موعد اول ايام عيد الأضحى في تركيا وصلاة العيد 1443

موعد اول ايام عيد الأضحى في تركيا وصلاة العيد 1443 … يعتمد جميع المسلمين والمسلمات في أنحاء العالم على الإعلان من قبل المملكة السعودية عن يوم العيد الكبير المبارك لهذه السنة لكونها الجمهورية المحددة له لارتباطه بالقيام بتطبيق المناسك المقدسة للحج.

موعد اول ايام عيد الأضحى في تركيا وصلاة العيد 1443

يتم الإعلان رسمياً عن موعد عيد الاضحى المبارك لسنة 1443 التي توافق العام الميلادي 1443 لدى ثبوت بصيرة هلال دخول شهر ذي التبرير، وهو الشهر الذي يتم فيه أداء فرض شعيرة الحج، إلا أن اقتداءاً بالحسابات الفلكية فإن المملكة العربية السعودية فإن توقيت عيد الاضحى سوف يكون في اليوم 20 من شهر تموز المقبل الموافق ل 10 ذي العلة.

بالتالي فإن ميعاد الوقوف بعرفة سوف يكون يوم 19 تموز 2022، ويُعتبر الوقوف بجبل عرفات من أهم طقوس شعيرة الحج وشرط من شروط إتمامه لقول النبي صلى الله عليه وسلم شعيرة الحج عرفات، وتتحضر السعودية لاستقبال الحجاج لبيت الله الحرام على حسب أعمال احترازية مشددة وشروط عديدة لتفادي انتشار فيروس Covid 19 ضمن صفوف الوافدين والمواطنين في المملكة، ويشترط هذه السنة للراغبين بالالتحاق بموسم فريضة الحج:

أن يكون سن الحاج أو الحاجة بين 18 و60 عام.
أن يكون حاصل على جرعتين من إخصاب كوفيد 19 من الأنواع المعتمدة من قبل منظمة الصحة الدولية.
تصرف امتحان فحص الكورونا pcr قبل الصعود على متن الطائرة المتجهة نحو المملكة العربية السعودية بنحو 48 ل72 ساعة.
القيام بقرميد ذاتي لمقدار 3 أيام في الفندق قبل الذهاب للخارج للقيام بمناسك فريضة الحج.
القيام بعمل امتحان فحص Covid 19 pcr بعد مرور 3 أيام الحجز، والخروج في حال كان الامتحان سلبياً.

توقيت إجازة عيد الأضحى المبارك في السعودية 1443

تبدأ عطلة العيد فيما يتعلق للموظفين في السعودية منذ يوم عرفات الذي يُعد مناسبة دينية جوهرية، وتوافق مع يوم الإثنين 19 تموز 2022، ثم تواصل لباقي أيام الأسبوع 4 أيام العيد، الثلاثاء 20 يوليو أول أيام العيد، الاربعاء 21 تموز ثاني أيام العيد، يوم الخميس 22 يوليو ثالث أيام العيد والجمعة 23 تموز رابع أيام العيد.

ويحصل السعوديون على 4 أيام عطلة إضافة إلى ذلك يوم الجمعة والسبت لتصير بذاك 6 أيام يُمكن أثناءها الاحتفال بالعيد والتلذذ بالراحة في البيت أو اكتشف أماكن حديثة داخل البلد.

ميعاد عيد الاضحى في مصر 1443

أعرب معهد البحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية مصر العربية عن أن ميعاد عيد الاضحى المبارك لتلك في جمهورية مصر العربية سوف يكون يوم 20 تموز 2022، ويتم الإشعار العلني الأساسي والرسمي من قبل دار الإفتاء المصرية عند ثبوت دخول شهر ذي السبب سنة 1443 هجرية.

هذا وتتفق جمهورية مصر العربية وسائر البلاد العربية والإسلامية عن توقيت عيد الاضحى مع السعودية لكونها حاملة لمشعل رحلة مناسك ومناسك شعيرة الحج لاحتوائها على قبلة المسلمين.

موعد إجازة عيد الأضحى في مصر 2022

تم النشر والترويج من قِإلا أن المجلس الأعلى لرئاسة الوزراء عن موعد إجازة العيد الكبير المبارك فيما يتعلق لموظفي المؤسسات الحكومية وأيضاً الخاص في جمهورية مصر العربية استناداً للحسابات الفلكية وتكون كما يلي:

يوم الإثنين 19 يوليو عطلة يوم عرفات.
يوم الثلاثاء عشرين تموز أول أيام عيد موسم الحج المبارك.
يوم الأربعاء 21 تموز ثاني أيام العيد الكبير المبارك.
الخميس 22 يوليو ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.
يوم الجمعة 23 يوليو رابع أيام العيد الكبير المبارك وذكرى الاحتفال بعيد ثورة 23 تموز 1952.
يوم السبت 24 يوليو عطلة عاقبة الأسبوع.

بالتالي يحصل المصريين على عدد 6 أيام إجازة يُخصوصية بعضهم السفر فيها وقضائها على شاطئ البحر للاستمتاع بأجواء الصيف الدافئ.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في السعودية

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في السعودية حيث تبدأ بسماع تكبيرات العيد منذ غروب شمس اليوم 9 من صاحب العلة يوم عرفة منها: “الله أضخم الله أضخم الله أضخم، لا إله سوى الله، الله أضخم الله أكبر، ولله الشكر”.

وارتبط هيئات خارجية الاحتفال بالعيد في المملكة العربية السعودية بثقافة المملكة العريقة منذ زمن، وتكون أكثرها أهمية كما يلي:

انتشار الفرح والسرور بدخول العيد في جميع المنازل في السعودية.
ارتداء الرجال أجمل ثيابهم وأنظفها، ثم التعطر والتطيب برائحة العود اقتداءاً بسيد الرسل محمد عليه الصلاة والسلام.
السياق إلى المساجد لتأدية تضرع العيد، والاستماع للخطبة التي يلقيها الإمام.
يحمل الأطفال أثناء العيد سلال من الحلوى والتمر ليتم توزيعها على المصلين بالمسجد.
تداول التبريكات بقول “عساكم من عواده” أو “عسى الله يتقبل منا ومنكم” بين المصلين والأقارب وجميع الأسرة.
محفل جميع شخصيات الأسرة عند منزل الجد غداة العيد لذبح الأضحية، ثم طبخ جزء منها لأهل البيت وتقسيم الباقي على المتعسرين.
يكمل إعداد وليمة لأهل البيت من الأكلات الكلاسيكية المملكة العربية السعودية مثل المندي، الكبسة، الهريس المرقوق، المصابيب، المراصيع ،والمراهيف،حيث يجتمع الجميع على ذات السفرة للأكل وتبادل المحادثة ضمن أجواء تسودها البهجة والفرح والسعادة، ولهو الأطفال ولعبهم.
تبادل الزيارات وتقديم الحلويات المشهورة في المملكة من معمول وكعك والكليجة، التي يكمل تقديمها بجوار القهوة والشوكولاتة المزينة بأشكال متعددة منها رسمة الأضحية كدليل على عيد موسم الحج.