يسمى التعديل في سلوك المخلوق الحي التكيف السلوكي صح أم خطأ … إذ تتميز الكائنات الحية بالقدرة على التأقلم والملاءمة مع أحوال المناخ المحيطة بها، وأن الله تعالى خلق الكائنات الحية ذات المواصفات والصفات المحددة التي بواسطتها يمكن لك الملاءمة مع بيئتك، وسنتحدث في الأسطر القليلة القادمة. للإجابة على ذاك السؤال، سنعرف أيضًا بالتفصيل أهم المعلومات بشأن تأقلم الكائنات الحية.

 

يسمى التعديل في سلوك المخلوق الحي التكيف السلوكي صح أم خطأ

العبارة صحيحة، فالتغيير في سلوك المخلوق الحي يدعى الملاءمة السلوكي، إذ أن التكيف من أهم الخصائص التي خلقها الله سبحانه وتعالى في الكائنات الحية، لأن أوضاع الجو المحيط من حولنا ليست مستقرة على نحو دائم، و من الممكن أن تتعرض الكائنات الحية لنقص الأكل أو الماء أو الانقضاضات في بَعض الأحيان الأعداء، والملاءمة السلوكي هو صنف من تكيف الكائنات الحية مع الجو المحيط، وهي مجموعة من التغييرات التي تقوم بها الكائنات الحية في التصرف الذي تفعله من أجل الملاءمة ومن أشهر الأمثلة على التأقلم السلوكي للكائنات الحية نشاط عدد محدود من الكائنات في فترة النهار وقلة نشاطها ليلاً، وايضاً هجرة الطيور في مجموعات لبعضها البعض في فصل الشتاء، وكذلك تشييد بعضها. البيوت أو الجحور للاختباء فيها للدفاع عن ذاتها من معدلات الحرارة العالية أو البرد أو.

اقراء ايضا : تعتبر الأسماك من الفقاريات متغيرة درجة الحرارة التي تتغير حرارة أجسامها حسب البيئة المحيطة بها

أمثلة على ملاءمة الكائنات الحية مع الظروف البيئية

ثمة العدد الكبير من الأمثلة للكائنات الحية التي تتكيف مع الظروف البيئية المحيطة بها. أهم الأمثلة على تأقلم الكائنات الحية هي:

القيام بالسبات إذ تختبئ بعض الحيوانات أثناء مدة الشتاء لادخار الطاقة وتأمين نفسها من البرد.
تهاجر الطيور في مجموعات مع بعضها القلة أثناء فصل الشتاء.
تكون بعض الحيوانات غير نشطة ليلا وتنشط أثناء النهار.
إفراز قليل من المواد السامة من الجسم للدفاع ضد الخصوم.
تغيير لون الجسم للاختباء من الأعداء.
إستظهار الطعام والماء في البدن لمقدار طويلة مثلما يفعل الجمل.
يحافظ على درجة حرارة البدن.
تدشين الأجسام المضادة أو الغلوبولين المناعي عند دخول مسببات الأمراض إلى البدن.

 

أكثر أهمية العوامل الفعالة على التكيف

ثمة قليل من العوامل التي يقع تأثيرها على تأقلم الكائنات الحية وتكييفها مع الجو المحيط. أكثر أهمية الأسباب التي يقع تأثيرها على التأقلم هي ما يلي:

القتال والمنافسة بين الكائنات الحية وبعضها القلة من أجل المكوث، بحيث ترغب الكائنات الحية مستديمًا في التكيف مع الأحوال البيئية.
العوامل الوراثية والجينية حيث أن بعض أنواع التأقلم والملاءمة مع الجو المحيط المحيطة هي أشياء موروثة من الآباء.
المتغيرات والأحوال التي تواجهها الظروف البيئية، مثل التغيرات في درجة الحرارة والكبس.