متى حكم الملك سلمان وماهي صفاته .. تدرج الملك سلمان في العديد من المناصب في المملكة التي جعلت له خبرة واسعة في مجال السياسة والإقتصاد، خسر شهد عهد الملك سلمان العديد من المنجزات التي صرت محط إهتمام كثير من الدول بخصوص العالم، لذلك سوف نبين لكم كم سنة حكم الملك سلمان.

كم سنه حكم الملك سلمان

بويع ملك السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية المملكة السعودية في الـ3 من شهر ربيع الـ2 للعام 1436هجري المتزامن مع 23 يناير 2015ميلادي، وقد أمر الملك سلمان أكثر من عامين ونصف كوريث للحكم وولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء السعودي بعد أن تم تعيينه في 18 حزيران 2012 بأوامر ثروة من الملك عبدالله، وقد بقى وقتها في مركز وظيفي وزير الحماية السعودي، والذي يحتسب المنصب الذي تم تعيينه في سنة 2011 ميلادي، وبهذا فإن الملك سلمان بن عبدالعزيز حكم المملكة العربية السعودية لغاية هذه اللحظة فترة 6 سنين

اقراء ايضا : ماهو نسب الملك عبدالعزيز

متى ولد الملك سلمان

طفل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الـ5 من شوال 1354 هجري، الذي يوافق 31 كانون الأول 1935 ميلادي في العاصمة السعودية الرياض، وهو الابن 25 للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، وقد نشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع إخوانه في القصر الملكي في العاصمة الرياض، إذ رافق والده في اللقاءات الرسمية مع الحكام والملوك بخصوص العالم.

 

متى حكم الملك سلمان وماهي صفاته

تولى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في القرن الـ5 عشر هجري الحكم عام 1436، وقد شهدت المملكة السعودية في عهده العديد من الإنجازات الفريدة التي شاركت في تزايد المملكة السعودية وتقدمها عن الدول النامية مؤخراً، بالأخص بسبب سيرها وفق حملة وريث الحكم وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لرؤية المملكة 2030 التي فيها تبدل وطني بكافة الساحات.

 

متى عين الملك سلمان وليا للعهد

عين الملك سلمان كولياً للعهد في تاريخ 18 حزيران 2012 على حسب أمر تنظيمي ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائب لرئيس مجلس الوزراء السعودي ووزيراً للدفاع السعودي، وهذا عقب مصرع أخيه الشقيق صاحب السمو الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية آنذاك، وقد أصبح قادرا على الملك سلمان تمثيل ثقل سياسي وإقتصادي وإستراتيجي بهدف عرض تاريخ ومستقبل الروابط بين الدول المختلفة.

 

صفات الملك سلمان

تجسد في الملك سلمان الكثير من الصفات القيادية التي إستطاع أن يتمرسها وإستلهمها من موروث وتراث تلك الأمة، مع الكثير من المزايا والصفات وأفشت القدرات الفذة في إطار منفعة شؤون المملكة، ومن أبرز صفات الملك سلمان مايلي:

الحزم: تجسد من أهم الصفات التي جودة بها الملك سلمان بن عبدالعزيز وهي سمة الحزم والفراسة والفطنة والحضور الذهني، التي تم وراثتها من أبوه الملك عبدالعزيز المؤسس والتي لا تجتمع إلا بقائد فذ.
عميد العائلة ومرجعية الحكم: يعتبر الملك سلمان أحد أكثر أهمية أعمدة وأركان الحكم في المملكة العربية السعودية، وأمين سر العائلة المالكة ورئيس مجلسها، ومستشار خاص لجميع ملوك المملكة، لما يتصف به من حكمة ومعرفة وسعة إطلاع وقدرة على المحاورة والإستماع.
الرؤية الثاقبة: حيث يتميز الملك سلمان برؤية ثاقبة وقدرة تحليلية وفراسة فطرية أهلته لإستشراف المستقبل، والتعرف على النتائج والمعرفة الواسعة بالتطورات العالمية والسياسية، والقدرة الإستشرافية بواقعية قوامها الذهن.
الاطلاع الفسيح: ذو سعة الإطلاع وتنوع الخلفية المعرفية والثقافية لجلالة الملك سلمان، والتي تمثل واحد من المميزات وشكل الوجه المميزة في الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهو مفكر من الأدباء والمفكرين، وهو قريب من الإعلاميين وكتاب الإقتراح، مع تظل مستديم بصحبتهم.

 

إنجازات الملك سلمان منذ توليه الحكم

يحوز الملك سلمان بن عبدالعزيز الكمية الوفيرة من الخبرة الواسعة في ميدان السياسة والمنفعة والحكم، جراء مرافقته لوالده الملك عبدالعزيز في الكثير من المواضع التي تعلم منهامعاني السياسة والإدارة والحكم، وقد أصبح قادرا على إن ينجز الكثير من الإنجازات طوال وقت تحمله الحكم في السعودية، ومن أهم إنجازات الملك سلمان ما يلي:

حزمة من الإصلاحات الاقتصادية في إطار رؤية 2030.
تغيير المساحة إلى إتجاه استثمارية موقف.
تدشين برنامج التحول الوطني 2020
دمج التعليم الجامعي والتعليم العام في وزارة واحدة.
حملة إلى إعلاء جودة الجامعات.
مشاركة النساء في الإنتخابات البلدية كناخبات ومرشحات.
السماح للنساء بقيادة العربة بحسب الضوابط التشريعية.
دخول العائلات الملاعب الرياضية.
توسعة الحرمين الشريفين لراحة المعتمرين والحجاج ونزلاء منزل الله الحرام.
إعزاز الطاقة الإستيعابية إلى 30 1,000,000 معتمر وحاج في سنة 2030.
تدشين مهبط طائرات الأمير محمد بن عبدالعزيز العالمي بالبلدة المنورة لتكون طاقته الإستيعابية زيادة عن 80 1,000,000 مرتحل مرة واحدة فى السنةً في الجولة الأولى، حتى الإتيان إلى أربعين مليون نازح.
أغار حملة عظيمة ضد الفساد وقام باحتجاز مئات الأمراء واسترد ما يزيد على 100 مليار دولار أمريكي من تلك الحملة التي كان المقصد منها محاربة الفساد.