ما هو نظام سابر ويكبيديا .. طالب مستثمرو ممنهجة المواصفات والمعايير والتميز بضرورة إعادة النظر في الضرائب العارمة خمسمائة ريال التي تتقاضاها منبر «سابر» على إنتاج شهادة المماثلة لجميع سلعة مرة واحدة فى السنة، مشددين على ضرورة القضاء على احتكار المختبرات بعد إنقاص عددها من الخدمة .

ما هو نظام سابر ويكبيديا

وأكدوا أن إنقاص عدد المختبرات أسهَم في ارتفاع الثمن، لتصبح ألفين ريال للسلعة الواحدة، خاصة في وجود تسجيل حالات خسارة قليل من السلع المرسلة للمختبرات، وعدم إرجاعها للشركات المنتجة بالخارج.

وأكد نائب مدير هيئة تتبع البضائع في «سابر» باسل الزهراني على وجوب الالتحاق لجميع السلع عبر «سابر»، لإصدار الشهادات المعتمدة، بكونه شرطا لفسحها من خلال الهيئة العامة للجمارك، أتى ذلك طوال ورشة عمل «التعريف بمنصة سابر» الموالية للهيئة المملكة السعودية للمواصفات والمعايير والبراعة التي عقدت البارحة «يوم الإثنين» بغرفة الشرقية.

وأوضح الزهراني أن مجموعة من الشركات الكبرى لديها العدد الكبير من السلع الكثيرة المدونة في النسق، ولا تعاني من مشكلة الضرائب، مطالبا المؤسسات بضرورة إعلاء الملفات المطلوبة لدى عدم انضباط المختبرات بالتسعيرة المعتمدة، نافيا في الدهر ذاته وجود احتكار في المختبرات الخارجية المعتمدة، في حضور وجود 34 مختبرا، مما يجيز للمؤسسات اختيار بين مختبرات وافرة.

وأكد أن المنبر تتيح لتجار السلع الاستهلاكية إلحاق المنشآت وبيانات السلع الاستهلاكية «المنتجة بالخارج أو الصانعة محليا»، للحصول على شهادات المشابهة المطلوبة، وشهادات مناظرة الشحنات عبر المنبر، موضحا أن المبتغى من المنصة ترقية نسبة البضائع المشابهة في المملكة، وحماية المستهلك.

وأعرب أن فترة شهادة المطابقة للمنتج 12 شهرا، لاحتمالية تحويل خصائص السلع حتى الآن عام، موجها إلى أن أن المصلحة تمنح المؤسسات إحتمالية كافية لتنقيح أوضاعها قبل تنفيذ اللوائح القريبة العهد، إذ يبدأ التطبيق عقب 12 شهرا من تاريخ الإشعار العلني عن هذه اللوائح، نافيا تنفيذ اللوائح الحديثة أثناء 3 أشهر.

من جانبه، أكد ممثل هيئة الجمارك فيصل العتيبي، أن المصلحة تعمل بجهد كبير على فسح الإرساليات طوال وقت قياسي، إذ تعمل على مماثلة الشهادة مع الخصائص القياسية للسلع المستوردة. وأزاد أن قليل من العينات المرسلة إلى المختبرات تتلف عند التخلص من إخضاعها للاختبار، وأعرب أن افتتاح الربط الإلكتروني بين «الجمارك» و«الخصائص» سينطلق بشكل تصاعدي أثناء شهر إلى حد ما.

طريقة استخراج شهادة سابر

يعتبر استخراج شهادة سابر احدى الخدمات التي تقوم منصة سابر بتقديمها للجمهور ولكي تتمكن من ذاك المساندة اتبع الخطوات التالية وهى كالاتي :-

الدخول المباشر لمنصة موقع سابر لدخول اضغط هنا
قم بتسجيل الدخول في الصفحة المختصة بتسجيل الدخول
ادخل اسم المستعمل وكلمة المرور المخصصة بالمقدم
ادخل نموزج التحقق الخاصة بالصفحة
انقر على شارة الدخول لتسجيل الدخول
اختار السجل الرئيسية ثم اختار الخدمات الإلكترونية
حدد وظيفة خدمية شهادات سابر
ادخل بيانات الشهادة المراد الحصول أعلاها
اتبع الأعمال الازمة للتنجيم