هل ليلة القدر يوم تاريخ 27 رمضان 1443

هل ليلة القدر يوم تاريخ 27 رمضان 1443 .. قد ميزها الرحمن عن كافة الفترات التي يمر بها الناس فالحياة، إذ تضم ساعات مفعمة بالخير والان جاء موعد معرفة أبرز علامات ليلة القدر المبارك .

هل ليلة القدر يوم تاريخ 27 رمضان 1443

سكينة النفس

تغمر روح المؤمن التقى السلام أثناء ساعات هذه الليلة ويتمكن من تصرف كل الطاعات دون مشقة، بالإضافة إلى هذا تعلوه لذة والطمأنينة وهو يقيم الليل.
يحس المسلم بسلام واطمئنان غير مسبوق في كافة لحظات ليلة القدر.

لا يرمى فيها بنجم

عادة يتلقى الشياطين الشهب كلما يقتربون من السماء، إلا أن تلك الليلة لا يتواجد بها أي شهاب، بالإضافة إلى ذلك يجيء طقسها مريح لا يطوي قلاقِل.

شمس كالقمر

تكون الشمس حين حلول الشروق مثيلة في ظاهرها للقمر حالَما تكتمل صورته، علاوة على ذاك لا تنثر أشعة قوية مثلما تفعل في عامة الفترات.

ليلة وترية

تزور ليلة القدر المسلمين في واحدة من الأيام الفردية التي تقع في آخر رمضان، لهذا يحبذ التحقيق عنها خلال هذه الأيام.

علامات ليلة القدر الصحيحة 2022

أما إشارات ليلة القدر فإنها كما يلي:

عنف الإنارة في هذه الليلة.
إحساس المؤمن بطمّأنينة في القلب.
انشراح صدور المسلمين.
سكون الرياح في تلك الليلة.
طلوع الشمس في اليوم الآتي دون انبعاث أشعة منها.
درجة الحرارة المعتدلة، حيث لا يكون الطقس بارد ولا حار.
طلوع القمر وكأنه نصف قصعة.

سبب تسمية ليلة القدر

ورد أن علة تسميتها بليلة القدر، لأن الله سبحانه وتعالى يُمقدار فيها الآجال والأرزاق، وجميع الكوارث التي تتم طوال العام، حيث يكتب الملائكة فيها بأمر الله: الأحياء، الأموات، السعداء، الهالكون، من يكون عزيز ومن يكون ذليل، وغيره الأمر الذي أراد الله.

حيث أفاد الله سبحانه وتعالى ” فيها يُفرق كل كلف حكيم “ ولا يُعد اطلاع الملائكة على الجزء المختص بالعام من اللوح المحفوظ حتى ينسخون منه الأقدار، لا يُعد ذلك معرفة بالغيب سوى بإرادة الله تعالى، إذ يُطلعهم فقط على ما يود.

 

هل موعد ليلة القدر ثابت أم متغير

لا شك أن ليلة القدر هي أحد ليالي شهر رمضان الكريم الكبيرة جدا، وبالأخص هي أحد الليالي العشر الأخيرة مّنه، يتحراها المسلم في الليالي الوترية أكثر من الليالي الأخرى، ولكن طِبقًا إلى الدلائل التي وردت بشأنها في حياة الرسول والصحابة، فإن موعدها ليس ثابت.

ولكن ذاك الميعاد يتبدل من عام إلى أجدد، حيث يمكن أن تكون في سنة في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وفي سنة أجدد في ليلة الحادي والعشرين، أو ليلة الـ3 والعشرين، أو الـ5 والعشرين.

الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر 2022

أراد الله تعالى أن يُخفي مجموعة من الأشياء عن عباده، ومنها وقت القيامة، اختتام أرجأ الإنسان، ساعة الإجابة في الجمعة، وكذلك الموعد المخصص بليلة القدر، وتتمثل الحكمة من تخبئتها في النقاط الآتية:

حتى ينشغل المسلم بعبادة الله تعالى أثناء شهر رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر منه.
لأجل أن يُعظم المسلم جميع ليالي رمضان وليس ليلة واحدة منه لاغير.
حتى نستطيع الحصول على أجر الاجتهاد في إدراكها وطلبها.
لكي يتجلى لنا معنى الآية الكريمة ” إني أدري ما لا تعلمون “.

ادعية ليلة القدر 2022

 

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل اموري فيه من العسر الى اليسر.

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم و اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

اجمل دعاء في ليلة القدر : اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم استر عورتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.