ماهي اهم المناصب التي تولاها الملك سلمان .. ولد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شهر شوال سنة 1354هـ الموافق 31 ديسمبر 1935م في الرياض، وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله -. ونشأ خادم الحرمين الشريفين مع إخوانه في القصر الملكي في العاصمة السعودية الرياض، إذ كان يرافق والده في المقابلات الأصلية مع ملوك وحكام العالم.

ماهي اهم المناصب التي تولاها الملك سلمان

التعليم

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تعليمه الباكر في مدرسة الأمراء بالرياض، إذ درس فيها العلوم الدينية والعلوم القريبة العهد، وختم كتاب الله الخاتم كاملاً، وهو في سن العاشرة من خلال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالله خياط ـ رحمه الله ـ.وقد أبدى الملك سلمان بن عبد العزيز منذ الصغر مراعاةًا بالعلم، وحصل على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز الأكاديمية.

إمارة الرياض

تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود منصب أمير مساحة العاصمة السعودية الرياض؛ واحدة من أكبر مناطق السعودية في المساحة والأهالي وعاصمة البلد في مدة وظيفة من تاريخ هذه البلدة، حيث تم تعيينه بداية أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة، وهو في التاسعة 10 من العمر بتاريخ 11 رجب 1373هـ المتزامن مع 16 آذار 1954م وبعد عام واحد عُيّن -حفظه الله- واليًا لمنطقة الرياض عاصمة السعودية، وأميرًا فوق منها برتبة وزير، ولذا بتاريخ 25 شعبان 1374هـ المتزامن مع 18 أبريل 1955م. واستمر أميرًا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود، أشرف طوالها على عملية تحول المنطقة من بلدة متوسطة الكمية يسكنها بحوالي مائتين 1000 نسمة إلى إحدى أكثر سرعة العواصم تطورًا في الوطن العربي اليوم. ولم تخلُ فترة الإزدهار هذه من التحديات العسيرة التي ترافق نزهة التنمية، لكنه أثبت قدرة عالية على الحملة، وتحقيق المنجزات، وباتت العاصمة المملكة السعودية اليوم إحدى أغنى المدن في المساحة، ومركزًا محليًا للسفر والتجارة. وقد شهدت العاصمة السعودية الرياض أثناء توليه الإمارة إنجاز الكثير من مشروعات البنية التحتية الكبرى، مثل الأساليب الفورية والعصرية، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات، إلى جانب المتاحف والإستادات الرياضية ومدن الترفيه، وغيرها. وتضم العاصمة المملكة العربية السعودية الرياض عدداً من المعالم المعمارية البارزة، وهي تمتد على مساحة عمرانية تجعلها إحدى أضخم مدن العالم منطقة.

وزارة الدفاع

في نوفمبر 2011م عُيّن ذو السمو الملكي صاحب السمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرًا للدفاع في المملكة العربية السعودية، وتشتمل على وزارة الحراسة: القوات البرية، والجوية، والبحرية، والدفاع الجوي.وشهدت الوزارة في عهده تحديثًا شاملاً لقطاعات الوزارة كاملة في التمرين والتسليح.

 

البيعة

وقد بويع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، ملكاً للمملكة العربية المملكة العربية السعودية في الثالث من ربيع الآخر 1436هـ المتزامن مع للثالث والعشرين من كانون الثاني 2015م، بعد أن كلف أكثر من عامين ونصف العام وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء، إثر تعيينه في الثامن عشر من حزيران 2012م بأمر ملكي مثلما بقي وقتها في منصبه وزيراً للدفاع.

مناصب وإسهامات أخرى

إضافة إلى ذلك إمارة مكان العاصمة السعودية الرياض تولّى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خلال مسيرته العدد الكبير من المناصب المهمة والمسؤوليات الرفيعة في المملكة أهمها: رئيس المصلحة العليا لتحسين بلدة الرياض عاصمة السعودية – رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية – رئاسة مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية – رئيس مجلس مصلحة دارة الملك عبد العزيز- الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية – الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان الاجتماعي – رئيس مجلس مصلحة شركة العاصمة السعودية الرياض الخيرية للعلوم، ويتبعها كل من جامعة صاحب السمو الأمير سلطان الأهلية وواحة الأمير سلمان للعلوم- الرئيس الفخري لمجلس إدارة لجنة أصدقاء السقماء بمنطقة الرياض – رئيس مجلس أمناء شركة عبد العزيز بن باز الخيرية- الرئيس الفخري لمجلس منفعة مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية- الرئيس الفخري لفريق الفروسية- رئيس مجلس إدارة ممنهجة صاحب السمو الأمير سلمان للإسكان الخيري- رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة العاصمة السعودية الرياض. ورأس ملك السعودية العديد من الجمعيات والهيئات التي كان لها نشاط خارج المملكة ومنها: رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م – رئيس اللجنة الرئيسة لجمع المساعدات للجزائر عام 1956م – رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني – رئيس اللجنة الشعبية لتخليص منكوبي باكستان عام 1973م – رئيس اللجنة الشعبية لمساندة الشغل الحربي في جمهورية مصر العربية عام 1973م – رئيس اللجنة الشعبية لمؤازرة العمل الحربي في سوريا عام 1973م – رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1976م – رئيس اللجنة المحلية لإنقاذ متضرري السيول في جمهورية السودان عام 1988م – رئيس اللجنة المحلية لتقديم الدعم والإيواء للمواطنين الكويتيين؛ إثر الغزو العراقي إلى دولة الكويت عام 1990م – رئيس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنغلاديش عام 1991م- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م – الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم، الذي أقيم في عدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا في الفترة 1985م / 1992م- رئيس اللجنة العليا لجمع الإعانات لانتفاضة القدس المحتلة بمنطقة العاصمة السعودية الرياض 2000م / 1421هـ.