ماهي مميزات الفوترة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة .. الفوترة الإلكترونية حسبما عرفتها ممنهجة الزكاة والضريبة والجمارك هي نهج تتغير معها “عملية إنتاج كشوف الحساب والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تتيح بتبادل كشوف الحساب والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية جمعية بين صاحب التجارة والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل”.

هل تعتبر الفاتورة المصورة فاتورة إلكترونية؟

لا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.

ما الهدف من عملية الفوترة الإلكترونية؟

تهدف عملية الفوترة الإلكترونية إلى تخزين الفواتير الصادرة إلكترونيا، ثم الإتيان إلى مدة الربط التام، دون اللجوء للفواتير والإقرارات الضريبية اليدوية، ولذا بهدف الحد من التحايل بالفواتير، والتهرب الضريبي.

 

هل سيتم تطبيق الفوترة الإلكتروينة مرة واحدة أم على مراحل؟

حسبما قالت ممنهجة الزكاة والضريبة والجمارك فإن تنفيذ المشروع سوف يكون على عديدة مدد.

الجولة الأولى وتسمى مدة الإصدار… وتبدأ في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر القادم، وتنتهي في طليعة يناير/ يناير من العام 2023.

وفي هذه المرحلة سيتم التصرف مع اللذين قاموا بتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، (ماعدا المكلفين غير المقيمين في المملكة) ومن ينوب عن المكلف بإصدار الفاتورة.

وسيكون إصدار الفواتير الإلكترونية بالطريقة نفسها التي تصدر بها الفواتير هذه اللحظة، لكن الفارق أنها من خلال نسق إلكتروني، وستتضمن الفاتورة جميع العناصر المطلوبة إنشاءً على صنف الفاتورة.

أما المدة الثانية، فستكون بدايتها طليعة كانون الثاني/ يناير من العام المقبل 2023، وفيها سينطلق تقنين نشاطات الدفع، على مستوى جميع المبادرات التجارية.

 

ما المطلوب من المواطنين خلال المرحلة الأولى؟

ثمة ثلاث خطوات حددتها ممنهجة الزكاة والضريبة والجمارك:

الخطوة الأولى: التوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة

وهنا لفتت المنفعة على أن المقصود بالفواتير المكتوبة هي التي إكتملت كتابتها بخط اليد، او عن طريق برامج إعتاق المقالات أو برامج فحص الأرقام عبر الحاسوب.

الخطوة الثانية: حفظ الفواتير بطريقة تقنية متوافقة مع متطلبات الفوترة

ولفتت المصلحة حتّى ذاك الأمر يمكن أن يشكل من خلال جهاز “كاشير” أو نظام سحابي أو من برامج إعداد الموارد.
الخطوة الثالثة: التأكد من إستظهار كل مكونات الفاتورة

وأشارت الخدمة إلى ضرورة رعاية جميع عناصر كشف الحساب، ومنها رمز الاستجابة العاجلة للفواتير الضريبية المبسطة، والرقم الضريبي للمشتري المسجل في ضريبة القيمة المضافة للفواتير الضريبية.

ما هي آلية تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية

آلية تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية لها مرحلتان رئيسيتان:
الجولة الأولى: إنتاج وحفظ كشوف الحساب والاشعارات البلدة والدائنة الإلكترونية بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على جميع مطالب الفاتورة الضريبية.
المدة الثانية: ربط أنظمة إنتاج كشوف الحساب والاشعارات البلدة والدائنة الإلكترونية عند المكلفين بأنظمة المنفعة العامة للزكاة والدخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.