متى يقبل العدد القسمة على 3 اليكم الاجابة ..لو أنه العدد يحقق ملمح معينة، وللتعرف على تلك الملمح سوف يتم ذكر تأهب القسمة على الأعداد التي هي دون العدد عشرة، إذ تعطى متطلبات جاهزية القسمة على الأعداد من بين منهاج الرياضيات لطلاب الصفوف الابتدائية، وهي من أكثر الدروس التي تفيد الطالب في عمره العملية وتزيد من مهارته في تصرف الحسابات الذهنية، وحل المسائل الأكثر تعقيدًا.

 

متى يقبل العدد القسمة على 3 اليكم الاجابة

ثمة الكمية الوفيرة من النُّظُم التي تحدد إستعداد القسمة على الأعداد، فثمة العدد صفر والمعلوم عنه أنه لا يقسم أي عدد، وثمة العدد واحد الذي يعد قاسمًا لأي عدد، ولا تبدل قابلية الأعداد للقسمة على واحد من طبيعة العدد هل هو أولي أم لا، وثمة عدد من الأعداد تختلف عن 3 مثل 2 و 4 و 5 و6 يمكن تحديد إستعداد قسمة الاعداد أعلاها بقواعد معينة يمكن حفظها، وإن الإجابة على السؤال المنصرم

الإجابة هي حالَما يكون مجموع أرقامه من مضاعفات العدد 3.

مثال: عندنا العدد 168 هل يقبل القسمة على ثلاثة؟

 

الحل: يتوجب حساب مجموع أرقام العدد 168 وهي 8+6+1=15 وإن العدد 15 هو من مضاعفات العدد 3 لهذا إن اللعدد 168 يقبل القسمة على العدد 3.

 

مثال: هل العدد 143 يقبل القسمة على ثلاثة؟

الحل: مجموع أرقام العدد 143 هو 1+4+3=8 غير أن 8 ليس من مضاعفات العدد 3 بالتالي العدد 143 لا يقبل القسمة على 3.

قابلية القسمة على الأعداد 2، 3، 4، 5، 6

نقول عن عدد ما ب أنه يقبل القسمة على عدد أجدد س، لو أنه العدد ب من مضاعفات العدد س، أو لو أنه العدد س يقسم العدد ب بلا متبقي، ويمكن كتابة ب= ن×س إذ ن عدد طبيعي، كما يمكن معرفة تأهب قسمة عدد ما على الأعداد 2، 3، 4، 5، 6، عن طريق عناصر العدد وبشروط وقواعد خاصة لجميع عدد، وهي على الشكل التالي

يقبل العدد القسمة على 2 لو كان آحاده عددًا زوجيًا، مثل العدد 1234 يقبل القسمة على 2 لأن آحاده هو العدد 4 وهو عدد زوجي يقبل القسمة على 2.
يقبل العدد القسمة على أربعة لو أنه العدد المؤلف من آحاده وعشراته يقبل القسمة على أربعة، ومثال على ذلك العدد 340 يقبل القسمة على 4 لأن العدد المركب من آحاده وعشراته هو أربعين وهو من مضاعفات 4، بينما لا يقبل العدد 123 القسمة على 4 لان العدد 23 ليس من مضاعفات 4.
يقبل العدد القسمة على 5 إذا كان آحاده 0 أو 5، مثال230،أربعين،75 عامتها رضي القسمة على 5 في حين 223،22،78 لا رضي القسمة على 5.
يقبل العدد القسمة على 6 لو أنه يقبل القسمة على 3 وعلى 2 معًا، مثال 230 لا يقبل القسمة على 6 لأنه يقبل القسمة على 2 في حين لا يقبل القسمة على 3، والعدد441 أيضًا لا يقبل القسمة على 6 لأنه يقبل القسمة على 3 فيما لا يقبل القسمة على 2، بينما يحقق العدد 234 ميل القسمة على 6 لأنه يقبل القسمة على العددين 3 و2 بنفس الدهر.

اقراء ايضا :  اجابة العدد الذي يمكن وضعه في الفراغ لتصبح الجملة العددية التالية صحيحة هو

حل العدد الصحيح الموجب يكون اكبر من العدد الصحيح السالب دائما

مفهوم العدد الأولي

يعتبر العدد 3 من الأعداد الأولية، والأعداد الأولية هي الأعداد التي ليس لها قواسم إلا نفسها والعدد 1، وإن من مميزات الأعداد الأولية أنها جميعًا هي أعداد فردية باستثناء العدد 2 فهو الزوجي الأولي الوحيد، كذلك يمكن إصدار الأعداد الأولية بكيفية ما، وإن أي عدد يمكن كتابته على شكل جداء من أعداد أولية.