موعد افتتاح الحديقة الإسلامية وأهم المعلومات عنها … تعتبر من المقار الهامة والبارزة في جمهورية الإمارات العربية المتحدة العربية، ولمن لا يدري خسر تم افتتاح الحديقة الإسلامية في إمارة الشارقة، حيث تتضمن على الكثير من المناطق الخلابة وتضم عدد كبر من النباتات الجميلة والنادرة والتي تم ذكرها في كتاب الله الخاتم.

 

موعد افتتاح الحديقة الإسلامية وأهم المعلومات عنها

تم إطلاق الحديقة الإسلامية عام 2014م في إمارة الشارقة إذ تم اختيار إمارة الشارقة باعتبارها عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك من قِإلا أن المنظمة الإسلامية للعلوم والتربية، بسبب الزمان الماضي المتحضر والثقافي المعلوم في الكوكب لإمارة الشارقة، وتقييمًا لمدى مساهماتها في إحياء الثقافة الإسلامية والعربية وجهودها في الكثير من الساحات الفكرية والثقافية.

ولذلك نهض الشيخ سلطان القاسمي الذي يشغل منصب عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة بالمشاركة مع جمعية اليونسكو بإطلاق الحديقة في سنة 2014، ولذا أثناء أحداث الشارقة العاصمة للثقافة الإسلامية.

معلومات عن الحديقة الإسلامية في الشارقة

ما يميز الحديقة الإسلامية بإمارة الشارقة عن غيرها من الحدائق وجود العديد من النباتات المتنوعة التي تم ذكرها في كتاب الله الخاتم في نفس المكان، بالإضافة لتجهيز البيئة الواقعة التي تحتاجها هذه النباتات لعملية النمو طبقًا لجميع نمط منها بأسلوب موائم، ومن الممكن للزائر زيارة الحديقة لاستكشاف أنواع النباتات الفريدة بها والاستمتاع بها.

وقد تم معيشة الحديقة في موقع منتزه الصحراء الذي ينتمي منظمة المحميات الطبيعية والبيئة بإمارة الشارقة، وهي بهذا الحديقة الأولى من صنفها على نطاق العالم، فقد إكتملت إقامتها طبقًا لرؤية خاصة بمدى ارتباط العلم بالدين والعمل على توسيع الوعي بالثقافة الإسلامية بشكل عام.

أما فيما يتعلق لذوي الإعاقات فقد رُعي أثناء إستراتيجية الحديقة أن تناسبهم بحيث يُمكنهم قضاء وقتهم بأسلوب ممتع، بالإضافة لتعريفهم بأهم المعالم الحاضرة بها بلا مشقة، ولذا من إذ الممرات والمباني التي يستطيعون على يدها مشاهدة سائر أنحاء الحديقة بيسر.

 

الأنشطة والمرافق بالحديقة الإسلامية

تتنوع النشاطات والمرافق بالحديقة الإسلامية، إذ يمكن قضاء وقت ممتع وثقافي وتعليمي في نفس الزمن عن طريق النفع من تلك البنية التأسيسية والخدمات، ومنها ما يلي:

مطعم خاص وكافتيريا.
مكتبة.
شاشات ذكية للعرض في غير مشابه أرجاء الحديقة، وتقوم تلك الشاشات بتوضيح العدد الكبير من الصور للحديقة والنباتات والأشجار الموجودة بها ومعلومات جوهرية حولها.
تشتمل الحديقة على دروب خاصة بالتجول أو السَّير والجري.
يبقى بالحديقة ظرف خاص بالعربات وبعض المواصلات العامة.
مجموعة من المساحات الخضراء.
تحتوي الحديقة على بطاقات تعريفية لجميع نوع من النباتات بالعربي والانجليزية تبدو نوع النباتات والفوائد الخاصة بها ومحل ذكرها في آيات القرآن الكريم أو لحديث النبوي الشريف.

 

أنواع النباتات بالحديقة الإسلامية

توجد بالحديقة جميع النباتات الوارد ذكرها في القرآن الكريم ماعدا شجرة الغردق التي لا يشطب زراعتها سوى في جمهورية فلسطين، وشجرة الزقوم التي لا توجد سوى في جهنم، وفي حين يختص أنواع النباتات المزروعة في الحديقة، فيوجد بها ما يزيد عن خمسن فئة منها، وتتضمن ما يلي:

(العود، السدر، السمر، الأثل، النخيل، التين، الزيتون، الرمان، الريحان، الصبار، الخردل، اليقطين، الحبة السمراء، الحناء، الكتم، قصب الذريرة، الكافور)، والكثير من الأشكال الأخرى.

 

معلومات التواصل مع الحديقة الإسلامية

عنوان الحديقة هو إمارة الشارقة تقاطع رقم 9/ طريق الذيد/ البطائح.
يمكن التخابر على رقم جهاز المحمول : 1000 531 06
أوقات الشغل بالحديقة من الساعة التسعة صباحًا وحتى الخامسة والنصف عصرًا، ولذا من يوم الأحد حتى الخميس، ومن الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة الخامسة والنصف عصرًا الجمعة، ومن الساعة الحادية 10 فجرًا وحتى الساعة الخامسة والنصف عصرا يوم السبت.
الثلاثاء عطلة حكومية بالحديقة.