السفارة السعودية بالكويت تجديد جواز السفر الأوراق الثبوتية المطلوبة … يحصل مع قليل من المدنيين انصرام فترة صلاحية جواز السفر الخاص بهم أثناء سفرهم في لإحدى الدول بالخارج، وهنا تبدأ استفساراتهم بشأن طريقة تحديث جواز السفر في الخارجد

من خلال ذاك الموضوع نورد أبرز الخطوات الضروري توفرها واتباعها لتحديث الجواز في الخارج، فتعالوا بنا نقوم بالتعرف على أبرز التفاصيل في السطور الآتية.

 

السفارة السعودية بالكويت تجديد جواز السفر الأوراق الثبوتية المطلوبة

تنحصر العوامل في سببين اثنين لا غير:

استيفاء وامتلاء عدد صفحات جواز السفر المتاحة به.
اختتام مرحلة صلاحية جواز السفر المختص بك وأنت خارج المملكة.

فإذا وقع لك عزيزي المواطن مثل تلك الأشياء وأنت خارج السعودية، ما عليك سوى اتباع الخطوات الآتية، حتى يتم تحديث جواز السفر السعودي المختص بك إلكترونيًا.

أما في حال فقدان الجواز السفر وضياعه وأنت في الخارج، اطلع على هذا الموضوع.
خطوات تحديث جواز السفر السعودي في الخارج إلكترونيًا

في حضور منجزات المملكة العربية السعودية، وتوفير احتياجات مواطنيها في الداخل والخارج، قامت بتدعيم خدماتها المثلى حتى تحتوي حاجات مواطنيها بالخارج في حال اضطرارهم إلى تحديث جواز السفر السعودي بالخارج عبر النت فحسب، فما عليك إلا اتباع ما يلي حتى يكمل تجديد جوازك بمنتهى السهولة والأمان:

يتم تجديد جواز السفر السعودي بالخارج، بالدخول على موقع وزارة الخارجية السعودية، ويجب على المدني السعودي الدخول على وصلة تحديث الجوازات للمواطنين المواطنين السعوديين عبر النت، للدخول على وصلة تحديث الجواز اضغط هنا
على المواطن تحديد القنصلية أو الولاية الخاصة بالبلد التي يكون بصددها ومقيم فيها.
تحديد ما إذا كان المدني مرتحلًا في بعثة مثلًا، أم أنه لغرض من أغراض السفر الأخرى.
صورة شخصية قريبة العهد، ذات خلفية بيضاء فقط، غير متعجلة، لا تتعدى 5 ميجا بايت، ويتم رفعها على الموقع في المقر المختص لها، عن طريق صيغة جي بي ايه جي Jpeg، شريطة أن يقوم المدني بإرسال منشأ تلك الصورة لدى الحصول على جواز السفر الجديد.

ما صيغة Jpeg لرفع الصور

تلك الصيغة متمثل في ضغط الصور المرفقة، بأبعادها وألوانها الحكومية الهائلة، لكنها تكون أقل في السعة والحجم لدى التحميل، وتعد تلك الصيغة صالحة لإعزاز وحفظ ملف جميع أشكال الصور المتغايرة.

تغيير الصور إلى صيغة JPEG

تَستطيع عزيزي القارئ تحويل صيغ الصور بكل سهولة من أي صيغة تريدها إلى صيغة جي بي ايه جي، وهذا عن طريق أحد البرامج الإلكترونية التي تقوم بتحويل صيغ الصور، ونورد لك هنا مثال لأحد هذه البرامج.. اضغط هنا

يتم إرفاق البيانات الشخصية التامة والوافية عن المواطن، من حيث الاسم، السن، الشغل، مكان الحرفة التي يعمل بها، أو تفاصيل البعثة لو كان مبتعثًا، أو التفصيلات الأخرى لسفره من سفر بغاية الدواء والذي يقتضي بيانًا من المستشفي التي يوجد بها السقيم، أو خطبة غرض السفر.
صورة من إقامة المواطن بالدولة التي اختارها، ينهي إرفاقها أيضًا، حتى يثبت وجوده فيها، والغرض من هذه الإقامة، سواء أكان بعثة أو غيره.
تبقى خانة إضافية تتطلب منك إرفاق صورة من بطاقتك الخاصة بالأحوال المدنية في حال توفرها، أو خطبة العوامل لعدم وجوده عبر الكتابة في الخانة المخصصة لهذا.
إدخال البريد الإلكتروني المخصص لك في المكان المختص له، وبواسطة إدخال البريد يمكن لك تلقي بيان نصي، إما للتأكيد على استيفاء أوراقك والمرفقات التي قمت بتقديمها، وتقديم إلتماس التحديث، أو عدم استيفاء قليل من البيانات والمرفقات ووجوب استكمالها.
يتم طباعة الملفات والنموذج المقدم والإمضاء عليه، والاحتفاظ بنسخة منه.
يمكن للمقدم على المطلب أن يواصل أعمال المطلب، وما بلغ إليه على يد ذاك الرابط، والتي تتمثل ذات واحدة من المراحل اللاحقة: (المطلب مفتوح، المطلب في انتظار ما يؤكد دفع الضرائب، الملف ينهي إعادة النظر فيه والبصر فيه، الملف غير مستوفي الأوراق الضرورية المطلوبة واللازمة، جواز السفر الجديد قيد الإرسال، جواز السفر الجديد في انتظار استلامك له.. إلى آخر هذه الأمور)
يشطب إلغاء الجواز البالي لدى تسلُّم الجديد، ولو كان الطالب مبتعثًا، فيمكنه مناشدة جواز السفر المختص به من البعثة حتى يقوم مطابقته بالجواز الجديد، والتحقق من سلامته، وبعد التثبت منه، ينهي تسليمه للبعثة، ويتم إلغاؤه أيضًا.
يشطب تسديد ضرائب تحديث الجواز عبر إنجاز، ووضع رقم التسديد في الخانة المخصصة له.

الأوراق الثبوتية المطلوبة لمنح وتجديد جوازات ومستندات السفر

أولاً-وثيقة الخدمة العسكرية:

1-على كل مواطن أكمل السابعة عشرة ولم يتعدى الثانية والأربعين من وجوده في الدنيا تقديم وثيقة من شعبة الخدمة العسكرية تشتمل رضاها على منحه جواز سفر.

2-يعفى من تقديم وثيقة التجنيد الفئات التالية:

أ-المعفو بكونه وحيداً لوالديه أو لأحدهما.

ب-المعفو صحياً.

ج-المعفو لأدائه المساندة في جيش جمهورية أخرى.

د-سبب البدل النقدي، ويعتمد سجِل مساندة العلم أو أية وثيقة تقوم مقامه لإثبات ذلك.

هـ-من تعدى الثانية والأربعون من العمر.

و-عضو مجلس الشعب على مدار مدة عضويته في المجلس .

ز-المستوظف المندوب بقرار إيفاد.

ح-الطالب الموفد للدراسة بقرار إيفاد.

ط-الطالب المبعوث للتمرين الصيفي وفقاً لوثيقة إيفاده.

ثانياً-القبول الوظيفية:

1-على كل من يعمل في واحدة من الجهات العامة أن يتقدم بموافقة المنحى التي يعمل تملك عند طلب الاستحواذ على جواز سفر، ويستثنى من تقديم تلك الاستحسان كل من أبرز قراراً بقبول استقالته أو بمثابته بحكم المستقيل.

2-تعتبر الإجازة الخارجية باعتبار الاستحسان على تم منحه جواز سفر .

3-الإجازة من دون أجر ينبغي أن تشتمل نصاً صريحاً على عطاء المجاز جواز سفر وتأشيرة رحيل.

4-قرار الإعارة يحتسب موافقة على تم منحه المعار جواز سفر وتأشيرة خروج.

ثالثاً – قبول الولي:

لا يعطي الحدث أو ناقص الأهلية جواز سفر سوى بموافقة خطية من وليه التشريعي (أب القاصر أو جده لأبيه في حال عدم حضور الوالد أو شقيقه الأول أو عمه عند عدم توفر أخ شقيق أو أمه إذا كانت وصية مشروعية فوقه بموجب صك وصاية شرعية صادر عن المحكمة القانونية المختصة).

رابعاً -وثيقة إثبات الشخصية:

على من يتقدم بطلب للاستحواذ على جواز سفر من إحدى بعثاتنا في الخارج عرض واحدة من الوثائق اللاحقة:

-هوية شخصية أو إخراج قيد أنفس مصدق أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين.

-جواز سفر.

-خطبة ولادة.

-دفتر أسرة.

خامساً -الاستمارة:

-يقوم طالب الجواز بكتابة الاستمارة الخاصة بإعطاء جواز السفر على نسختين باللغة الإنكليزية.

-يقوم بكتابة تاريخ الولادة باليوم والشهر والسنة، حتّى كتابة السنة ليس إلا سيترتب عليها منحه جواز بتاريخ إنجاب 1/1.