متى موعد بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1443

متى موعد بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1443 .. مع تواجد فصل الصيف وازدياد معدلات الحرارة أثناء ساعات اليوم نهضت الجهات الحكومية بإصدار أمر تنظيمي يقضي بمنع القيام بأي إجراءات خارجية أسفل آشعة الشمس وهذا بهدف حماية وحفظ سلامة العمال والمواطنين ضِمن الجمهورية وحمايتهم من أي أخطار قد تحدث لهم بسبب الشمس الحارقة.

متى موعد بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1443

عملت وزارة الموارد الإنسانية على إنتاج قرار يقوم على تحريم الشغل تحت أشعة الشمس بدءا من تاريخ ١٥/٦ لسنة ٢٠٢١ ويظل الأمر التنظيمي حتى يوم ١٥/٩ لنفس العام أي لمقدار ثلاثة أشهر تقريبا.

يتوجب على يد ذاك الأمر التنظيمي على الأفراد الموجودين بجهات العمل أن يلتزموا بالقرار ويقوموا بالعمل على مقر ساعاتهم للعمل استنادا لهذا الأمر التنظيمي.

الهدف من إنتاج مثل تلك الأحكام هو حماية وحفظ السلامة العامة للمواطنين وحمايتهم من إحتمالية إلحاق أي ضرر بهم لأن ارتفاع ساعات الشغل أسفل الشمس تعرضهم للعديد من الأخطار.

الزمن المختص بتأدية هذا المرسوم أثناء ساعات النهار سوف يكون ثلاث ساعات تبدأ من الساعة ١٢ ظهرا وحتى الثالثة عصرا.

 

عقوبة العمل تحت أشعة الشمس

تم تحديد عدد من الغرامات في حق أي فرد لا يلتزم بذلك الأمر التنظيمي ويعمل على مخالفته عند إخضاع أحدهم يعمل أسفل أشعة الشمس سوف يتم تطبيق تلك العقوبات أعلاه على الفور.

الغرامات التي سوف يتم أداؤها ستكون على المخالفين لقرار الوزارة رقم 178743 الذي ينص على أن وجود أفراد يعملون أسفل الشمس أثناء الفترة المحددة ممنوع بشكل قانوني لازم التنفيذ.

إذا كنت تريد بالتعرف على تلك الجزاءات وطبيعتها هناك الكثير من الأساليب التي تمكنك من ذلك أولها بواسطة الدخول إلى تطبيق سويا للرصد أو بواسطة الاتصال على الرقم التالي 19911.

سبب منع العمل تحت أشعة الشمس

هنالك العدد الكبير من الأسباب خلف قيام الوزارة بإصدار ذاك القرار والحرص على تنفيذه وتكليف الإجراءات العقابية على من يخالفه.

ارتفاع الإنتاجية، يشارك هذا المرسوم في مبالغة إصدار المجهود وجودته إذ لا يتمكن أي واحد العمل أسفل ضغط وحرارة الشمس ومن ثم منعه من الجهد في هذا الزمان هو الحل الأجود.
حراسة المواطن، المبتغى الأكثر أهمية والأساسي هو تأمين المواطن الذي يعرضه عمله لأشعة الشمس من المجازفات الخطيرة وأي كوراث قد تتسبب بها صعود درجات الحرارة للشمس خاصة طوال تلك الفترات من اليوم.
خلق جو صالحة للعمل، يساهم الأمر التنظيمي الوزاري في خلق مناخ فريدة وتمكن الشخص من إنجاز الشغل أما العمل تحت أشعة الشمس من الأمور الغير مستحبة التي تخلق قلق ملحوظ في بيئة وظروف بيئية المجهود.
الحماية من فيروس كوفيد 19، يشارك المرسوم في حماية وحفظ صحة العاملين ووقايتهم من الرض بالفيروس الذائع والذي صار بلاء يهدد العالم أجمع.

منع العمل تحت أشعة الشمس 2021

دولة الإمارات العربية المتحدة كما هو الوضع ضِمن المملكة السعودية فإن دولة دولة الإمارات نهضت بتطبيق ذاك الأمر التنظيمي من يوم 15 يونيو السالف وتجدر الإشارة أن ذاك القرار ليس حديثا على دولة الامارات إلا أن هو من القرارات القديمة جدا منذ عام 2005.

تعمل وزارة تنمية الموارد الآدمية بالإمارات على تخصيص الكمية الوفيرة من الأشخاص والفرق في البحث ومراقبة الأشخاص الذين يخالفون القرار حتى يشطب معاقبتهم.

سوق الشغل الإماراتي من الأسواق العربية التي شهدت التزام هائل بهذه الأحكام وحقا التزموا بمنع أي عمل أسفل أشعة الشمس.