اليكم مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة

اليكم مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة … مجموعة من القوانين التي تحدد أسلوب وكيفية تنسيق ومعالجة المعلومات التي تجتاز عبر الشبكة. الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني باستطاعته أن الاتصال بالإنترنت والتواصل مع الآخرين من خلال مجموعة من النشاطات التي تتحمل مسئولية هذا وتطبيق متعددة أمور متتالية بحسب قوانين ومحددات وقواعد معينة تعمل في نمط دولي.

 

اليكم مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة

يُعرَّف النت على أنه شبكة دولية تسمح لعدد من الأجهزة الوصول إليها والإتيان إلى متباين منابع التعلم والمعلومات بشكل عام، بالإضافة إلى إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسمح للمستخدمين ومن هم على الشبكة التواصل وتبادل البيانات. . بينهما، ويتم ذاك عن طريق مجموعة من البروتوكولات والقواعد العاملة فوق منها الشبكة.
عدد من القوانين التي تحدد طريقة تنسيق ومعالجة المعلومات التي تتخطى عبر شبكة.

يتساءل العديد من المهتمين بالتواصل واستخدام شبكات الإنترنت عن القواعد التي تتحمل مسئولية معالجة البيانات والعمل على استرجاعها أثناء الاتصال بالإنترنت، إذ توجد الكمية الوفيرة من القوانين والمهمات التي تؤديها الشبكة في وجود أوامر محددة يصدرها الجهاز المركزي. ونقله إلى أدوات متنوعة. ذلك السؤال هو الآتي

الاجابة

بروتوكول إنترنت.

ما هو بروتوكول الشبكة العنكبوتية

البروتوكول هو تلك المساندة أو العبرة الذي يتحمل مسئولية الاتصال المباشر بين الأجهزة وبعضها القلة والقدرة على الإتيان إلى النت، حيث ينهي دمج حرفة بروتوكول الإنترنت مع بروتوكولات النقل التي تعمل على نقل المعلومات من مكان ما. إلى أجدد عن طريق الشبكة، ولا يمكنك الاستغناء عن ذاك النمط من برامج البروتوكول التي تسهل العديد من الوظائف خلال وجودك على شبكة الويب العالمية.

 

شرح مراحل تنقل البيانات عبر OSI Layers

1- تعريف osi

وقفت على قدميها هيئة ال iso بعمل نهج متحد لكى يستخدم على مختلف انظمة التشغيل المتنوعة ( ويندوز – لينكس – يونكس…..وغيرها )

وهذا لكى يسهل على انظمة التشغل ان تتخاطب جميعا بلغة موحدة , وذلك النظام هوOsi Layers فهو يجسد مدد سبع تتجاوز بواسطتها البيانات من جهاز المرسل مرورا بالشبكة حتى تصل إلى الجهاز المستقبل .

 

2- اهمية osi

1- اهميتها الاساسى تنبثق من كونها مقياس مشترَك على مختلف انظمة التشغيل.
2- حتى الآن ان تفهم الطبقات او مدد ال OSI وكيف تتكون المعلومات خلالها يمكنها ان تفهم وتحل المشكلات التى تصادفك على الشبكة ,فحينما تعرف كل جهاز أو هاردوير او حتى تنفيذ او بروتوكول أين يعمل وفى أى فترة فعندها يمكن لها التوصل لحل الإشكالية بأسلوب أعلى سرعة , فعلى سبييل المثال عندما تقوم بعمل Ping على جهاز اجدد على الشبكة فتفشل العملية فعلى اى اساس تبلغ لسبب الإشكالية فهناك وافرة اسباب من الممكن أن تكون احدهما تبرير المتشكلة مثل السلك او كارت الشبكة او بروتوكول tcp/ip فحالَما تفهم طبقات osi ستعرف ان كل من ضمنهم يعمل فى طبقة ولهذا يقدم نصيحة بالكشف اولا عن السلك (الطبقة الاولى physical) ثم كارت الشبكة (الطبقة الثانية data link ) ثم Tcp (الطبقة الرابعه Transport).

3- عناصر osi

فترات ال osi السبع :- (وذلك المركز تم من سبعه الى شخص وفق الجهاز المستقبل وليس المرسل )

7- Application layer
6-presentation layer
5-session layer
4-transport layer
3-network layer
2-data link layer
1-physical layer