موعد انتخابات امريكا 2021

موعد انتخابات امريكا 2021 … ساعات قليلة تفصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخصمه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية أحوال جوية بايدن، عن إدلاء بأصوات يسدل الستار على موسم انتخابي هو الأكثر صخباً في تاريخ أميركا، وسط تباين في استطلاعات الرأي وترجيح بعضها حسم رئيس الولايت المتحدة الأمريكية الولاية الرئاسية الثانية.

موعد انتخابات امريكا 2021

ومع اقتراب لحظة الإدلاء بصوته الذي ينطلق إتضح الثلاثاء، يطمح مئات الملايين ضِمن وخارج أميركا لمعرفة رئيس البيت الأبيض في الأعوام الأربع المقبلة.. فما هي ممارسات الإدلاء بصوته، متي ينطلق ، وكيف يكمل تحديد الرابح ومتي يشطب تجميعه .. كل تلك الأسئلة يجيب فوق منها “اليوم الـ7” في التقرير التالي..

ما هو التوقيت المحدد للانتخابات الأمريكية

تجرى الانتخابات الرئاسية والعامة فى الولايات المتحدة فى الثلاثاء الذى يلى الاثنين الأول من نوفمبر، بمعنى أنه لو جاء الأضخم من تشرين الثاني يوم ثلاثاء، فإنها تعقد فى الثلاثاء التالي. ويوافق موعد الانتخاب ذاك العام غداً يوم الثلاثاء المتزامن مع الـ3 من نوفمبر.

كيف يجرى الإدلاء بصوتهم

يصوت الشعب الأمريكى لأعضاء المجمع الانتخابى فى ولايتهم، من الذين يدعمون المرشح الذين يريدونه رئيسا، ويشار إليها باسم هذه العملية المجمع الانتخابى، وكلما ارتفع الأشخاص الذين يعيشون فى ولاية، حينما ازداد أصواتها فى المجمع الانتخابى، فمثال على ذلك ولاية كاليفورنيا، التى يسكنها 3808 مليون فرد، عندها 55 صوت، فى حين أن ديلاور لديها ثلاثة أصوات فحسب بسبب أن تعداد سكانها 936 ألف

ويبلغ إجمالى أصوات المجمع الانتخابى 538، ولكى يصبح المرشح فائزا، فوق منه أن يفوز ـ 270 او أكثر من أصوات المجمع الانتخابى.

من بإمكانه أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة

يمكن أن يشكل أى رجل أو امرأة من أى عرق أو دين رئيسا أمريكيا، شريطة ألا يقل عمره عن 35 عاما وأن يكون مولودا فى أميركا وعاش فيها لـ 14 عاما على الأقل.

كيف يعمل الإدلاء بصوته فى الانتخابات الأمريكية

بصرف النظر عن أن السباق الرئاسى ينحسر بين مرشحى الحزبين الكبيرين، وهما هذا العام الجمهورى دونالد ترامب والديمقراطى أحوال جوية بايدن، بل هناك مرشحين من أحزاب أخرى أو مستقلين يشاركون فى السباق إلا أن نادرا ما يلفت أيا من ضمنهم الأنظار ويترشح فى ماراثون ذاك العام مغنى الراب المشهور كانى ويست، الذى سيظهر اسمه على بطاقات الاقتراع فى عدد من الولايات. ويخوض السباق أيضاً منهم أحوال جوية جورجينسين، مرشحة الحزب التحررى وهاوى هاوكينس عن حزب الخضر.

ويحدث انتخاب المرشحين عبر نسق المجمع الانتخابى، ونظام الفائز يحصل على الكل، بمعنى أن لو كسب أى مرشح بأضخم نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه ينال كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو الذي يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا رابح بنتيجة الانتخابات على الرغم من حصوله على عدد مصدر من الأصوات الشعبية.

حتى الآن إنقضاء الإدلاء بصوته يدلى أعضاء المجمع الانتخابى بأصواتهم فى منتصف ديسمبر ليضفى الطابع الرسمى على النتيجة التى تكون معروفة قبلها.

ماذا يحدث فى يوم الانتخاب

فى الـ3 من تشرين الثاني، سيتوجه الناخبون الذين لم يصوتوا قبل أوانه أو عبر البريد إلى لجان الانتخاب. ولا يتشابه ميعاد فتح وغلق لجان الانتخاب من ولاية إلى أخرى، وفى قليل من الأحيان من مدينة إلى أخرى او مقاطعة إلى أخرى