نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2021 للجامعات

نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2021 للجامعات .. أفصحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، نتيجة تنسيق الشهادات الفنية 2021، مشيرة إلى أنه إتضح وجود مبالغة في أعداد المتقدمين من خريجي الشهادات الفنية نمط 3- 5 أعوام والمعاهد المتوسطة منظومة السنتين لهذا العام 2021 عن العام المنصرم بحوالي 30810 تلامذة.

نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2021 للجامعات

ولفتت وزارة التعليم العالي، حتّى إجمالي عدد التلاميذ الذين تقدموا للتنسيق (243255) طالبا وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني من الشهادات الفنية 3- 5 أعوام والمعاهد المتوسطة نظام السنتين، مثلما بلغ عدد التلاميذ المنتخبين (240793) طالبا وطالبة وذلك طبقا لترتيب رغباتهم ومجموع درجاتهم وفي حواجز الأعداد المقررة لكل شهادة وفي ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة في هذا الأمر.

وقد كانت وزارة التعليم العالي، قد فتحت موقع التنسيق الإلكتروني لطلبة الشهادات الفنية الدور (الأضخم والثاني) لتسجيل رغباتهم ابتداءا من الخميس الموافق23/9/2021 حتى الإثنين المتزامن مع 27/9/2021 وتم مد المرحلة للعديد من أيام لتأخر نتائج بعض طلاب الدور الثاني.

نسيق الدبلومات الفنية 2021

وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بادخار عموم التعليمات والمعلومات والقواعد المرتبطة بتنسيق طلبة الشهادات الفنية “الصناعية – دبلوم المعاهد الفنية للتمريض ودبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتطورة للسياحة والفنادق”، والتي تتم عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الأصلية والمعاهد www.Tansik.Egypt.Gov.Eg للتيسير على الطلاب.

ووضح د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المقر الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقف على قدميه بمراقبة تساؤلات وتساؤلات الطلاب بشأن التنسيق المخصص بطلاب الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الرسمية والمعاهد، وتم إبداء تلك الأسئلة على مسئولى مكتب التنسيق، إذ تولوا الإجابة عن هذه الأسئلة، وأعقب ذلك إتاحة هذا الدليل للطلاب على الصفحة الحكومية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على facebook، وايضاً الموقع الإلكتروني الأساسي والرسمي للوزارة http://mohesr.Gov.Eg لتحقيق النفع القصوى منه.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق، بأن تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات ينهي من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق www.Tansik.Egypt.Gov.Eg وذلك في حواجز النسبة المقررة 10% من كلي الأعداد المُعزم رضاها بهذه الكليات من مبادرة الثانوية العامة المصرية، على أن يكون ثلثي تلك النسبة للشهادات الفنية (نمط الخمس سنوات عقب الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لتلامذة الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول استناداً للأعداد المقرر موافقتها لجميع فئة من تلك الفئات.

س1: هل يوجد تغيير في نظام التنسيق الإلكتروني للجامعات الرسمية والمعاهد؟

– لا يبقى تحويل في نظام التنسيق بالجامعات الأصلية والمعاهد، إذ إن نهج التنسيق يكمل على نحو إلكتروني كامل كما هو مُعتاد.

س2: ما النسبة المقررة للقبول بالكليات الجامعية؟

– تبلغ نسبة الأعداد المُقرر قبولها من حَملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي وافق هذه الفئة من الطلاب 10% من مجمل الأعداد المُقرر موافقتها بتلك الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثي تلك النسبة للشهادات الفنية (نسق الخمس سنين في أعقاب الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نمط الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لتلاميذ الشهادات الفنية نهج الثلاث سنين، ويحدث تحديد الحد الأقل المقبول للقبول وفقاً للأعداد المقرر موافقتها لكل نمط من هذه الأصناف.

س3: ما النُّظُم الواجب مُراعاتها في التنسيق الإلكتروني؟

– ينبغي الالتزام بقواعد ومحددات وقواعد الرضى الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والموضحة بدليل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

س4: ما الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للانضمام عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني؟

أولاً: الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نهج (الثلاث – الخمس) سنوات:

1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.Tansik.Egypt.Gov.Eg ويحدد نوع المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي.. (ثلاث أعوام أو خمس أعوام).

2- يُدخل الطالب رقم جلوسه في الشهادة الحاصل فوقها، ويكتب الرقم السري المختص به المُدرج باستمارة النجاح.

– ويمكن لتلامذة المعاهد الفنية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي الدخول برقم الدخول والرقم المخبأ المخصص بالطالب الحاصل فوقه من المعهد.

ثانيًا: الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نمط السنتان عقب الثانوية:

1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.Tansik.Egypt.Gov.Eg ويُحدد صنف المؤهل (معاهد تابعة لوزارة التعليم العالي).

2- يُدخل الطالب رقم كود التنسيق والرقم المخبأ المخصص به الحاصل فوقه من المعهد.

س 5: ما شروط الموافقة بكليات الهندسة بالجامعات المصرية؟

– وافق كليات الهندسة من جميع مجالات التخصص الصناعية نمط الخمس سنين ونظائرها من المعاهد المتوسطة ما عدا شُعب (ترميم الآثار – المعامل البيولوجية).

س6: ما مجالات التخصص المطلوبة للكليات التي تحتاج تخطّي اختبارات الإمكانيات للالتحاق بها؟

1- كليات الفنون التطبيقية:

· يشترط للقبول بكليات الفنون التطبيقية تجاوز اختبارات الإمكانيات التي تُإتفاق مكتوب قبل الترشيح.

· وافق كليات الفنون التطبيقية من فروع التخصص التالية: (نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – صيانة وإصلاح الآثار- التصوير وطباعة الأوفست) وهذا من خريجي المعاهد الفنية الصناعية.

2- كليات الفنون الجميلة (فنون) قبِل من تخصص ترميم آثار فحسب:

· يشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (فنون) تخطّي اختبارات الإمكانيات التي تُتم عقده بالكلية قبل الترشيح.

3- كليات الفنون الجميلة (عمارة) :-

· يُشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) تخطّي اختبارات الإمكانيات التي تُإتفاق مكتوب بالكلية قبل الترشيح في ( رسم العمارة – كيمياء – فيزياء – رياضة ) وهذا من مجالات التخصص (المعمارية).

· كليات التكولوجيا والتعليم الصناعي قبِل من جميع فروع التخصص.

س7: ما شروط القبول بالمعاهد الفنية الصحية؟

– يشطب الرضى بالمعاهد الفنية الصحية شُعب التسجيل الطبى والإحصاء استناداً لقواعد الاستحسان الجغرافي (فترة التعليم بالمدرسة بها سنتان)، على أن يكون من حاصلي الثانوية التجارية في التخصصات الآتية (المصلحة – التسويق وسوق الملكية).

· ينهي القبول بالمعاهد الفنية الصحية شُعبة الأجهزة الطبية وفقاً لقواعد الموافقة الجغرافي (مدة التعليم بالمدرسة بها سنتان)، وذلك من فروع تخصص (شعبة الكهرباء) من حاصلي الثانوية الصناعية.

س8: كيف يشطب إلحاق الرغبات والحفاظ على سرية البيانات؟

– عند إلحاق الرغبات، ينبغي تسجيل سائر فروع الكليات التي يرغب الطالب في الاشتراك بها، حتى لا يخسر إمكانية التغيير المُناظر.

– من الضروري حماية وحفظ الرقم المخفي المُدون باستمارة التفوق، وعدم اطلاع أي واحد أعلاه.

– يلزم الحيطة من الكيانات الوهمية، ووجوب الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الحاضرة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي، وصفحات السوشيال ميديا الرسمية للوزارة الآتية:

– موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: http://mohesr.Gov.Eg

س9: كيف يكمل الرضى بالجامعات الرسمية والمعاهد؟

– عن طريق شبكة الشبكة العنكبوتية “التنسيق الإلكتروني” وهي مساندة بلا مقابل مُتاحة عن طريق الموقع اللاحق: www.Tansik.Egypt.Gov.Eg

س عشرة: ما أماكن الاستحواذ على خدمة التنسيق الإلكتروني؟

– الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة النت.

– معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات الموالية لها بالمحافظات المُختلفة، بشرط اتباع عموم الأفعال الاحترازية والوقائية، التي أقرتها جمعية الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

س 11: ما عدد الرغبات المُتاحة في مواجهة الطالب للتسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني؟

– 75 رغبة.

س 12: ما النُّظُم اللازم مُراعاتها لدى مقر الرغبات؟

– ينهي مقر الرغبات وفقًا للآتي:

· إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى التسجيل بالكلية أو المعهد الذى يود الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المطرد، والتي تم استحداثها لتقليص ظاهرة اغتراب التلاميذ.

· ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأكبر، قبل الاختيار في المدى الجغرافي اللاحق له، ومن الممكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط المبينة بالأعلى.

س 13: هل يمكن للطالب طباعة رغباته عقب التسجيل على الموقع؟

– يمكن للطالب طباعة الرغبات التي نهض بإدخالها، والحصول على إيصال برقم معين، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، أو الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على حاسبه الشخصي؛ حتى يمكن له العودة إليها وقت الاحتياج.

س 14: هل يمكن للطالب تطوير رغباته أثناء مرحلة التسجيل المُحددة له؟

– نعم، يمكن للطالب تطوير رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب بحسبًا لآخِر تطوير قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تطوير قام به الطالب.

س 15: كيف يتعرف الطالب على الإجمالية المُرشح لها؟

– يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني مرة ثانية على الموقع؛ لمعرفة الكلية المُرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح المبدئية، ولذا في ضوء الحد الأقل المقبول المُعلن عنه.

س 16: هل لا تتشبه الأطراف الحدودية الدنيا للقبول بالكليات طبقاً لجميع شهادة؟

– نعم، تختلف الأطراف الحدودية الدنيا للقبول بالكليات والمعاهد طبقاً لجميع شهادة على حده، إذ يشطب تحديد حد أدني لكل شهادة معزولة (3-5) سنين على موقع التنسيق، وايضا خريجي معاهد التمريض والسياحة والخدمة الاجتماعية.

س 17: ما قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق؟

– يشطب تقسيم التلاميذ بحسبًا لتجميع الجامعات في متعددة مجموعات، (فيما يتعلق للإدارات التعليمية لطلاب المدارس – وعنوان الشقة لتلاميذ المعاهد المتوسطة والواردة من المعهد).

– يلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل الافتتاح في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب)، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل الطليعة فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

– مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة.

– مجموعة (ب) إجبارية: عقب استكمال البدائل في المكان (أ).

– مجموعة (جـ): بقية الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتحتسب مُتساوية، إذ إنها جميعًا تبعد عن دكان منزله وإدارته التعليمية.

س 18: هل يحق للطالب تحويل بقالة إقامته بعد الترشيح لتحويل التوزيع الجغرافي؟

– لا يحق للطالب ذلك، حيث إن التجزئة الجغرافى يكون على حسبُا للإدارة التعليمية لطلاب المدارس الفنية وعنوان المنزل لطلبة المعاهد المتوسطة والمُدون بالكشوفات الواردة والمعتمدة من المعهد الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية الفنية، ولا يُعتد بتحويل دكان الإقامة الجديد.

س 19: كيف يمكن للطالب علم الإجمالية المُرشح لها بشكل نهائي؟

– يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، وطباعة بطاقة الترشيح المُتضمنة الإجمالية المُرشح لها، ولذا في أعقاب اختتام مرحلة التحويلات، حيث تجسد بطاقة الترشيح ختامية.

س عشرين: هل يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إشعار علني نتيجة التنسيق؟

– لا يحق له ذلك عقب نشر وترويج نتيجة التحويلات، وحصوله على بطاقة الترشيح الختامية.

س 21: متى يشطب فتح تحويلات تخفيض الاغتراب أمام التلاميذ؟

– ينهي ذاك حتى الآن إشعار علني نتيجة المرحلة، حيث ينهي فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لكل الشهادات الفنية معًا، وتُعلن النتيجة في حواجز النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التغيير إليها، وتكون فى إطار المكان الجغرافية (أ)، والتحويل يشطب لمرة واحدة فحسب بنفس النُّظُم الصادرة من أمانة المجلس الأعلي للجامعات.

س 22: ما نُظم تخفيض الاغتراب؟

– القصد الأساسي من تغيير الطالب، بعد ترشيحه على يد مكتب التنسيق، هو تخفيض اغتراب الطالب بحيث ينضم بكلية في المنطقة تضاريس الأرض (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإرجاع ترشيحه في موقع آخر0

– يُسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتخفيض الاغتراب على يد التنسيق الإلكتروني بمقدار 10% فحسب من الأعداد المقررة للكلية المبتغى التغيير إليها، وبحسب مركز الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل، وذلك للشهادة الفنية بحيث يكون التحويل لمرة واحدة ليس إلا، وينتهي عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إشعار علني نتيجة التحويلات.

س 23: هل هناك استثناءات لأوائل الشهادات الفنية من نُظم القبول الجغرافي ذلك العام ؟

– يكمل موافقة التلاميذ الـ50 الأوائل في مختلف شهادة من الشهادات الفنية منظومة (الثلاث سنين والخمس سنين) استناداً للترتيب المُحدد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالكليات الجامعية التي تقبل تلك النمط من التلاميذ استثناءً من قواعد الموافقة الجغرافي المعمول بها.

س 24 : ما الكليات التي وافق من جميع مجالات التخصص عند الترشيح وفق فئة الشهادة؟

– عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية – التجارية – الزراعية لدى قبولهم بكليات (التربية – التجارة – الزراعة – التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات المصرية، وفقاً للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات، على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى .

س 25: هل يحق للطالب دخول تنسيق ذلك العام في وضعية عدم دخوله تنسيق العام السالف؟

– لا يحق للطالب دخول تنسيق ذلك العام، إذا لم يستطيع من الدخول إلى تنسيق العام الفائت.

– وعلى الطالب السياق للكلية مُباشرة التي رضي مجموعه، طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات في ذاك الأمر.