حساب المواطن 1443 ينزل لمين

حساب المواطن 1443 ينزل لمين … يترقب المواطنون السعوديون في بداية شهرياً، أي تحديثات عن محددات وقواعد حساب المواطن الذي أطلقته الدولة في خطوة استباقية، لتخفيف من نشاطات الصيانة الاقتصادي وتأثير رفع أسعار الطاقة والمياه والكهرباء والتي يتوقع أن الإعلان عنها أثناء أيام ضئيلة.

حساب المواطن 1443 ينزل لمين

هناك الكمية الوفيرة من الاستفسارات حول برنامج حساب المدني وشروطه وكيفية التسجيل وغيره من بيانات مأمورية للمواطنين، ونحن نجاوب على ذلك من خلال التقرير اللاحق:

ما هو حساب المواطن

حساب المواطن عبارة عن برنامج وطني، أطلقته السعودية، من أجل زيادة كفاءة دعم السُّلطة للمواطنين، ويتم تحديد قدر المؤازرة وفقًا لبعض مقاييس الاستحقاق مثل تحديد حجم استهلاك العائلة والفرد، مما يجعله خاضع للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك لتحقيق أقصى كمية من العدل.

شروط الاشتراك في حساب المواطن لمن يستأهل الدعم

حددت المملكة السعودية، المستهدفين في الالتحاق ببرنامج حساب المواطن للحصول على الدعم، وجاء كالآتي:

الأسر السعودية.
السعودي غير المتزوج.
الأشخاص المستقلين في مسكن خاص كفرد منفصل
الأفراد المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي.
الشخصيات الحاملين للبطاقات المختصة بالنقل.
أبناء السيدة المملكة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
الأم المتوفى زوجها والمطلقة والحاضنة لأطفال.
زوجة المدني السعودي.

من أهم محددات وقواعد برنامج حساب المواطن ، هي تقسيم الشرائح وفق 5 أصناف، والتي هي:

الفئة الأولي: ممن رواتبهم من صفر حتى 8699 ريال ابن السعودية.
النوع الثانية: ممن رواتبهم من 8700 إلى 11999 ريال سعودي.
الصنف الثالثة: ممن رواتبهم من 12000 إلى 15299 ريال مواطن سعودي.
النوع الرابعة: ممن رواتبهم من 15300 إلى 20159 ريال سعودي.
الصنف الخامسة: لا يستحقون الدعم، وهم ممن رواتبهم فوق 20160.

شروط حساب المواطن الجديده

بدأ برنامج حساب المواطن في تنفيذ تطوير ضوابط العون، في شهر إبريل الماضي، إذ بدأ البرنامج بضم الشخصيات المستقلين وتعليق الالتحاق في البرنامج للمستفيدين المستجدين بقرب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

وتضمنت التحديثات الحديثة، إنفاذ الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المأوى لجميع شخص يبلغ سن 18 عامًا أو أكثر، كون دعم الأسرة مقصد من مقاصد البرنامج، وأيضا تشترك في استهلاك الطاقة، إذ أتضح أن هنالك أصناف محددة من الشخصيات المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايرر الاستحقاق لأنهم يسكنون مع أسرهم.

كما طالب البرنامج المستفيد المستقل بزيادة واحد من الإثباتات التالية:

عقد إيجار مشترَك من منصة إيجار.
صك ملكية السكن.
مرأى إثبات ملجأ جامعي أو واحد من المعاهد أو الكليات العسكرية.

وذلك كشرط لازم لضمان استمرارية العون، فيما أعطي الأشخاص المستقلين، مهلة مرحلة شهرين لتغيير وإضافة البيانات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

كما تضمنت تطوير الضوابط بحيث يكون هناك حاجز أعلى لاستحقاق، بحيث ينهي احتساب الاستحقاق الفعلي لجميع مقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم (بنزين 91:1.55 ريال/ لتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة/ كيلو واط).

وجاءت هذه التعديلات من أجل ضمان توجيه المنافع الرسمية ليركز في مؤازرته على الفئات الأكثر استحقاقًا ورفع جدارة المؤازرة بالشكل الذي يؤدي إلى تحفيز الاستهلاك الرشيد، ودعا البرنامج المستفيدين إلى استخدام الحاسبة التقديرية للوقوف على قيمة المؤازرة التي ستصل من البرنامج في حال كنت مستوفي محددات وقواعد الأهلية والاستحقاق بواسطة رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المدني.

ما هي حاسبة حساب المواطن

مثلما ذكرنا في السطور الفائتة، أن برنامج حساب المدني يتيح ماكينة حاسبة في نطاق موقع البوابة الإلكترونية، لإمكانية حساب سعر الدعم التي سوف ينالها المستفيد، ولكن كيف يشطب هذا؟.

يمكن للمستفيدين من المؤازرة بواسطة البوابة الالكترونية لحساب المدني، احتساب ثمن الاستحقاق على نحو تقديري، وتعتمد حسبه حساب المدني على أسباب مثل دخل العائلة وعدد أفرادها وأعمارهم، وويتم التحقّق من الكسب عن طريق آلية محددة لجمع المعلومات ليتم مقارنتها حتى الآن ذاك بما تم الإفصاح عنه.

تجيز حاسبة المواطن إمكانية دراية قيمة المؤازرة المستحق بمجرد صدور نتائج الأهلية وإبانة نتائجها وتواصل إبداء نتائجها لمن يرغب في التأكّد من قيمة الدعم المختص له، مثلما يلزم التحذير إلى أنه يمكن علم الاستحقاق المستفاد من عدمه ومعرفة سعر الدعم في حساب المدني على يد حاسبة المواطن فقط، وهذا بمجرد ملء الحقول والبيانات المطلوبة لظهور النتيجة، فتلك من شأنها أن تضمن لك تسجيل الدخول في حساب المواطن بواسطة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن وإيضاح تفاصيل الأعداد المحددة المادية.

تختصر حاسبة حساب المدني التقديرية الحاضرة في البوابة الإلكترونية للبرنامج، الكمية الوفيرة من الجهد والوقت على المواطن المستفيد من البرنامج من ناحية، والأطراف الفهرس على برنامج حساب المدني من جهة أخرى.

إذ يمكن للمواطن البحث والاستفسار عن الدعم المستحق له من البرنامج من خلال الحاسبة نفسها، وفي حال راودتك استفسارات أو شكوك بعدها يستطيع التخابر مع وظيفة خدمية العملاء من وسائل السوشيال ميديا أو الاتصال على رقم تليفون حساب المدني في المملكة السعودية.

ماهي شروط حساب المواطن للتسجيل في البرنامج

ثمة بعض الشروط والمتطلبات التي ينبغي أن يحضرها المواطن المستحق لصرف برنامج “حساب المدني” قبل الموعد المحدد له شهريًا، وهو يوم ١٠ من شهرياً، وتكون كالآتي:

تحقيق الشخصية وكارت العائلة.
بيانات عن الجهد والراتب.
بيانات عن الكسب الإضافي في مساعدات الدولة.
الإفصاح عن دخل القرينة إن وجد.
بطاقة أوضاع لكل من العاطل عن الجهد والموظف الحكومي وموظف القطاع المخصص.
رقم الحساب البنكي “الآيبان”، بحيث يكون الحساب نشط.
شرط لازم أن يكون مرتب المدني أصغر من 20 ألف ريال.

شروط حساب المواطن للمتزوج

تنبطق شروط حساب المواطن للمتزوج مثل باقي الأفراد، لكن غير المتزوج هو من ينطبق عليه محددات وقواعد مختلفة، يمكن لجميع فرد غير متزوج ذكر أو أنثى، أن يحصل على الدعم من برنامج حساب المواطن، وهذا إذا توافق مقاييس الاستحقاق التي تكون كالآتي:

كل شخص يصل سن 18 عامًا أو أكثر.
يقطن في ملجأ منفصل وله نفقته الخاص به.
عازب ما إذا كان ذكر أو أنثي.
أعزب، أرمل، مطلق، لا يملك موالين أو معالين.
يملك إتفاق مكتوب إيجار موحد باسم المستفيد.
صك مال لسكن باسم المستفيد.
مرأى اثبات مأوى جامعي أو واحد من المعاهد أو الكليات العسكرية باسم المستفيد.

شروط الأهلية والاستحقاق للاستفادة من حساب المواطن:

أن يكون المسجل مواطن سعودي الجنسية، ويُستثنى من هذا ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية.
أن يكون حامل لبطاقات التنقل.
أن يقطن المستفيد بأسلوب دائم ضِمن المملكة بحيث لا يسكن خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا أثناء الـ 12 شهرًا الفائتة.
عدم حضور المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
أن تتوافق المعلومات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات الرابطة، حيث تعتمد معايير الاستحقاق على كلي دخل العائلة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أضخم أو أقل من 18 عامًا.

هل ثمة مكاتب يمكن الاشتراك في حساب المواطن بواسطتها

الإجابة، لا، ليس هناك مكاتب تستقبل طلبات التقديم، إنما يقتصر المسألة على قنوات التقديم عبر البوابة الإلكترونية التي تتيح جميع خدمات برنامج حساب المواطن.

وفي موقف وجود استفسارات أو مشكلات أو تظلمات فإنه يمكن الإتصال هاتفيا مع مركز الاتصال على 19912.

هل هناك تاريخ نهائي للانضمام؟ لو تأخرت في التسجيل هل يمكنني الحصول على أول صرف للبدلات؟

يبدأ الاشتراك من 1 شباط 2017 وليس ثمة تاريخ نهائي للتحاق، غير أن التسجيل مبكرا يكفل حصول المتطور على أول دفعة من البدلات أثناء دورة الصرف الأولى في البرنامج لو كان مستحقا.

أما إذا تم التسجيل في وقت لاحق والحصول على مرسوم الأهلية فإنه سوف يتم الاستحواذ على البدل مع الدفعة التالية لصرف البدلات.

هل يقتصر حساب المواطن على فئات محددة

يحدد برنامج حساب المواطن، المواطنين المستفيدين من الالتحاق بالبرنامج، فمثلًا يمكن للزوج المقيم في منزل أبويه، حق الاشتراك وإضافة القرينة والأولاد التابعين له، لأنه يعتبر لهم رب الأسرة.

مثلما يمكن للأم الأرملة والمطلقة ومثيلاتهما الاشتراك في مدخل حساب المواطن الحكومية، لأنها مستفيدة رئيسية ولها الحق في إضافة أبنائها إلى حسابها، وتَستطيع معرفة هذا والتأكد منه على يد البوابة الإلكترونية لحساب المدني.