توقعات درجة الحرارة في الرياض ديسمبر 2021

توقعات درجة الحرارة في الرياض ديسمبر 2021 … صرح المحلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل، إنَّ دخول فصل الشتاء الفعلي في أول يوم من شهر ديسمبر.

وأكد العقيل، أثناء لقائه المذاع على قناة «الإخبارية»، وجود هبوط ملحوظ في معدلات الحرارة وتوقعات بهطول على: المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية، مرتفعات مكة المكرمة والمدينة المنورة (السواحل الجنوبية، مع تكون جذب بركانية رعدية وأمطار خفيفة إلى متوسطة على حائل، وشمال الشرقية وعدد محدود من أجواء القصيم والحدود التي بالشمال أثناء الأسبوع القادم.

توقعات درجة الحرارة في الرياض ديسمبر 2021

وتابع، أن أصغر درجة قرارة حالا مسجلة في ذروة منطقة جبلية السودة، وتصل الآن في 11 درجة مئوية في منتزه السودة الوطني (تصل إلى 7 درجات في الغد)، مثلما أن الدرجات باردة على المرتفعات،

مثلما تنبأ العقيل، هبوطا ملموسا في الدرجات يبدأ يوم الاثنين، في تبوك وحائل والقصيم والحدود التي بالشمال تكون درجة السخونة الصغرى خمس درجات بداية من غداة الاثين ويوم الثلاثاء.

ونصح محلل الأحوال الجوية المزارعين وأصحاب الماشية ومن يعملون بساعات متأخرة بالليل والباح المبكر، بالتنبه إلى درجات الحرارة المنخفضة.

علامات دخول الوسم

ويوجد علامات عديدة جلية لدخول سيزون الوسم، منها:

انكسار حدة الأحوال الجوية الحار.
فروقات حرارية كبيرة بين الليل والنهار.
يميل الجو للبرودة في الليلً، خاصة في شمال المملكة.
يتحول مسار السُحب، فتندفع نحو المملكة من الغرب للشرق.
تتشكل حالات عدم الإستقرار، وينشط متدني البحر الأحمر.
تتسم أمطاره كثيرا العواصف الرعدية والصواعق.
تكثر فيه العواصف الرملية وموجات الغبار.
تكثر فييه الأراض المختصة بالجهاز التنفسي كالزكام والانفلونزا.
تخضر فيه النباتات وينبت العشب.
في ذاك السيزون ينبت فطر الفقع.
تبدا الطيور المهاجرة بعبور سماء المكان
فيه يُجنى عسل السدر

 

دخول الوسم وانحسار المنخفض الموسمي:

مع طليعة أيام الوسم يبدأ المنخفض الموسمي بالإنحسار والتراجع ليحل محله بشكل متدرج المرتفع الجوي العربي المسؤول بشكل ملحوظ عن صرف الكتل الهوائية الرطبة من بحر العرب نحو المملكة ولذا بالتزامن مع وجود هابط البحر الاحمر الى الشرق منه، مايعمل على هبوط تصاعدي ومستمر في معدلات الحرارة وانكسار حدة الاجواء الحارة.

الوسم وبداية نشاط منخفض البحر الأحمر: 

ويُعتبر الوسم بداية النشاط الفعلي لمنخفض البحر الاحمر، إذ يبدأ بالتعمق ليؤثر على بلاد الشام والأجزاء التي بالشمال الغربية من المملكة، كما يعمل متدني البحر الأحمر على نشوء حالات من عدم الإستقرار الجوي إذ يقوم بسحب الكتل الرطبة المندفعة من بحر العرب ودفعها صوب المملكة، لتتفاعل مع المنخفضات الجوية القادمة من الجهة الشمالية ومنطقة بلاد الشام فتتولد موجة من عدم الثبات الجوي تعمل على نشوء الجر الرعدية وسقوط الأمطار.

 تأثير منخفضات البحر الأبيض المتوسط: 

ويعمل نشاط المرتفع الجوي الاوروبي المتصاعد على صرف كتل هوائية باردة صوب الحوض من الشرق للبحر الابيض المتوسط التي تتحمل مسئولية تشكل المنخفضات الجوية خارج المدى المداري او منخفضات البحر الأبيض، ويتفاعل هابط البحر الاحمر مع منخفضات المتوسط الباردة والتي تعمل على تقدم حالات عدم الاستقرار وسقوط الامطار التي من الممكن أن تكون رعدية وزاخرة خلال سيزون الوسم.