ما هي الوظائف المطلوبة في السعودية .. يطمح الكثير من الخرّيجين في العالم العربي للسفر والعمل في الخليج، نظرًا لما يتوافر ثمة من فرص عمل فريدة، ومستوى معيشي عال نسبيًا مضاهاة ببقية دول المساحة. وإن كنت فردًا من هؤلاء الأفراد، فلا شكّ أنّك قد سمعت عن “بصيرة المملكة العربية السعودية 2030” أو Saudi Vision 2030 بالإنجليزية.

ما هي الوظائف المطلوبة في السعودية

وربما قد ظهرت أمامك مقالات أو إعلانات حول أبرز مجالات التخصص المطلوبة في 2030، والتي ستتيح قد تجيز لك الاحتمالية للعمل والاستقرار في السعودية.

دعونا نتحدّث في نص اليوم عن عن هذه البصيرة، ونستعرض لكم أكثر أهميةّ التخصصات المطلوبة في سوق المجهود السعودي التي تتوافق مع رؤية 2030.

اختر تخصصك الجامعي بطريقة تراعي قدراتك وميولك وأساسيات سوق المجهود عن طريق حجز جلسة مع مستشار إحتمالية الأكاديمي ليساعدك في اختيار تخصصك الجامعي بالأسلوب والكيفية الصحيحة. احجز جلسة اختيار التخصص الجامعي الآن

رؤية السعودية 2030

رؤية السعودية 2030 أو Saudi Vision 2030 هي إطار عمل استراتيجي هدفه الأساسي تخفيض اعتماد السعودية على النفط، بالإضافة تنويع الاستثمار، وتعديل متباين قطاعات البلاد، التي تشمل:

الصحّة.
التعليم.البنية الأساسية.
السياحة.

أمّا عن أهدافه الأخرى، فهي تتضمّن ما يلي:

تعزيز الاقتصاد والأنشطة الاقتصادية.
إعلاء عوائد التجارة العالمية غير ذات الصلة بالنفط.
تقديم صورة أكثر انفتاحًا ولُطفًا للمملكة والترويج لها.
صعود مصروفات إدارة الدولة على القطاع العسكري، وصناعة المعدّات والذخيرة.

ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد

قم باختبار الشخصية وتحديد التخصص الجامعي لتحصل على فحص شامل لشخصيتك وفهرس بالتخصصات الجامعية الأنسب لك. رِجل اختبار الشخصية وتحديد التخصص الجامعي

برامج رؤية السعودية 2030

تمّ النشر والترويج عن أول تفاصيل رؤية 2030 في الـ5 والعشرين من أبريل عام 2016، وتمّ تكليف مجلس الشؤون الاقتصادية والإنماء بتأدية هذه المشاهدة والإشراف أعلاها، إذ وحط 12 برنامجًا تنفيذيًا، لتلبية وإنجاز أهدافها، وهي كالتالي:

برنامج جودة الحياة
برنامج تعديل القطاع المالي.
برنامج الإسكان
برنامج تحقيق التوازن المالي
برنامج التحول الوطني: لتحقيق التفوق الحكومي والارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية.
برنامج وعاء الاستثمارات العامة.
برنامج التخصيص.
برنامج ريادة الشركات الوطنية.
برنامج تحديث الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.
برنامج الشراكات المخطط.
برنامج مساندة زوار الرحمن.
برنامج إنماء القدرات الإنسانية.

إعرف تخصصات انترنت الموضوعات وأشهر وظائفه ومجالاته

دليل إجمالي حول كل ما ترغب معرفته عن فروع التخصص الجامعية والمواد التي يتم تدريسها والمهارات المطلوبة وفرص الجهد المتوفرة وحالة الطلب على التخصص. تصفح دليل مجالات التخصص الجامعية حالا

 

مجالات التخصص المطلوبة في السعودية 2030

تسعى رؤية المملكة العربية السعودية بحلول 2030 إلى تقليل نسبة البطالة من 11.6% إلى 7%، ممّا يشير إلى أنّها ستسهم بدون شكّ في توفير المئات، لكن ربما الآلاف من فرص الجهد للخريّجين المستجدين من متباين التخصصات. إلا أن قد تتساءل: أيّ فروع التخصص سوف تكون مطلوبة أكثر من غيرها في سوق العمل السعودي؟

وفي السطور التالية لائحة بأهمّ تلك مجالات التخصص، والتي تَستطيع الالتحاق بها لدراسة لإجازة إتمام الجامعة، أو للحصول على درجة الماجستير، فتزيد بذلك من فرصك في الحصول على الشغل التي تسرد شغفك وطموحك.

أولا: الاتصالات وتكنولوجيا البيانات

تهدف البصيرة إلى تحديث البنية التحتية الرقمية، نظرًا لأنها تعدّ عاملاً لازمًا في تشييد النشاطات الصناعية المتقدّمة وتمثل دورًا عارمًا في جذب المشروعات الاستثمارية الخارجية وتحسين تنافسية الاستثمار.

وبذلك، سوف يكون العمل حاليًا على قدم وساق لارتفاع جودة الاتصالات وتقنيات النطاق الواسع عالي السرعة، ممّا سيرفع الاحتياج للتخصصات المتعلقة بهذا المجال والتي تتضمن:

علم الحاسوب.
البرمجة.
هندسة الحاسوب.
هندسة البرمجيات.
نظم المعلومات.
الهندسة الإلكترونية.
الهندسة الميكانيكية.
الأمن السيبراني.

 

ثانيا: قطاع التقسيم والمنشآت الضئيلة

قطاع التجزئة

تبلغ مساهمة قطاع التقسيم في الناتج الإقليمي غير النفطي في السعودية قرابة الـ 10%، فيما يسهم قطاع المنشآت الضئيلة بمقدار لا تتخطى الـ عشرين%، إلا أن رؤية السعودية 2030، تحاول لزيادة نسبة المشاركة، وبذلك إعزاز الناتج الأهلي من هذين القطاعين، إضافة إلى توفير الزيادة من فرص الشغل فيه، ممّا يعني ازدياد المطلب على مجالات التخصص التالية:

هيئة الأعمال.
العلوم النقدية والمصرفية.
الاقتصاد.
التسويق.
نظم البيانات الإدارية.
القانون.

ما هي افضل فروع التخصص التي يقتضي عليك دراستها بالخارج

تصفح فرص الجهد والدراسة والمسابقات المتوفرة في الخليج. تصفح فرص الخليج هذه اللحظة
ثالثا: النقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات

اللوجستيات

مثلما في مرة سابقة أن وضّحنا في مطلع مقالنا، فإنّ الهدف الرئيسي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 هو زيادة المشروعات الاستثمارية غير النفطية. وأعلاه فهذه التّخطيط تسعى إلى تدعيم دور المملكة بوصفها مقر ربط للقارات الثلاث، إذ تحيط بها أهمّ المعابر المائية ممّا يجعلها من أكثرّ مداخل العالم.

تلك المساعي ستتطلّب تطوير قطاع النقل والإمداد واللوجستيات، وبذلك سيزداد الطلب بشكل كبير على على الفنيّين والخبراء في ذاك الميدان، ممّا يعني تزايد الاهتمام بالتخصصات اللاحقة:

الهندسة الصناعية وهندسة النظم.
إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد.
الموانئ والنقل البحري.

رابعا: القطاع المالي

القطاع المالي

ممّا لا يوجد شكّ فيه أنّ أيّ سعي لتحسين الاستثمار سيرتبط به تعديل للقطاع المالي بجميع فروعه ومجالاته، وفوق منه فإنّ التخصصات المادية اللاحقة ستصبح ذات أهمية أكبر للسوق السعودي أثناء الأعوام القليلة القادمة:

العلوم المالية والمصرفية.
الاستثمار.
الاستثمار الإسلامي.
دفع النفقات والاستثمار.
الحماية ومنفعة المخاطر.
الرياضيات المادية والاكتوارية.

خامسا: الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة

تعدّ مجالات تخصص الطاقة المتجدّدة من أكثر فروع تخصص المستقبل، ليس فقط في السعودية، وإنما في جميع أنحاء العالم، نظرًا لأن العالم بأسره يتوجّه نحو استبدال البترول والنفط بمصادر الطاقة النقية.

وفي هذا السياق، تنشد المملكة السعودية إلى تشييد أكبر مشروع للطاقة الشمسية وطاقة الهواء الذي يدري باسم مشروع نيوم.

لذا فإن كنت من المهتمين بمجالات الطاقة، يمكن لك الاشتراك بأيّ من تخصصات الهندسة الأكثر طلبا اللاحقة:

الهندسة الكهربائية.
الهندسة النووية.
الهندسة الكيميائية.
الطاقة المتجددة.

 

دليل إجمالي لجميع الوظائف والمهن يتضمن على الوصف الوظيفي لجميع شغل والراتب التقديري والمهارات والمؤهلات الأساسية لجميع حرفة. تصفح دليل الوظائف هذه اللحظة
سادسا: قطاع الاستخراج

التنقيب

في وجودّ توجّه المملكة السعودية إلى التنوّع الصناعي والاقتصادي بعيدًا عن الغاز والبترول، يزداد الطلب على تخصصات قطاعات المعادن والتنقيب، نظرًا لدورها الكبير في مساعدة القطاعات الأخرى على الازدهار والتطور.

حيث كيف يمكن للبنية التحتية أن تتطوّر. وكيف يمكن للجسور والمعدّات الثقيلة أن تُصنّع دون استخراج المعادن وتشكيلها وتصنيعها؟

نتيجة لهذا، فإنّ فروع التخصص التالية ستتيح لك العثور على مهنة موقف ومجزية في المستقبل القريب:

هندسة التنجيم.
الجيولوجيا.
فيزياء الأرض.

سابعا: القطاع الصحي

القطاع الصحي

مع مبالغة عدد الأهالي وصعود نسبة الكهولّ، تتكاثر الحاجة إلى الخدمات الصحية المتميّزة. ولا يوجد شكّ أن تقدم القطاع الصحي سيشكّل جزءًا مهمًّا من الأهداف العامّة لرؤية المملكة 2030. فلا يمكن إلى دولة أيّا كانت أن تسعى للتقدّم والازدهار، دون أن تأخذ في عين الاعتبار توفير الحفظ الصحية الفريدة لمواطنيها.

لهذا، فالتخصصات الصحية والطبية بكافة أشكالها ستشهد طلبًا مرتفعًا في سوق الشغل السعودي، غير أنّ التخصصات اللاحقة بالذات سيكون لها دور أكبر من غيرها:

الطبّ الآدمي.
مصلحة الحفظ الصحية.
التمريض.
المعلوماتية الصحية.
الصحة العامة.

ثامنا: الثقافة والفنون

الثقافة والفنون

تمثل الثقافة عنصرًا مهمًّا في عملية التحوّل الوطني، حيث تسهم في توحيد أفراد المجتمع وخلق التجانس بينهم، مثلما تشكّل التراث والطابع القومي الذي يميّز المجتمع عن غيره.

هذا هو الدافع وراء حرص رؤية المملكة 2030 إلى صعود النشاط الثقافي ودعم المبدعين في شتّى المجالات. ممّا يشير إلى أنّ لتخصصات الأدب والفنون نصيب لا ألم به من وظائف المستقبل في السوق السعودي.

 

أمّا أهم فروع التخصص التي سيتزايد الطلب فوق منها توافقًا مع مشاهدة المملكة 2030 فهي اللاحقة:

الإعلام وخاصّة الإعلام الرقمي.
النشر والترويج والاتصال والتسويق.
العلاقات العامّة.
التاريخ.
السياحة والآثار.
إعداد الجرافيك.
الإصدار السينمائي.
الفنون الجميلة.
اللغة البريطانية.
اللغات الأجنبية.