرقط ” الجو كما يقولون عادة .
لقد تأثر إنسان برج العقرب عند ولادته بالكوكب السّيار أفلاطون ( بلوتو ) الذي أمده بقدرة التحكــّم في قسمات وجهه ومشاعره الداخلية على النحو الذي يُريد . ولهذا التبرير يمكنه الاحتفاظ بجموده العجيب في مختلف الأوضاع والظروف دون أن يضطر إلى الضحك أو العبوس أو الصراخ أو القهقهة أو القفز أو الركض أو حتى مجرد الانحناء الخفيف أو الانتصاب الخفيف لسبب أو لآخر . وإذا بدا ضد ذلك مرة تلو الأخرى كان السبب قصد في ذاته فرضت أعلاه تمثيل دوره الجديد عن غاية وسابق تصميم المسألة الذي يـُاستقر صحة ما ذكرناه , قبلا ً وهو أن وجه العقرب الخارجي ليس إلا وجه مُزيف بينه وبين وجهه الحقيقي فرق شاسع .
إن أكثر الأمور وضوحاً لدى هذا الإنسان هو ” الأنا ” . فهو يعرف على الإطلاقً من هو وماذا يود من نفسه ومن الآخرين . ولذلك يستحيل تحريكه بكلمة خير أو شر , ولأنه يرفض التودد سواء منه أو إليه , ينتج ذلك أحكامه بصدق جارح في عدد كبير من الأحيان . معارفه فئتان : رفاقه المعجبون والمتعلقون به وأعداؤه الألداء . بين الفئتين لا وجود لأحد تماما لأن من العصيب على أي كان الاحتـفاظ بشعور اللامبالاة إزاءه . كان علماء السفينة قديماً يرمزن إلى مواليد برج العقرب عن طريق أفعى أو ضب أو نسر مرة تلو الأخرى , وسبب ذلك يعود ولا ريب إلى تعدد الأدوار والشخصيات التي ينجح في أدائها . فهو على حسب الظروف والأوضاع ? تارة عقرب سام يؤذي فقط لأجل اللذة ولا يتورع حتى في أذية نفسه , وطوراً ضب قاصر لئيم يقيم في الظلمات والخوف , وأحياناً يتغير العقرب أو الضب إلى نسر ضخم يُحلــّق في الأجواء متحدياً الفشل والمرض والفقر , حتى الوفاة ذاته . هنا يبلغ الإنسان العقرب أجدر درجات الشجاعة والتفاؤل والعظمة .
شجاعته على أرض الواقع مضرب الأمثال . إنه رجل الساحة وقت الحروب والزلازل والحرائق وجميع الحوادث التي فيها تحدّ لشجاعة الإنسان وحياته . إخلاصه لعمله وعائلته وأصدقائه يدفعه إلى الإلقاء بنفسه في التهلكة دون تردد إذا عرف أن في وفاته خلاص للآخرين . قضى قد لا يُصدق غير أنه الواقع : هذا الإنسان الشديد المتسلط لأبعد الحدود يرتبط أحياناً بالدين ويتعمق في أسرار الحياة والموت ويحمي الأطفال والضعفاء ويُداوي النفوس والأجسام المريضة مثله في هذا مثل القديسين في تضحيتهم وعطائهم . بدل هذا قد تطرأ ظروف عكسية تحوله إلى شيطان يغرس الفساد والشر ويقابل الإساءة بأضعافها , وإذا لم يتسن له الانتقام سكت على الضيم مُكرهاً وشعر من جراء ذلك بمرارة شديدة قد تسبب له مع الزمان مرضاً حقيقياً .
إذاً تتوقف وضعية ذاك الإنسان الصحية إلى حاجز بعيد على مزاجه وظروفه المعيشية . قد يُصاب بالمرض نتيجة لـ الإفراط في القوت والشراب والتدخين وأحياناً الإدمان على العقاقير المخدرة والأدوية , إلا أنه يستطيع الشفاء ايضاً بإجراء إرادته الصلبة . ذاك وعليه أن يحتاط لنفسه من خطور النار والمتفجرات والغازات السامة والإشعاعات الذرية وغير ذلك من الأسباب التي تـندفع نحوها وتنجذب إليها طبيعة التحدي فيه .
يمكنه إنسان برج العقرب الإبداع في أي عمل يمارسه . وبخاصةً في الجراحة والسياسة والتلحين والتمثيل والأدب والجاسوسية والبوليس , حتى في نقب القبور . طموحه على كل حال كفيل بإيصاله إلى حيث يصبو رغم أنه يسير باتجاه أهدافه بكل نصح وتؤدة ودون أن توضح عليه بوادر الانتباه أو المسابقة . هذا من جهة , من جهة ثانية قد يتبدل اهتمامه بالدين إلى المراعاة بالسحر والتعدين وقراءة الكف وعلوم أخرى كانت شائعة فيما مضى . يُقال إن ذاك الإنسان يرمز في معرفة الباخرة العتيق إلى البعث والقيامة ولذا المبرر سيطر الاعتقاد أن ولادته ترافقها طول الوقتً موت قريب له إمّا أثناء السنة التي تتقدم عليها ? أي تسبق الإنجاب ? أو طوال السنة التي تليها