قيمة زكاة الفطر في سوريا 2022

قيمة زكاة الفطر في سوريا 2022 … حاجزّدت وزارة الأوقاف في حكومة نظام الحكم في سوريا، في خطاب لها، مقدار الحد الأقل المقبول لزكاة الفطر لذلك العام (2019 م – هـ 1440) بـ ( 600 ) ليرة الشام السورية للواحد الشخص، و1200 ليرة للحد الأوسط.

قيمة زكاة الفطر في سوريا 2022

مثلما حاجزّد “المجلس الإسلامي السوري” في المناطق الخاضعة للمعارضة السورية، مقدار زكاة الفطر في حدها الأسفل بـ 500 ليرة، بينما حدّد “المجلس الأعلى للإفتاء” التابع لحكومة الإغاثة في إدلب، مقدار الزكاة بـ 650 ليرة الجمهورية السورية.

وفي الرقة حاجزّدت شركة الأمور الدينية مقدار زكاة الفطر، بـ خمسمائة ليرة سورية.

وفي الجزيرة السورية، حدّد رئيس تحالف علماء المسلمين التابع لـ”المنفعة الذاتية” محمد ملا رشيد غرزاني، الحد الأقل المقبول لزكاة الفطر بـ خمسمائة ليرة، فما فوق.

في الأردن

حاجزّد مجلس الإفتاء والأبحاث والدراسات الإسلامية، الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 180 قرشاً أردنياً، أي ما يعادل 2.54 دولار أمريكي.

في مصر

قدّرت دار الإفتاء المصرية الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 13 جنيهاً مصرياً على الفرد الشخص، أما الفقير الذي لا يملك غذاء يومه لا تجب فوقه زكاة الفطر.

في لبنان

حاجزّد مفتي البلد اللبنانية عبد اللطيف دريان في خطاب، الحد الأدنى لزكاة الفطر بـ 7 آلاف ليرة لبنانية ، مضيفاً، أن من تطوّع خيراً بالزيادة فهو خير له.

في جمهورية السودان

أعلن مجمع الفقه الإسلامي في خطاب، أن الحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام ستين جنيهاً.
ولفت المجمع في إشعاره، إلى أنّ المقيمين خارج السودان عليهم إخراج زكاة الفطر استناداً للمقدار المحددة في الدولة الذي يقيمون فيه، كما يجوز تغيير قيمتها للمقيم في دولة أخرى.

في تركيا

حدّدت المنفعة العامة لوقف الديانة التركي مقدار زكاة الفطر لذا العام بـ 23 ليرة تركية، أي ما يعادل(3.879) دولار أمريكي.
ويمكن صرف زكاة الفطر للهيئة العامة لتعطيل الديانة من خلال موقعه المعترف به رسميا أو عن طريق البريد التركي (PTT) أو على يد إرسال برقية من الهاتف الهاتف المحمول على الرقم 5601 ،يكتب فيها Fitre ، للتبرع بزكاة الفطر لمؤسسات إيقاف الديانة التي ستوزعها على الفقراء”، بحسب علي إيرباش، رئيس المصلحة العامة لإيقاف الديانة التركية.

في دولة ألمانيا

حدّدت لجنة الفتوى في جمهورية ألمانيا الاتحادية والمجلس الأوروبي للإفتاء والدراسات، معدل الزكاة بـ 7 يورو في برلين ومختلَف جمهورية ألمانيا الاتحادية.

في السويد

حاجزّد رئيس مجلس الإفتاء السويدي الشيخ مبتهج عزام، الحد الأقل المقبول من زكاة الفطر بين الـ (ستين – 75) كرون سويدي ، أي ما يعادل ( 7 إلى 7 ونصف ) دولار أمريكي.

في فرنسا

قدّر المجلس الإسلامي في الجمهورية الفرنسية، سعر زكاة الفطر لذلك العام بـ 7 يورو.

 

 أهمية زكاة الفطر ولمن تؤدى

تؤدى زكاة الفطر للفقراء والمساكين، ويؤْثر تأديتها في أواخر شهر رمضان أي مع اقتراب “عيد الفطر”، لارتباطها به، وتفرض لتطهير النفوس وليس الممتلكات كزكاة المال.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”، رواه أبو داود.

زكاة الفطر

زكاة الفِطر أو صدقة الفِطر.. الزكاة لغةً: النماء، والزيادة، والطهارة، والبركة، يقال: زكى الزرع: إذا نما وزاد. والفِطر: اسم منشأ، من قولك: أفطر الصائم، يفطر إفطارًا؛ ويراد بها الصدقة عن الجسد، والنفس، وإضافة الزكاة إلى الفطر، من إضافة الشيء إلى سببه؛ لأن الفطر من رمضان علة وجوبها، فأضيفت إليه؛ لوجوبها به، فيقال: «زكاة الفِطر». وقيل لها: فِطرةٌ؛ لأن الفطرة: الخلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطْرَةَ الله الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾. أي جبلته التي جبل الناس فوق منها، وهذه يراد بها الصدقة عن: البدن، والنفس، مثلما كانت الأولى صدقة عن الملكية، ويقال: زكاة الفِطر، وصدقة الفِطر، ويقال للمُخْرَج: فطرة، وهي اصطلاح للفقهاء، كأنها من الفطرة التي هي الخلقة: أي زكاة الخلقة. وزكاة الفطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار واضح، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين. وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صيام شهر رمضان، إلى قبيل أداء دعاء العيد الصغير.