موعد “عيد الفطر” 2022 في الدول الإسلامية

موعد “عيد الفطر” 2022 في الدول الإسلامية .. تتجهز أغلب الدول الإسلامية لتحرى هلال العيد عشية الثلاثاء الآتي، فى الزمن الذى أفصح ترتيب الفلك الدولي توقعاته فيما يتعلق يوم العيد فى هذه الدول.

موعد “عيد الفطر” 2022 في الدول الإسلامية

وكشف مدير مقر الفلك العالمي، محمد شوكت عودة، أنه فيما يتعلق إلى الدول التي ستتحرى الهلال 11 أيار، فإن بصيرة الهلال في هذا اليوم سوف تكون “مستحيلة” جراء غروب القمر قبل الشمس وبدافع حدوث الاقتران (تولد الهلال) في أعقاب غروب الشمس، وفوقه ستكمل تلك الدول عدة رمضان، ثلاثين يوما، ويكون يوم العيد، بحسابات السفينة، يوم الخميس 13 أيار. على حسب صحيفة “الامارات اليوم”.

وأشار المقر، وفق المجلة الإماراتية، حتّى الدول التي بدأت شهر رمضان الأربعاء الموافق 14 أبريل، ستتحرى هلال العيد الاربعاء المتزامن مع 12 مايو، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

وصرح رجوع: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الاربعاء الموافق 12 أيار، فإن بصيرة الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية فى آسيا وأوروبا.

فيما أن مشاهدة الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة إفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بدون نظارة رؤية خاصة بسهولة من معظم أميركا وأمريكا الوسطى وشمال الولايات المتحدة الامريكية الجنوبية”.

وأضاف: “من المنتظر أن يكون العيد في أكثرية تلك الدول يوم الخميس المتزامن مع 13 أيار كذلك، في حين أنه قد يكون الجمعة المتزامن مع 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم يوم الاربعاء من تلك الأنحاء بدون نظارة رؤية خاصة.

 

عيد الفطر2022السعودية

كانت إجازة العيد الصغير المبارك2022في المملكة السعودية تبدأ منذ يوم 25 رمضان 1443، وأكثرية إجازات المستوظفين في القطاع الحكومي تكون من يوم الـ5 والعشرون من رمضان 1443 هـ، وتنتهي ذات يوم 6 شوال 1443، ولكن تتفاوت العُطلة في شركات ومؤسسات القطاع المخصص على حسب الإطار الإداري المعمول به في كل مؤسسة، إذ تحدد الجهات المعنية بذاك مواقيت الإجازات في العيد الصغير المبارك لعموم الموظفين، وتنص المادة الرابعة من لائحة الاجازات بالخدمة المدنية إلى أن تبدأ عطلة العيد الصغير المبارك من يوم الـ5 والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال، ويبدأ عيد الفطر2022السعودية بدعاء العيد في صبيحة اليوم الأضخم من أيام العيد ثم يخرج الناس عقب إنتهاء التضرع ليهنئون بعضهم بعضا بقدوم العيد ويتبادلون التهنئات والزيارات وصلة الرحم وتنظيم كعك العيد وغيرها.