تنسيق الدبلومات الفنية شعبة قانون 2021

تنسيق الدبلومات الفنية شعبة قانون 2021 .. حدد قرار وزارة التعليم العالى رقم 2230 لسنة 2021 فيما يتعلق نسق وقواعد قبول الطلاب حاصلي الشهادات الثانوية العامة المصرية وما يعادلها والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية ، نُظم تجهيز إستحسان طلبة الشهادات الفنية والمتقدمين لتنسيق 2021 للالتحاق بالجامعات الرسمية المصرية الخاضعة لقانون تحضير الجامعات ولائحته التنفيذية.

تنسيق الدبلومات الفنية شعبة قانون 2021

وأكد الأمر التنظيمي أنه فيما يتعلق لقبول الحاصلين على الشهادات الفنية يكون على يد مكتب تنسيق الاستحسان بالجامعات والمعاهد ، موضحا أن موافقة التلاميذ حاصلي الشهادات الفنية عام 2021 نسق الثلاث سنين تجاری – صناعی – صناعي ” شعبة صيانة وإصلاح آثار ” – زراعی – موسیقی – مدارس مساعدي الخدمات الصحية ) وإضافة إلى التلاميذ الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة ( منظومة الثانوية + سنتان ) ودبلوم المدارس الفنية ( نمط الخمس سنوات ) عام 2021 بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التي وافق تلك الأنواع من الطلاب في السنة الجامعي 2021 / /2022 وفقا للشروط والضوابط التالية .

وتتخذ قرار فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة – التربية « الكليات التي بها شعب تعليم فنی » – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التكنولوجيا والتعليم الصناعي بالجامعات المصرية على خلفية التقسيم الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص فوق منها اللوائح الداخلية لتلك الكليات والتي منها تأدية اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات .

ويسمح للطلاب خريجي مدارس مساعدي الخدمات الصحية نظام الثلاث سنوات في أعقاب الإعدادية بمجموع ( 75%) على الأقل في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب التنسيق للالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض بالجامعات الرسمية المصرية علی أساس قواعد التجزئة الأهلي مع انتباه باقي المحددات والقواعد التي تنص فوق منها اللائحة الداخلية للمعاهد الفنية للتمريض .

ويسمح للتلاميذ حاصلي الشهادات الثانوية الفنية نسق الثلاث أعوام عقب الإعدادية مجالات تخصص ( صناعی – تجاری – صناعی شعبة صيانة وإصلاح ا الآثار – زراعی – موسیقی ) بمخزون درجات ( 70 % ) كحد أدنى من القيمة الإجمالية في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

كما يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية ( نسق الثانوية + سنتان ) المدارس الفنية المتقدمة ( نسق الخمس سنين حتى الآن الإعدادية ) بحصيلة ( 75 % ) من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى التنسيق الاستحسان بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الرسمية المصرية .

وأكد القرار أنه يعاود مجلس شئون المعاهد العالية المخصصة والإدارة المركزية للتعليم الفني في وزارة التعليم العالي كل في حين يخصه للنظر في دومين تنفيذ هذا من عدمه عند تقدم هؤلاء التلاميذ للالتحاق بالمعاهد العالية والمتوسطة الموالية لوزارة التعليم العالي.

وأشار القرار الوزاري إلى أنه يشطب رضى التلاميذ حاصلي الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام الثلاث سنين بواسطة مكتب التنسيق بما يلي .

– برنامج التعليم التبادلي بكلية اله السياحة والفنادق جامعة حلوان

– برنامج إدارة وتشغيل المطاعم تعليم تبادلی ) بكلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية .

– المعاهد العالية للسياحة والفنادق

– المعاهد المتوسطة للسياحة والفنادق.

وأكد القرار انه تحدد الأعداد المقرر إستحسانها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي وافق هذه النوع من الطلاب بمعدل ( عشرة % ) فقط من إجمالى الأعداد المقرر موافقتها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية ( فيما عدا كليات التكنولوجية والتعليم باعتبار أن تلك الكليات قائمة في الأساس على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها ) ، وبحيث يكون ثلثي تلك النسبة للشهادات الفنية ( نهج الخمس سنوات في أعقاب الإعدادية ) ودبلوم المعاهد الفنية ( نهج الثانوية + سنتان ) والثلث الباقي يكون التلاميذ الشهادات الفنية نمط الثلاث سنوات ، ويتم تحديد الحد الأقل المقبول للقبول وفقا للأعداد المقرر قبولها لجميع فئة من هذه الأصناف .

وشدد القرار الوزاري على عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية لدى قبوله بكليات الهندسة – التربية – التقنية و التعليم بالجامعات المصرية استنادا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولى ، وذلك عدا الشعب التالية :-

– شعبة معامل بيولوجية : رضي بكليات الزراعة

– شعبة ترميم الآثار : وافق في ( كليات الآثار – كليات الفنون التطبيقية عقب التوفيق في اختبارات الإمكانيات)

– کلیات الفنون الجميلة « فنون » عقب التوفيق في امتحانات القدرات.

وشدد المرسوم قبول الطلاب الخمسون الأوائل في مختلف شهادة من الشهادات الفنية منظومة الثلاث الخمس سنين وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناء من قواعد الموافقة الجغرافي والإقليمي المعمول بها .

وأوضح مرسوم أن يمكن رضى التلاميذ عن طريق اللقاء الرياضي المركزية ، حيث يشطب رضى التلاميذ الناجحين في كل امتحانات الماتش المركزية في نفس عام أداء الاختبارات من الحاصلين على ( المعاهد الفنية التجارية ونظائرها ، والمعاهد الفنية التجارية شعبة القانون ونظائرها ) بكليات التجارة بالفرقة الثانية ، والحقوق بالفرقة الأولى ) بالجامعات المصرية في السنة الجامعي 2021 / 2022 وفقا لنظامي التعليم بالمدرسة ( الاستقرار – الانتساب الموجه ) .

ويسمح بقبول التلاميذ الناجحين في جميع امتحانات اللقاء الرياضي المركزية في نفس عام أداء الاختبارات من حاصلي المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها ، والمدارس الفنية الزراعية منظومة الخمس أعوام ) بكليات الهندسة بالفرقة الإعدادية ، والزراعة بالفرقة الثانية بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2021 / 2022 كطلاب نظامیین .

أما موافقة الطلاب عن طريق المباراة الموحدة سوف يتم قبول التلاميذ الناجحين في كل امتحانات الماضية الموحدة في نفس عام أداء الامتحانات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية نسق الثلاث أعوام بكليات التجارة ( بالفرقة الأولى ) بالجامعات المصرية في السنة الجامعي 2021/ 2022 وفقا لنظامي الدراسة ( الثبات – الانتساب الموجه ) .

قبول الطلاب الناجحين في مختلف اختبارات الماضية الموحدة في نفس عام تأدية الاختبارات من الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية ( الزراعية ، الصناعية ، الصناعية شعبة صيانة وإصلاح الآثار ) نظام الثلاث سنين بكليات الزراعة بالفرقة الأولى ، الهندسة بالفرقة الإعدادية ، الآثار بالفرقة الأولى ) بالجامعات المصرية في السنة الجامعي 2021/ 2022 كطلاب نظامیین .

واكد المرسوم الوزاري ، أنه سوف يتم النشر والترويج فيما بعد بالموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات عن كيفية تمنح واختبار التلاميذ للمنافسة المركزية والموحدة وهذا نظرا لظروف آفة فيروس کورونا المستجد والتي تتجاوز بها دول العالم وحفاظا منا على أبنائنا التلاميذ )

– استمرار الجهد بقواعد الرضى الأخرى المعمول بها عند رضى هذه الأشكال من التلاميذ بالجامعات المصرية سواء من خلال مكتب تنسيق الرضى بالجامعات والمعاهد أو على يد المباراة ( المركزية – الموحدة ).