ماهي شروط عودة المقيمين إلى السعودية … قررت المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء، السماح برجوع المقيمين القادمين من الدول المُعلق القدوم منها في تسهيلات جديدة

 

ماهي شروط عودة المقيمين إلى السعودية

ونقلت وكالة الأنباء المملكة السعودية “واس” عن أصل مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه تقرر السماح بعودة المقيمين القادمين من الدول المُعلق القدوم منها، الذين استكملوا تلقي جرعتي لقاح Covid 19 ضِمن المملكة قبل مغادرتهم لها، في الحال إلى المملكة مع تأدية مختلَف الممارسات الاحترازية المعتمدة من الجهات ذات الصلة.

وكان الملحق الدبلوماسي السعودي عند لبنان وليد البخاري، أعرب سبق على موقع السوشيال ميديا “تويتر” أن إرشادات صدرت بترقية تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق القدوم منها للمقيمين الذين تلقوا جرعتي اللقاح قبل مغادرتهم.

في حين أعربت السفارة السعودية بالقاهرة عاصمة مصر عن قرار إعلاء تعليق القدوم المباشر إلى المملكة العربية السعودية عبر تويتر.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أفصحت في أيار المنصرم، عن أعمال جديدة بخصوص السفر لبعض الدول التي لا تزال الحالة الوبائية بها ذات مجازفات عالية وحرم السفر إليها قبل الاستحواذ على إذن مسبق.

وأوضح منشأ مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أنه تقرر السماح للقادمين من الإمارات العربية المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة وأيرلندا وإيطاليا والبرتغال وبريطانيا والسويد وسويسرا وفرنسا واليابان بالدخول إلى المملكة.

كما أكد تطبيق أفعال الصخر الصحي المؤسسي بحق من ينطبق عليهم من القادمين من هذه الدول.

ويتبقى من لائحة الدول العشرين التي أعلنت وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية في فبراير السابق تعليق السماح بدخولهم الدول اللاحقة الأرجنتين وإندونيسيا وباكستان والبرازيل وتركيا وجنوب إفريقيا ولبنان ومصر والهند، وهم الدول التي ينطبق أعلاها المرسوم الأخير.

 

تعديلات لممارسات دخول المقيمين والزائرين

عرضت الإدارة العامة للطيران المدني السعودي تعليماتها إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بتحديث آلية وممارسات دخول القادمين إلى المملكة للمقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها وتقليص فترة الصخر المؤسسي، على النحو التالي:

أولًا: المقبل غير المحصن والحاصل على كمية محددة إحدى الأمصال المعتمدة في المملكة، إلى أن يمنح فحصًا بتقنية (PCR) سلبي لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل الخروج من إلى المملكة على أعلى عرفان، وأن تطبق أعلاه أعمال الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام، وأن يتم إجراء تحليل كوفيد 19 أثناء (24) ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول (يجب على القادم الالتزام بأوقات فحص كوفيد 19 إنشاء على ما يتضح له في تنفيذ «توكلنا» في خدمة التسلسل الزمني)، وتنتهي مدة القرميد المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

ثانيًا: الآتي الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة أو أكمل واحد من اللقاحات المعتمدة في جمعية الصحة الدولية وغير المعتمدة في المملكة، حتّى يقدم فحصًا بتقنية (PCR) سلبي لعينة أخذت أثناء (72) ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى إشادة، وأن تطبق فوق منه أعمال القرميد الصحي المؤسسي لبرهة خمسة أيام، وأن يكمل تصرف تحليل كورونا خلال (24) ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الـ5 حتى الآن الوصول (يقتضي على الآتي الالتزام بأوقات تحليل كوفيد 19 إنشاء على ما يظهر له في تطبيق «توكلنا» في منفعة التسلسل الزمني)، وتنتهي مدة الصخر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

وذكرت هيئة الطيران المواطن أنه يتيح بدخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم وفق الآتي:

أولًا: تطبق على غير المحصن من المرافقين دون سن الثامنة عشر عاماً ممارسات الحجر الصحي المنزلي لبرهة خمسة أيام، حتّى يتم إجراء فحص كورونا (لمن شطب ثمانية سنين فما فوق) في اليوم الـ5، ويتعهد بتنفيذ جميع الممارسات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

ثانيًا: تطبق على غير المحصن من المرافقين الذي شطب الثامنة عشر عاماً فما فوق، ممارسات القرميد الصحي المؤسسي.

وسيسري العمل بهذا بداية من يوم الخميس تاريخ 16/ 2/ 1443 هـ المتزامن مع 23/ 9/ 2021 م الساعة 12 ظهراً.

وأكدت الإدارة أنه ينبغي أن يستكمل القاطن جرعات اللقاح المتوافرة بالمملكة في أعقاب اختتام مدة القرميد المؤسسي، وعلى من أزاد واحد من الأمصال المعتمدة في المنظمة وغير المعتمدة في المملكة (الآن لقاح ساينوفارم ولقاح ساينوفاك) أن يحصل على جرعة منشطة من واحد من اللقاحات المتوافرة في المملكة عقب الوصول، مثلما يقتضي على القادمين الالتحاق في منصة «تواجد» قبل البلوغ إلى المملكة، مشيرًة إلى أنه ستطبق أعمال العزل حسب بروتوكولات وزارة الصحة لمن تبدو نتيجة عينة فحصه موجبة خلال مدة القرميد الصحي المؤسسي، ولا يعتد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تنفيذ ممارسات الصخر الصحي المؤسسي.

ونوّهت ممنهجة الطيران المواطن إلى تحديث إجراءات الحجر الصحي المنزلي للمواطنين والمواطنات، بحيث يطبـق علـى غيـر المحصنيـن من ضمنهم الحجـر الصحـي المنزلـي لمـدة خمسة أيـام، وأن يتـم إجـراء فحـص Covid 19 لهـم فـي اليوم الخامس مـع تطبيـق الإجـراءات الاحترازيـة التـي تحددهـا وزارة الصحـة.

وشددت الإدارة العامة للطيران المواطن على أن التعليمات في المملكة تحظر دخول جميع الأماكن والأنشطة والفعاليات والمنشآت الحكومية والخاصة واستخدام طرق النقل العام دون استكمال التحصين بأحد أمصال فيروس كوفيد 19 المعتمدة في المملكة.