طريقة الحصول على خدمة الاستثناء من تلقي لقاح كورونا وشروط الحصول .. خدمة الاستثناء لتلقي لقاح Covid 19 التي وفرتها وزارة الصحة في المملكة السعودية للمواطنين والمقيمين لعمل استثناء دائم أو مؤقت لتلقي لقاح كوفيد 19 وفق الظرف. خدمة الإعفاء من لقاح كوفيد 19 وشروط الاستحواذ على الخدمة وغيرها من البيانات التي سنتعرف عليها في هذا النص.

معلومات عن لقاح كورونا

يحتسب تلقي لقاح Covid-19 واحد من أنجح وسائل الحراسة من نمو الأمراض. كما يساعد اللقاح البدن على محاربة العدوى وتقوية جهاز المناعة عن طريق تكوين أجسام مضادة تعين في تجريم العدوى أو الهيمنة فوقها. لما كان اللقاح يساعد الجسد على التعرف على الفيروس عندما يدخل البدن، فإنه يبدأ في إصدار الأجسام المضادة لمجابهة المرض.

خدمة الإعفاء من لقاح Covid 19

هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين، في بعض الحالات الذين يستثنون من تلقي لقاح كوفيد 19. مثلما يمكن الاستحواذ على الخدمة بواسطة تقارير طبية ترسل للهيئة الخاصة للموافقة على الحالات المستبعدة من التطعيم. قد تستغرق معالجة المطلب ما يصل إلى 5 أيام وتكون ضرائب المنفعة مجانية.

شروط الحصول على خدمة الإعفاء لتلقي لقاح كورونا

وحدد عدد محدود من الشروط التي يلزم توافرها للاستحواذ على الإعفاء من تلقي التطعيم، إذ كانت الشروط كما يلي

التيقن من صحة البيانات المدخلة البيانات غير الصحيحة تؤدي إلى رفض المطلب.
يرجى تقديم بطاقة الرقم القومي أو بطاقة الهوية لاستلام الطلب.
أدخل الملفات بتنسيق PDF ولا يتخطى حجمها 1 ميغا بايت
لا يمكن تقديم دعوة جديد في ظرف وجود مناشدة موجود.
للجنة الطبية المختصة رفض أي طلب ترى أنه غير مناسب للتدقيق.

الحالات المستثناة من تلقي لقاح كورونا

شملت الحالات المستثناة من تلقي لقاح كورونا الأشخاص الذين لديهم فرط حساسية لأحد مكونات اللقاح المعروف باسم “بولي إيثيلين جلايكول” في لقاح فايزر ومودرن، و “بولي سوربات” في لقاح أسترازينيكا. وحسب الجهات المختصة، فإن تلك الإعفاءات من الممكن أن تكون مؤقتة، لأن التحديثات مستمرة حسب الدراسات التي أجريت بشأن تطور الفيروس.

عدد المتلقين للقاح في السعودية

وصل عدد الأفراد الذين تلقوا جرعات من لقاح Covid 19 في المملكة 24،041،199 نسمة، أي ما نسبته 68.03٪ من المواطنين والمقيمين في الجمهورية.

العدد الإجمالي للأشخاص الذين يتلقون اللقاح.

وحسب إحصائيات منبر جرعات كوفيد 19، بلغ عدد الشخصيات الذين تلقوا جرعات من لقاح Covid 19 بكامله 21097499 شخصا، أي ما يقترب من 59.70٪. تستمر الأعداد في الصعود بأسلوب يومي إذ استجابت أعداد عظيمة من الناس للتحاق وتلقي جرعات اللقاح من خلال المراكز الدارجة في جميع مناطق السعودية.

 

عدد الجرعات المعلن عنها في السعودية 2022

بلغ عدد الجرعات المعلن عنها في المملكة السعودية حتى 23 تشرين الأول 2022 45136.055 كمية محددة. مثلما توميء الإحصائيات حتّى عدد الجرعات اليومية يصل 92896 كمية محددة. اشترطت حكومة المملكة العربية السعودية حصول السكان على الجرعة الثانية من اللقاح، وعدم السماح لمن لم يتلقوا الجرعتين بدخول المنشآت الأصلية والخاصة والتعليمية.