صرف مساعدات للمتأثرين من اعصار شاهين تفاصيل .. الإعصار المدمر الذي إعتداء سواحل سلطنة عمان، في يوم ما يوم الاحد الموافق للثالث من شهر أكتوبر لعام 2021، إذ شهدت السلطنة أحوالاً استثنائية لحالة مدارية ليس لها مثيل في السابق، والتي بسببها تأثرت بها عددًا من محافظات السلطنة، وبالأخص محافظة شمال الباطنة مجددةً أضراراً هائلة على البنية الأساسية والممتلكات العامة والخاصة، مثلما لامست تأثيراتها الأرواح، وفي السطور التالية سيوضح لكم موقع جديد  اليوم كافة التفصيلات بشأن إعصار شاهين، مع ذِكر تفاصيل صرف المساعدات المخصصة بذاك الإعصار.

اقراء ايضا : بحث عن الزلازل ومخاطره

إعصار شاهين

عاصفة شاهين الإعصارية المدارية، هي فئة من أنواع الأعاصير التي ضربت سلطنة عمان، وبحر العرب بعدما تأثر مؤخرا أوديشا، وأندرا برديش، وولاية البنغال الغربية في الهند. فهو الإعصار الاستوائي الثالث من سيزون أعاصير في شمال المحيط الهندي لعام 2021، إضافة إلى أنه رابع عاصفة مسماة لهذا السيزون. يمكن ملاحقة مناشئ الإعصار مرة أخرى إلى منطقة الكبس المتدني المناسبة فوق خليج البنغال. ففي في 24 سبتمبر 2021. تكون الإطار بسرعة، ونهضت إدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD) برفع النظام إلى متدني في نفس اليوم. في اليوم التالي، تم تعزيز النظام ليكون عاصفة إعصارية، وخصصت له IMD اسم “قولاب” (Gulab). في 26 سبتمبر، بلغ قولاب إلى اليابسة في الهند وأضعف براً، قبل أن يتحول إلى أسفل درجة ومعيار متبقٍ في 28 سبتمبر. ظل الإطار في التحرك غربًا، وتبين في بحر العرب في 29 أيلول، قبل أن يتجدد إلى هابط في موعد باكر من اليوم الآتي. في موعد باكر من الأكبر من تشرين الأول، تم تدعيم النظام ليصير عاصفة إعصارية، وأطلقت أعلاه(IMD) اسم ‘شاهين’. ويجدر الإشارة حتّى اسم شاهين يرجع إلى جمهورية دولة قطر، التي اقترحت ذلك الاسم واصفةً إياه بأحد أشكال الصقور التي تتميّز بالقوّة والشراسة.
وفي ذلك الصدد، وضعت سلطنة عمان تدبير وطنية للطوارئ، لمواجهة آثار الإعصار شاهين التي ضرب البلاد مرجأًا، وأسفر عنها مضار بشرية ونقدية، حيث سجلت السلطنة حتى هذه اللحظة 7 حالات وفاة والعديد من الحالات المفقودة، فضلاً عن أن معظم الشوارع تحولت إلى بحيرات مائية عالية المنسوب، ونهضت أيضًا بالإشعار العلني عن ذلك اليوم بأنه إجازة حكومية للموظفين، وأجلت كافة المسيرات من وإلى مطار مسقط العالمي حتى إخطار آخر. طلبً سكان المناطق الحادثة في نطاق نفوذ الإعصار، من إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء. نهضت كوادر الدفاع المدني في سلطنة عمان على إخلاء المناطق الأكثر عرضة لخطر العاصفة شاهين في الساحل الذي بالشمال للبلاد، كما قامت بإصدار عدد من التحذيرات للمواطنين داعيةً إياهم لاتخاذ أعلى مراتب الانتباه والحذر في التناقل مع تداعيات الإعصار

تفاصيل صرف مساعدات للمتأثرين من اعصار شاهين

وفي ذاك الصدد، وجّه سعادة السلطان هيثم بن طارق -رعاه الله- باستحداث لجنة وزارية من أجل تقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم المختصة في سائر المحافظات التي تأثرت بشكل مباشرة بالإعصار “شاهين”، كما قضى السلطان بضرورة الإسراع في صيانة البنية الضرورية التي تضررت نتيجة تلك الأنواء المناخية، وتنفيذ ما يلزم من أعمال لاسترداد الخدمات الأخرى المتضررة. ومن جانبها ستباشر اللجنة بقيادة وزير النقدية رئيس اللجنة النقدية والاقتصادية بمجلس الوزراء، عملها في إرجاع الأشياء إلى طبيعتها بأسرع وقت جائز. ودعا الحوسني سمو السلطان هيثم بن طارق إلى وجوب مناقشة معالي وزيرة التنمية الاجتماعية بشأن تقسيم المساعدات المتعجلة على مستحقيها من المتضررين، وفق أنها كانت المكلفة بتجزئة هذه التبرعات، وتشكيل فرق عملية محلية في جميع ولاية ليعمل هذا الفرقة الرياضية على دعم الجهات المكلفة بإدارة الحالة الحرجة ويكون تابعًا لمكاتب أصحاب السعادة الولاة.