لم تنجح الحملات على الدرعية في عهد الامام محمد بن سعود لماذا .. سواء كانت صحيحة أو خاطئة، حيث وقعت متعددة حملات خارجية من قبل جيوش العثمانيين عاصمة المملكة العربية السعودية أثناء قيام الدولة المملكة العربية السعودية الأولى.

لم تنجح الحملات على الدرعية في عهد الامام محمد بن سعود لماذا

الادعاء صحيح، بل إن الحملات على علي لم تجدي في عهد الإمام محمد بن سعود، نتيجة لـ صمود وقوى معارضة أهالي بلدة الدرعية لهذه الحملات، والوقوف معًا في مواجهة هذه الحملات. وبعد معركة وقعت ومن أجل هذه المعركة سقطت البلد المملكة السعودية الأولى بعد 6 شهور من الحصار. تم القبض على عدد كبير من شخصيات الأسرة الحاكمة، آل الشيخ وآل سعود، وترحيلهم إلى جمهورية مصر العربية. تم إعدام الإمام عبد الله بن سعود غدراً في أستانا من خلال قوات مسلحة ابن العثمانين محمد علي باشا.

كان لدى مجموعات جنود العدو باتجاه 10,000 جندي ونحو 30 ألف قطعة مدفعية، بدل 5000 مدني فقط متواجدين في المقاومة لهذه مجموعات الجنود، وعشر قطع مدفعية، ورغم فوز جيش إبراهيم علي باشا، خسر كادت أن تخسر. ثلاثة آلاف مقاتل، وقف على قدميه القوات المسلحة التركي بتدمير كثير من المنازل في المنطقة، بالإضافة إلى إحراق جميع القصور الملكية وقطع الأشجار والنخيل ونهب الممتلكات، وسرقة أربعمائة سيف ودروع قديمة من منزل الملك. ووزع سعود على بعض الحجاز العرب.

اقراء ايضا : ماهو معنى اسم رويدا وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

ما أهم الكتب التي تتكلم عن قانون الجمهورية المملكة السعودية الأولى والحملات على الدرعية؟

ثمة العديد من الكتب التاريخية التي أكلت تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى والحملات على الدرعية، ومن وسط تلك الكتب ما يلي:

دليل الخليج
تاريخ البلد السعودية
ملخص الخطبة عن مبادئ الدولة المحرمة
تاريخ موجز للوهابية
تاريخ المملكة السعودية
تاريخ المملكة السعودية
مواد لتاريخ الوهابيين
دروس في تاريخ البلد المملكة العربية السعودية الأولى
عقود جمان في عهد آل سعود في عمان
عجائب العصور القديمة في الترجمات والأخبار
رحلة الى الحجاز
تاريخ
عنوان المجد في قصة نجد
تاريخ السعودية

حكم الدولة السعودية الأولى

 

كانت البلد المملكة العربية السعودية الأولى يحكمها أربعة حكماء، وقد كان لكل من بينهم دور كبير في مورد رزق الدولة وتطويرها، والحفاظ على استقلالها واقتصادها، وحمايتها من الحملات العسكرية الخارجية، والحكام الأربعة هم:

محمد بن سعود المقرن.
عبدالله بن سعود آل سعود.
سعود بن عبد العزيز آل سعود قبل عام.
عبد العزيز بن محمد آل سعود.