تنسيق الدبلومات الفنية فني تجاري 2021

تنسيق الدبلومات الفنية فني تجاري 2021 … وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بادخار عموم الإرشادات والمعلومات والقواعد المرتبطة بتنسيق طلبة الشهادات الفنية “الصناعية – دبلوم المعاهد الفنية للتمريض ودبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق”، والتي تحدث من خلال موقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الحكومية والمعاهد www.Tansik.Egypt.Gov.Eg للتيسير على الطلاب.

تنسيق الدبلومات الفنية فني تجاري 2021

وشرح د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المقر الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقف على قدميه بمراقبة تساؤلات واستفسارات التلاميذ فيما يتعلق التنسيق المختص بطلاب الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، وتم عرض تلك الأسئلة على مسئولى مكتب التنسيق، حيث تولوا الإجابة عن هذه الأسئلة، وأعقب هذا توفير وإتاحة هذا الدليل للتلاميذ على الصفحة الأصلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على فايسبوك، وأيضا الموقع الإلكتروني الموثق والرسمي للوزارة http://mohesr.Gov.Eg لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

وتحدث السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق، بأن تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات يكمل على يد الموقع الإلكتروني للتنسيق www.Tansik.Egypt.Gov.Eg ولذا في حدود النسبة المقررة عشرة% من كلي الأعداد المُأصدر قرارا رضاها بتلك الكليات من مبادرة الثانوية العامة المصرية، على أن يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نهج الخمس أعوام عقب الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نمط الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلبة الشهادات الفنية نسق الثلاث أعوام، ويتم تحديد الحد الأقل المقبول للقبول وفقاً للأعداد المقرر إستحسانها لكل صنف من هذه الأنواع.

س1: هل يوجد تحويل في نسق التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد؟

– لا يبقى تحويل في نسق التنسيق بالجامعات الأصلية والمعاهد، حيث إن نهج التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل مثلما هو مُأدوات.

س2: ما النسبة المقررة للقبول بالكليات الجامعية؟

– تصل نسبة الأعداد المُقرر موافقتها من حَملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي أقر تلك النوع من التلاميذ 10% من إجمالي الأعداد المُعزم إستحسانها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، على أن يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نهج الخمس أعوام عقب الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لتلامذة الشهادات الفنية نظام الثلاث أعوام، ويحدث تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل نمط من هذه الأصناف.

س3: ما القواعد الضروري مُراعاتها في التنسيق الإلكتروني؟

– يلزم الالتزام بقواعد وشروط الرضى الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والموضحة بدليل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

س4: ما الخطوات التي يلزم أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني؟

أولاً: الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نظام (الثلاث – الخمس) سنوات:

1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.Tansik.Egypt.Gov.Eg ويحدد صنف المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي.. (ثلاث سنوات أو خمس سنين).

2- يُدخل الطالب رقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها، ويكتب الرقم المخفي المخصص به المُدرج باستمارة النجاح.

– ويمكن لتلاميذ المعاهد الفنية المتوسطة الموالية لوزارة التعليم العالي الدخول برقم الدخول والرقم الدفين المختص بالطالب الحاصل عليه من المعهد.

ثانيًا: الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نمط السنتان عقب الثانوية:

1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.Tansik.Egypt.Gov.Eg ويُحدد فئة المؤهل (معاهد تابعة لوزارة التعليم العالي).

2- يُدخل الطالب رقم كود التنسيق والرقم المخبأ المخصص به الحاصل فوقه من المعهد.

س 5: ما شروط القبول بكليات الهندسة بالجامعات المصرية؟

– وافق كليات الهندسة من جميع مجالات التخصص الصناعية نمط الخمس أعوام ونظائرها من المعاهد المتوسطة ما عدا شُعب (ترميم الآثار – المعامل البيولوجية).

س6: ما التخصصات المطلوبة للكليات التي تحتاج تخطّي امتحانات القدرات للالتحاق بها؟

1- كليات الفنون التطبيقية:

· يشترط للقبول بكليات الفنون التطبيقية تجاوز امتحانات القدرات التي تُتم عقده قبل الترشيح.

· تقبل كليات الفنون التطبيقية من التخصصات التالية: (نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – ترميم الآثار- التصوير وطباعة الأوفست) وهذا من خريجي المعاهد الفنية الصناعية.

2- كليات الفنون الجميلة (فنون) أقر من تخصص ترميم آثار فحسب:

· يشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (فنون) اجتياز امتحانات القدرات التي تُإتفاق مكتوب بالكلية قبل الترشيح.

3- كليات الفنون الجميلة (عمارة) :-

· يُشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) تجاوز اختبارات القدرات التي تُتم عقده بالكلية قبل الترشيح في ( رسم العمارة – كيمياء – فيزياء – رياضة ) وذلك من فروع التخصص (المعمارية).

· كليات التكولوجيا والتعليم الصناعي وافق من جميع فروع التخصص.

س7: ما محددات وقواعد الرضى بالمعاهد الفنية الصحية؟

– يشطب الاستحسان بالمعاهد الفنية الصحية شُعب الاشتراك الطبى والإحصاء وفقاً لقواعد الرضى الجغرافي (مرحلة الدراسة بها سنتان)، بحيث يكون من الحاصلين على الثانوية التجارية في مجالات التخصص التالية (المصلحة – التسويق وسوق المال).

· يشطب الرضى بالمعاهد الفنية الصحية شُعبة الأجهزة الطبية استناداً لقواعد الموافقة الجغرافي (مرحلة التعليم بالمدرسة بها سنتان)، ولذا من مجالات تخصص (شعبة الكهرباء) من الحاصلين على الثانوية الصناعية.

س8: كيف ينهي تسجيل الرغبات والحفاظ على سرية البيانات؟

– لدى إلحاق الرغبات، يقتضي إلحاق عموم فروع الكليات التي يرغب الطالب في الاشتراك بها، حتى لا يخسر إمكانية التغيير المُناظر.

– من اللازم حماية وحفظ الرقم المخفي المُدون باستمارة الفوز، وعدم اطلاع أي فرد عليه.

– يجب الحيطة من الكيانات الوهمية، ووجوب الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة المتواجدة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي، وصفحات السوشيال ميديا الأصلية للوزارة اللاحقة:

– موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: http://mohesr.Gov.Eg

س9: كيف يشطب الاستحسان بالجامعات الأصلية والمعاهد؟

– على يد شبكة الإنترنت “التنسيق الإلكتروني” وهي منفعة بلا مقابل مُتاحة عن طريق الموقع اللاحق: www.Tansik.Egypt.Gov.Eg

س 10: ما مقار الاستحواذ على خدمة التنسيق الإلكتروني؟

– الحاسب الآلي الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

– معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات الموالية لها بالمحافظات المُختلفة، بشرط اتباع سائر الممارسات الاحترازية والوقائية، التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

س 11: ما عدد الرغبات المُتاحة في مواجهة الطالب للتسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني؟

– 75 رغبة.