جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي وخصائص عملية التقسيم .. أن عملية الضرب من أكثر الإجراءات في الرياضيات، حيث أن حفظ جدول الضرب من الأمور المأمورية التي لا غنى عنها. مشكلات اللطم ضرورية لعدة التطبيقات الحياتية، وفي السطور المقبلة سنتحدث عن إجابة ذاك السؤال، كما سنتعرف على أهم البيانات بخصوص عملية الضرب  وأكثر أهمية المواصفات التي جودة عملية الضرب بشكل مفصل.

 

جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي وخصائص عملية التقسيم

جملة الضرب التي تحقق الملمح الترابطية هي 3 × (2 × 50) = 50 × (3 × 2)، وإذا أردنا التعبير عنها بالرموز، فستكون ax (bxc) = (axb) xc، بسببِ أن الملمح الكلية واحدة من أكثر الخصائص التي إجادة وأصالة عملية الضرب هي أنه، كمثال على هذا، إذا ضربنا ثلاثة أرقام في بعضنا القلة، وقمنا بجمع رقمين بحيث يكمل ضرب حاصل ضربهما في الرقم الثالث، فستكون النتيجة مساوية لـ حاصل ضرب أي رقمين من الأعداد الثلاثة مجتمعة ومضروبة في الثالث، وكما ورد في إجابة السؤال: إذا ضربنا الرقم 2 × 3 ثم ضربناهما في خمسين، فسنحصل على نفس النتيجة إذا نقوم بصفع الرقم 2 × خمسين ولطم النتيجة في 3، حيث أن عملية اللطم من أهم الإجراءات في الرياضيات وهي عكس عملية القسمة وتتميز بأنها واحدة من الإجراءات التي تحدث حالَما نقوم بالحساب. ثمن الرقم أكثر من مرة ويقدم أيضًا خطوات عملية الإضافة حينما ترغب إضافة نفس الرقم زيادة عن مرة.

اقراء ايضا : رابط التسجيل في المدارس المستقلة بقطر وشروط الالتحاق

حقائق عن الضرب

عملية الضرب هي إحدى الإجراءات المستخدمة بشكل متكرر في حل المشاكل الحسابية أو في التداولات اليومية. تمتاز عملية الضرب بمجموعة من المواصفات والمعلومات أهمها ما يلي

عند ضرب رقم غير سلبي في رقم موجب، تكون النتيجة رقمًا جيد ومحفزًا. لدى صفع رقم سالب في رقم جيد ومحفز، تكون النتيجة رقمًا سالبًا. لدى صفع رقم سالب في رقم سالب، تكون النتيجة رقمًا جيد ومحفزًا.
حالَما يكمل لطم رقم في صفر، تكون النتيجة صفرًا.
إذا تم إعتداء رقم في 1، فإن النتيجة هي نفس الرقم.
يمكن تبديل الأرقام المتضمنة في الإعتداء دون النفوذ على النتيجة النهائية.
لدى لطم الرقم في ذاته، نحصل على الشدة الثانية للعدد، وعند إعتدى عليه في نفسه زيادة عن مرة، نحصل على القوى الأخرى، أو ما يسمى الأس.

اضرب رقمًا في 6، ثم أضف 4 للمنتج، والنتيجة هي 82. ما هو الرقم؟

مواصفات عملية التقسيم

عملية القسمة هي العملية العكسية لعملية الصفع. تتميز عملية التقسيم بمجموعة من الخصائص التي تميزها، ومن أكثرها أهمية ما يلي

عندما يتم قسمة رقم معين على نفسه، تكون النتيجة 1.
في ظرف قسمة رقم معين على صفر، تكون النتيجة غير معينة لأن القسمة على صفر ليس لها معنى.
في حالة قسمة الصفر على رقم معين، تكون النتيجة صفرًا.
عند قسمة رقم موجب على رقم غير سلبي، تكون النتيجة رقمًا غير سلبيًا، وعند قسمة رقم سالب على رقم سالب، تكون النتيجة رقمًا موجبًا.
لو أنه البسط أضخم من المقام في عملية القسمة، تكون النتيجة أضخم من المقام بالكامل، ولكن إذا كان البسط أقل من المقام، تكون النتيجة أدنى من كله.