هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 1443

هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 1443 … لمن يتساءل ويفتش عن تاريخ ليلة القدر رمضان 1443-2022 سنكون معكم في ذاك الملف وسنتعرف على الزمان الماضي الذي ستُطلّ علينا فيه ليلة القدر لهذا العام، وهذا وفق الزمان الماضي الفلكي الذي تمّ إقراره وإطلاقه من قبل علماء الباخرة والعلماء المختصين في هذا الميدان في المملكة العربية السعودية، وفي غيرها من دول المنطقة العربية الأخرى، حيثث الكثير من الاهتمام يحيط بتلك الليلة المباركة.

هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 1443

ليلة القدر خير من 1000 شهر، من الليالي المبروكة التي لها فضل وشأن ضخم عند الله سبحانه وتعالى وهكذا لدى عباده المسلمين، فيها القيام على أن الثلث الأخير من الليل، وتلاوة القرآن، والإكثار من الاستغفار والتسبيح والذكر، فهي في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولم يكملّ تحديدها بأسلوب قطعي من قبل النبي محمّد صلى الله فوق منه وسلّم لصحابته، هذا لحكمة أرادها الله وهو أدري بها عزّ وجل، لكنّنا سنوافيكم هنا تاريخ ليلة القدر رمضان 1443-2022 فلكيًا.

 

تاريخ ليلة القدر رمضان 1443

كل سنة من السنوات يُطل علينا شهر رمضان، وما هي سوى أسابيع وستكون أولى أيام رمضان المبارك موجودة، ونكون من الصائمين القائمين، ومن الواضح أنّ أول أيام شهر رمضان لذا العام سيكون في السادس عشر من شهر مايو المُقبل، وفلكيًا يتوقع أن أن يكون تاريخ ليلة القدر رمضان 1443-2022 في الشخص والعشرين من شهر رمضان، أو الثالث والعشرين، أو الـ7 والعشرين، إذُ من المعروف ومتفق عليه أنها تجيء بأيام ذات أرقام فردية.

ميعاد رمضان 1443

مثلما أسلفنا الذكر فإنّ أول أيام شهر رمضان فلكيًا سيكون في الـ6 عشر من شهر مايو الآتي، وهذا وفق ما جاء في التقارير التي أصدرتها جمعية الافتاء في المملكة، ولجنة كبار العلماء والدعاة فيها، إلا أن سيتمّ استطلاع الهلال قبل هذا بيوم، حيثُ على الأرجح أن يأتي شهر رمضان قبل ذاك بيوم وفق ظهور الهلال أو عدمه.

أدعية الليالي الوترية رمضان 1443

  • «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت»، فإن من قالها نهاراً وكان موقن بها ومات قبل أن يمسي، دخل الجنة، ومن قالها ليلاً وهو موقن بها ثم مات قبل أن يصبح دخل الجنة.
  • ‏اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم، والكسل، وعذاب القبر، وفتنة الغنى، وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نقني من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب‏.‏
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعائنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار.
أحب الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

الافضل هو الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في أوقات العشر الأواخر من شهر رمضان، إذ القيام بالأعمال الآتية:

الاعتكاف، إذ يكون هذا عن طريق ترك جميع الأشياء، والتقرب من الله تعالى بالتضرع والقرآن الكريم، إذ أنها من أكثر العبادات التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يواظب أعلاها.
قراءة القرآن الكريم، إن شهر رمضان هو ما أنزل فيه القرآن الكريم، إذ أنه يهدي الناس إلى الحق، مثلما أن أجر قراءة القرآن تزداد بشكل مضاعف في ذلك الزمان.
الدعاء ، إن القرآن الكريم من أهم العبادات التي تكون مستحبة، للقيام بها في شهر رمضان المبارك وبشكل خاصً بوقت أحدث 10 أيام، إذ أن التضرع هو السبيل في تغيير الأقدار.