من الخواص الفيزيائية تعرف عليها .. الخصائص الفيزيائية هي هذه التي تعتمد بشكل أساسي على بنية الكائن أو المادة أو المادة، والتي تكون مرئية وقابلة للقياس .

يمكن لنا تحديد الخصائص الفيزيائية لبدن ما على يد الملاحظة والقياس. على سبيل المثال، المواصفات الفيزيائية لمكعب خشبي سوف تكون: زاخرة، قوية، مربعة، خشبية، عضوية، غير قابلة للطرق، إلخ.

 

من الخواص الفيزيائية تعرف عليها

 

المواصفات الفيزيائية للمادة هي الخصائص المرئية والصحيحة للمادة التي يمكن قياسها ولا تنتج مواد كيماوية عصرية. عدد محدود من الخصائص الفيزيائية التي يمكن أن نجدها، كمثال على هذا:

الحالة الفيزيائية : سائل، غازي أو بلازما ذو بأس (حالات المادة) الرائحة : عطرة، فاكهي، كيميائية، منثول، حلو، خشبي، تالف، حمضيات، إلخ. نكهة : مالح، حمضي، مر، حلو، حار. الكثافة : العلاقة بين الكتلة والحجم. اللزوجة : مقاومة سيولة السائل. الإستعداد للطرق : الإنصياع. درجة سخونة الغليان : درجة الحرارة اللازمة ليغدو السائل غازيًا. نقطة الانصهار : درجة الحرارة اللازمة لتذويب المواد ذات البأس وتصلب السوائل. الموصلية : التمكن من تصرف بعض أشكال الطاقة. الذوبانية : قدرة مادة على الذوبان في مادة أخرى، إلخ.

من جهة أخرى، فإن التحويل المادي هو التحويل الذي تحتفظ فيه المادة المقصودة بخصائصها الفيزيائية الأصلية دون تحويل تكوينها.

الخصائا الفيزيائية والكيميائية

الفرق بين الخصائص الفيزيائية والكيميائية هو أن الخواص الفيزيائية مرئية وقابلة للقياس ولا تغير المادة الحكومية، وعوضاً عن هذا، فإن الخصائص الكيميائية تتصرف في تفاعل مادة بخصوص بمواد أخرى، سواء في سلوكها الكيميائي أو في تغيير تكوينه، وبالتالي خلق مادة عصرية.

الخصائص الفيزيائية لحالات المادة الثلاثة

الخواص الفيزيائية للمادة الصلبة

-الأجسام الصلبة تكون متراصة، وتشتمل على طراز وطيد وخاص.

– أجسام غير متراصة لا تتضمن على شكل ثابت وخاص، لأنها تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه، إلا أنها لا تتشبه في أنها لا يكون لها سطح أفقي في حالة الراحة.
الخواص الفيزيائية في الظرف السائلة

-الموقف السائلة لا يكون لها طراز وطيد، لأنها طول الوقت تأخذ مظهر الصندوق الذي توضع فيه.

– تتميز بالميوعة والجريان، لأنها تنتقل بسهولة من وعاء إلى أجدد.

– غير قابلة للإتساع.

– سطحها يكون أفقي في حالة الراحة.
الخواص الفيزيائية للحالة الغازية

-المادة الغازية لا يكون لها شكل وطيد، وهي أيضًا تأخذ شكل الصندوق الذي توضع فيه.

– ليس لها مقدار ثابت، لأنها تأخذ شكل الحاوية الذي توضع فيه.

– قابلة للإتساع والانضغاط.

– تتميز بالانسياب والميوعة.