أين تقع بيشة على الخريطة وأشهر المعالم الموجودة في بيشة … تعتبر مدينة بيشة واحدة من مدن المملكة السعودية وتلك المدينة تابعة لمنطقة عصيب وقد ذكرت هذه البلدة على لسان يعقوب على أساس أنها وادي يبلغ إلى جبل تهامة مثلما أن تلك المدينة غنية بالآثار التاريخية واليوم سنتناول أين تقع بلدة بيشة المملكة السعودية.

 

أين تقع بيشة على الخريطة وأشهر المعالم الموجودة في بيشة

تقع مدينة بيشة بالتحديد في المنطقة التي بالشمال للمملكة العربية السعودية وتجد أن هذه المدينة محاطة بالكثير من المدن والمحافظات إذ نجد في جنوبها أبها وبلدة النماص إضافة إلى مدينة خميس مشيط.
وفي شمال هذه المدينة تقع محافظة رنية وفي الشرق تحد محافظة تثليث وفي الغرب تبقى محافظة العقيق ومدينة بلقرن وعلاوة على هذا يبقى محافظة الباحة مثلما أن يفصلها عن الرياض عاصمة المملكة مسافة تقدر بحوالي ألف كيلو متر.
وترتفع بلدة البيشة على نطاق سطح البحور بحوالي ألفين قدماً كما أن عدد الأهالي نسبة لإحصائيات عام 2016 قدر عدد الأهالي بحوالي خمسمائة 1000 نسمة، وتعد هذه المدينة من أكثر المحافظات وأكبرها بالمملكة العربية وتحوي معها كميات وفيرة من القرى إذ يتخطى عددها أربعين.

قرى بلدة البيشة

مثلما ذكرنا أن محافظة البيشة من أكثر وأكبر المحافظات الحاضرة بالمملكة العربية المملكة السعودية مثلما أن تلك المحافظة تحوي معها كثير من القرى تصل إلى 40 قرية وجميع القرى تجدها شائعة على الوادي والروافد ومن أهم تلك القرى هي قرية الحيفة وتجيء ضرورة تلك القرية بأنها ملتقى لعدة الأودية في تبالة.
مثلما يبقى ايضاً قرية الروشن وتعد الإمارة الأولى الحادثة للمكان الجنوبية وايضاًً يوجد الكثير من القرى التي أخذت شعبية واسعة في تلك المنطقة مثل قرية مسفرة والمجمعة وقرية نمران وايضاًً يبقى قرية الحرمل.
ومن القرى التي لها طابع خاص قرية الشوك وقرية الصبحي والحازمي وقرية العماير والعطف والرقيطاء والباطن والعديد من القرى الأخرى لمدينة بيشة.

 

الأسواق في مدينة بيشة

ما يميز محافظة بيشة عن المحافظات الأخرى أنها تشتمل على كميات وفيرة من المتاجر وتتميز هذه الأسواق أنها قديمة وتعرب عن الإرث الثقافي السعودي إذ يصل عمر معظم هذه الأسواق إلى ما يزيد عن سبعمائة عام ومن أشهر أماكن البيع والشراء هو سوق يوم الخميس الذي يقام في منطقة نمران ويقام كل خميس من كل أسبوع.
إذ يفتح هذا مكان البيع والشراء أبوابه من ساعات الغداة المبكرة حتى المغرب كما أن سوق نمران يتم إقامة أيضاً في قرية النقيع ومواقيت فتحه وإغلاقه مثيله بنفس مواقيت قرية نمران، ويتوفر كذلكً سوق يوم الجمعة الذي يقام بقرية الجنينة ويفتح ذلك السوق في الغداة المبكر ويغلق بالليل.
وسوق السبت شهير بقرية الشقيقة حيث يستقبل زواره في العصر ويغلق أبوابه لدى المغرب والأسواق بشكل عام تفتح أبوابها بعد صلاة الظهر وتغلق الأبواب في أعقاب صلاة المغرب، وسوق الاثنين يتم إقامة كل أسبوع بقرية واعر حيث يفتح أبوابه حتى الآن صلاة العصر على الفور ويتواصل أثناء اليوم إلى المغرب ويقام ذاك السوق ايضاً بقرية صمغ.
والسوق يوم الثلاثاء مشهور في قرية الثنية والسوق يومياً أربعاء يقام في قؤية الروشن ويصل عمر ذاك السوق إلى مائتي عام حيث يفتح أبوابه عقب تضرع العصر ويغلق عند دعاء المغرب وأوضح ذاك السوق في الكمية الوفيرة من مخططات البريطانيين ويقام سوق الأربعاء بقرية هرجاب.
حيث يفتح السوق أبوابه في العصر ويغلق عند المغرب وسوق الأربعاء يقام كذلكً في قرية الديلمي فيفتح أبوابه لدى تضرع الظهر ويغلقها لدى إجابات الليل.

 

محافظة بيشة من الناحية الجغرافية

تمتاز أراضي بلدة بيشة أنها أرض زراعية خصبة صالحة للزراعة كما أنها تنبسط إلى سهول تتخللها الينابيع ويتباين تزايد التضاريس فيها على مائتي متر والهضاب أدنى منها في الصعود كما يوجد ايضاً اليسير من المرتفعات الجبلية إضافة إلى الأودية والتي من أشهر واحد فيهم وادي بيشة.
ويعرف عنه وادي بيشة بوجود الكمية الوفيرة من الروافد التي تغذيه وهذا ما جعل الواحات تنتشر في مختلف أطراف الوادي لذا صار وادي بيشة محطة استراحة القبائل لذا جميع الحضارات القديمة كانت تختار موقع بيشة المميز لإقامة حضارتها مثلما أن بيشة هي أكثر المقار التي يوجد فيها أشجا النخيل.
ومياه الينابيع متاحة بكثرة وهي موجودة جمهورية اليمن ونجد والحجاز قديماً لأن الفرد تمتد على مسافة أكثر من مائة وخمسين كيلو وتبدأ من ناحية الجنوب وتنتهي في الشمال.

 

أشهر المعالم الموجودة في بيشة

محافظة بيشة من المحافظات ذات المواصفات المتميزة والتي تختلف كثيراً عن غيرها حيث يبقى فيها الكثير من الأسواق والقرى وعلاوة على هذا يبقى العدد الكبير من المعالم التاريخية والأثرية وفيما يلي سنذكر بعض من أهم المعالم الأثرية:

الضرائب والزخارف الحجرية حيث جميع الأنحاء الأثرية المتواجدة في محافظة بيشة تحتوي على ضرائب ونقوش وكتابات للأغراض المستخدمة في الحضارة الإسلامية وحضارة منطقة جزيرة العرب كما أن هذه النقوش تبقى على واجهات الصخور والمعادن والنسيج.
المستوطنات التعدينية حيث تعرف علنا محافظة بيشة وخاصة الدرع العربي بمناجم الاستخراج فهذه المنطقة غنية بالمعادن التي كان لا غنى عنها لدى تأسيس الحضارات، ومن أكثر أهمية المواد المعدنية الحاضرة الذهب والفضة والنحاس والحديد.
المباني التاريخية والتي تحتضن القلاع والتحصينات الحربية ومن أهم القصور الموجودة ايضاًً قصر الثغر وقصر الأخت وقلعة الذرية وقلعة الرقيطاء.
لذا نجد أن محافظة بيشة من أكثر المحافظات الحاضرة في السعودية