متى اول ايام عيد الأضحى التاريخ بالهجري 1443 .. بدأت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، يوم الإثنين، أول أيام شهر ذي المبرر، ليحل بها عيد موسم الحج يوم الأربعاء 21 يوليو/ يوليو القائم، وتتقدم عليها بيوم 17 دولة.

متى اول ايام عيد الأضحى التاريخ بالهجري 1443

ومنذ الجمعة قررت المملكة العربية السعودية، و16 دولة عربية أن يوم الثلاثاء 20 تموز، هو أول أيام عيد الأضحى، فيما شددت موريتانيا والمغرب وجزر القمر، حلوله في اليوم الآتي، على حسب مراقبة الأناضول لبيانات حكومية.

ومساء يوم الجمعة، أعربت المحكمة العليا المملكة العربية السعودية، في خطاب أن الأحد هو الأضخم من شهر ذي الحجة للعام 1442هـ، (11 يوليو 2021) والوقوف بعرفة في 9 ذي الدافع (19 تموز) وعيد الأضحى في اليوم الذي يليه.

وهو المسألة نفسه، الذي صرح به المجلس العلمي الفقهي بوزارة أوقاف نظام بشار الأسد، ومجمع الفقه الإسلامي في جمهورية السودان، في بيانيين معزولين يوم الجمعة.

والسبت، ظهرت إعلانات مطابقة، من كل من مفتي مصر، شوقي علام، ونظيره الأردني، عبد الكريم الخصاونة، والفلسطيني، محمد حسين، والتونسي عثمان بطيخ، فق معلومات معزولة.

كما أعلنت الشأن ذاته، لجنة رؤية الهلال في سلطنة عمان، وديوان الوقف السني بالعراق، ودار الفتوى في لبنان، ودار الإفتاء الليبية، ووزارة الشؤون الدينية بالجزائر، وفق بيانات منفصلة ايضاً.

ويحل العيد الكبير في عشرين يوليو ايضاً، بكل من دولة قطر، والإمارات، والكويت، ودولة اليمن، والبحرين على حسب معلومات حكومية لتلك البلدان، اعتمدت تواريخها بالتقويم العربي الاحد الأول من ذي الدافع، في اتباع لرؤية المملكة العربية السعودية، دون إشعار علني مباشر.

ولم تصدر تصريحات حكومية من ناحية الصومال وجيبوتي، فيما يتعلق ميعاد عيد موسم الحج حتى إتضح يوم الإثنين، غير أنهما عادة ما يتبعان مشاهدة المملكة السعودية.

وسبق أن رصدت عدة مراكز معنية بالفلك أن ميعاد عيد موسم الحج سيحل عربيا في الـ 20 من الشهر الجاري، بحسب تقارير عربية عدة.

في المقابل، أفصحت وزارة الأوقاف والأمور الإسلامية في المغرب، السبت، عبر موقعها الإلكتروني، أن الإثنين، غرة شهر ذي السبب لسنة 1442، لتعذر مشاهدة الهلال، وأن العيد الكبير سيكون يوم يوم الاربعاء 21 تموز الحاضر.

وهو الموضوع ذاته الذي صرحت به دار الإفتاء في جزر القمر عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، واللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأصلية الأحد.

وتتوجه أبصار العالم الإسلامي أثناء أيام إلى مكة المكرمة، إذ تبدأ عواطف شعيرة الحج، ويحتسب الوقوف بجبل عرفة أبرز مظاهره وركنه الأول، إذ يؤدي ستين ألف حاج من المواطنين والمقيمين يمثلون 150 دولة الإلزام الأعظم عند المسلمين.