يمكننا برنامج سكراتش من تغيير اتجاه الكائن او مظهره .. بتحويل اتجاه أو هيئة خارجية الكائن. هذا السؤال من الأسئلة التي يتقصى عنها الطلاب، وهي إمكانية تغيير اتجاه أو مظهر الكائن من خلال برنامج سكراتش، ومن المعروف أن برنامج سكراتش تم تعديله في مختبرات ميت الدولية المختصة في في ميدان إعداد البرنامج، يشرح موقع مودرن اليوم كيف يمكن لـ Scratch تحويل اتجاه أو مظهر كائن.

 

ما هو سكراتش

برنامج سكراتش هو برنامج يستخدم لتأسيس قصص تفاعلية ورسوم متحركة. يستعمل برنامج Scratch لاستحداث محتوى تعليمي تفاعلي، حيث يجيز باستعمال الصور والأصوات ومقاطع الفيديو، ويسمح بتحويلها. يمكن أيضًا السيطرة على الاتجاه أو الحركة، ومن الممكن استعمال المواضيع في البرنامج وفي العمل، ويمكن دمجها مع الصور والرسومات على يد تعليمات البرنامج.

عندما يعمل البرنامج بالشكل المتاخم، فإن الكائن ……….

يجيز لنا Scratch بتغيير اتجاه أو مظهر الكائن

يستعمل برنامج Scratch لاستحداث محتوى تفاعلي إذ يمكن للتلاميذ تعلم أساسيات البرمجة والدخول إلى عالم التخطيط وتشييد محتوى رقمي ومرئي، وهنا نتناول الإجابة على سؤالنا: هل يمكن لـ Scratch تحويل اتجاه أو مظهر كائن؟

الجواب صحيح.

البرنامج الذي يساند على تحرير النص وتنسيقه هو

فوائد سكراتش

يحتسب برنامج سكراتش من البرامج ذات المواصفات المتميزة التي تجيز للمستخدم تعلم لغة البرمجة على يد أساليب تعلم سهلة. يستهدف برنامج سكراتش الأطفال لتزويدهم بمهارات الكمبيوتر التي ستسمح لهم في المستقبل بتصميم مواقع وبرامج تفاعلية. وفي السطور التالية منافع برنامج سكراتش:

خبرات مهارية الإعداد والإبداع الفني: تنمي البرامج الخبرات المهارية الفنية والإبداع لدى الولد الصغير من خلال تنصيب الشخصيات والعناصر وتجميعها معًا. يقدم البرنامج مجموعة واسعة من الشخصيات والرسومات والخلفيات التي تسمح للطالب بافتتاح العنان لأفكاره وخياله. .
خبرات مهارية التخطيط: يطور برنامج سكراتش خبرات مهارية الإعداد طوال عملية الإستراتيجية، ما إذا كان المشروع أو التطبيق أو اللعبة التي سوف يتم تطبيقها. يقتضي أن يدري الطالب مدخلات ومخرجات كتلة البرنامج، ويجب أن يعرف نقاط التفاعل والمهارات التي تنظم حركة المركبات فيما بينها.
خبرات مهارية التفكير المنطقي وحل المشاكل: يقصد برنامج سكراتش إلى تعديل الخبرات المهارية الفنية العقلية عند الطلاب من خلال مساعدتهم على التغلب على المشكلات التي يواجهونها والتعامل برفقتها، ما إذا كان ذلك بسبب إشكال النمازج والأوامر التنفيذية.

اقراء ايضا : تطبيق منصة روضتي للكمبيوتر والاندرويد

ضرورة برامج سكراتش

إن برامج سكراتش لها لزوم ضخمة بشكل كبير وتكمن في كونها موجهة للأطفال والطلاب المبتدئين، فهو يدعم تيسير البرمجة وتقديمها في قالب بسيط وسهل فهذا البرنامج ليس بحت برنامج يوفر شروحات عن كيفية استعماله وطريقة استخدامهـ لكن هو يتعدى هذا فهو أهم من تلك الامور حيث انه يقوم بإعانة الطلاب وكل مستعمليه في اللذين يطمحون مستقبلا لإتقان ذاك الميدان ومساعدتهم في دراستهم، فمع الطور الذي عرفه العالم من إزدهار تكنلوجي وفي الكثير من المجالات فلقد أصلحت البرمجيات كذلك لا تقل ضرورة عن باقي الامور الاخرى التي أصبحت مأمورية في حياتنا

لهذا خسر أصبحت مأمورية جدا فيما يتعلق للطلاب فهي تساعدهم بكثرة في دراستهم وتعمل على جعلهم يكتسبون خبرات مهارية برمجية مأمورية تساعدهم في دراستهم، مثلما أنها تعين الأطفال في تكوين قدراتهم وتعزيز الابتكار وهناك فرق عظيم بين من يستعملون برنامج سكراتش من لا يستعملونه، فالطالب الذي يستخدمه يكون أكثر إدراكا لمفاهيم البرمجة وكل أساسياته وهذا كالشروط والتكرار كما انه يتجاوز المفاهيم الضرورية بل حتى تلك المفاهيم المعقدة ك اللبنات والكائنات، مثلما أن البرامج تشارك كثيرا في جعل التلاميذ يدركون ويستوعبون العديد من المفاهيم الرياضية التي تكون معقدة وعسيرة الفهم.

كما ان سهولة وبساطة برنامج سكراتش هي التي تميزه عن غيره فكما ذكرنا سابقا فالبرامج الاخرى تستعمل الكمية الوفيرة من الأكواد التي تتصف بالتعقيد والصعوبة والتي تأخذ الكمية الوفيرة من الزمن والمجهود، أما ذاك البرنامج فهو يستخدم كائنات رسومية جميلة فهي قد تبدوا كلعبة زيادة عن كونها لغة برمجيات، ومن خلال الامكانيات والميزات التي يقدمها البرنامج لمستعمليه فهو بتجارب جميع من استعملوه يزيل الكمية الوفيرة من الصعوبات والمشاكل التي تواجههم فهو يمكن لهم من إزالة كل العوائق والمشكلات المتعلقة بالجانب التقني أو البرمجي المحض مما يجيز لهم فرص أضخم لتنمية الإبداع والابتكار وذلك من خلال توفير وإتاحة مجال خصب وفضفاض للعمل.

 

سكراتش في أرقام

إن برنامج سكراتش منذ أن تم إطلاقه في سنة 2007 هو برنامج شهير بشكل كبير في متفاوت أنحاء العالم ويستعمله ملايين المستعملين نظرا للخدمات الرائعة التي يقدمها لهم كما أنه بات من أهم البرامج التي يلزم أن يجتاز منها الأطفال المبتدئين لتعلم البرمجة وإتقانها، وقد تم تعديله حتى بلغ منذ تأسيسه إلى الآن لأجل أن يبلغ إلى النسخة الجارية هي 2.0.