ماهي وظيفة كاتب ضبط في السعودية والشروط والراتب .. حتى الآن إعلان النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية عن وجود مجموعة من الوظائف الشاغرة اهتم العديد من المواطنين بالتعرف على ماهي شغل كاتب إخضاع في المملكة السعودية لذلك خصصنا مقالنا اليوم للحديث عن هذه الحرفة وسنعرض لكم أثناء سطورنا الآتية في جديد اليوم جميع التفصيلات المتعلقة بها من مطالب وشروط وطبيعة.

ماهي وظيفة كاتب ضبط في السعودية والشروط والراتب

وظيفة كاتب ضبط في النيابة العامة واحدة من بين الوظائف الموالية لوزارة العدل في المملكة وهي من الوظائف الهامة والحيوية فكتابة الضبط في المحكمة هو الآلية التي ينهي بها حفظ تفاصيل التحقيقات التي جرت بين الضابط والمتهم.

كاتب ضبط الخيارات هو الواحد الذي يجلس بجانب القاضي ويعمل على إلحاق الدعاوي القضائية وإجراء المعاينات وإثبات الحالة، فالكاتب يحضر الجلسة مع القاضي.

كاتب ضبط الخيارات هو الفرد الذي يقوم بتدوين تفاصيل المحضر، والمهم ذكره أن توظيف كاتب الضبط يجيء بتوجيه من وزير الإنصاف بالاستناد على اقتراح من رؤساء الجهات القضائية.

مهمات كاتب ضبط النيابة العامة

في سياق متصل بموضوع حديثنا اليوم بحث العدد الكبير من الشخصيات عن المهمات الموكلة لكاتب الضبط وهو الذي سنتطرق للحديث عنه عبر سطورنا اللاحقة:

قبل انعقاد الجلسة يدعم تدوين الإدعاءات الواردة إلى المحكمة فالدعاوى من المعتاد أن تبدأ بمقال مكتوب وموقع من طرف المدعي ووكيله، وأيضا قد يكون إخطار شفوي يعلِمه المدعي لكاتب الإعداد وفي تلك الظرف يقوم كاتب التجهيز بتحضير محضر خاص ويقوم المدعي بتوقيعه، ومن بعد فعل ذلك يقوم كاتب التجهيز بتسجيل الموضوع في سجل مجهز برقم ويفتح له ملف.
بعدها يقوم كاتب الإعداد بتوجيه استدعاءات الجلسة، والمهم ذكره أن الدعوة وسيلة الاتصال بين أطراف المحكمة، ويقوم واحد من أعوان كتابة التهيئة بإخطار ذاك الاستدعاء.
تجهيز جدول الجلسات قبل يوم من انعقاد الجلسة ومن ثم يقوم بتضمين القضايا بسجل الجلسات.
خلال الجلسة يجلس كاتب الإعداد يسار الرئيس مرتديًا الرداء الوظيفي المخصص به والمحدد من قبل وزير العدل، والمهم ذكره أن كاتب الإعداد لا يبدأ في تنفيذ وظيفته إلا حتى الآن أداء الأيمن الشرعي.
مهمة كاتب التجهيز اللازمة هي تدوين ما جرى أثناء الجلسة في محضر قانوني يعلم باسم محضر الجلسة.
عقب انصرام الجلسة يرجع كاتب الضبط إلى مكتبه ويعمل على تصفية الجلسة وترقيم الأحكام والأوامر التمهيدية وإحصاء القضايا المحكومة على نحو ختامي أو تمهيدي أو ابتدائي.

كاتب ضبط النيابة العامة

يتألف رابط كتابة ضبط الخيارات من ثلاث رتب على النحو التالي:

مستكتب التجهيز: هو المسؤول عن وثائق المتقاضين وقيد القرارات بواسطة الإعلام الآلي، وهم مسؤولين أيضاً عن معاونة كُتاب الضبط وحلول محلهم عند الحاجة.
كاتب التهيئة: مهمتهم الأساسية تتمثل في حضور الجلسات القضائية والاستجوابات، وإعتاق أصول القرارات وحفظها، وتسجيل الإدعاءات القضائية.
رئيس كاتب الإعداد: وظيفته معاونة القضاة على يد مراقبة أفعال كتاب ضبط الخيارات ومستكتبي ضبط الخيارات وتنجيم نسخ للأحكام النهائية.

 

راتب كاتب ضبط النيابة العامة

في نطاق إعلان النيابة العامة عن وجود مجموعة من الوظائف الشاغرة بحث العديد من الأشخاص عن قيمة المرتب الذي يكتسبها كاتب التجهيز وهو الذي سنوضحه لكم عبر تلك العبارة فالراتب المخصص بتلك الوظيفة بتفاوت بين 8010 إلى 13820 ريال سعودية، فقيمة المرتب المستحق تتحدد تبعًا للدرجة الوظيفية التي يشغلها الموظف، ويمكن لكم التعرف على تفاصيل القبض الشهري بالاطلاع على جدول المواعيد الآتي:

الدرجة الوظيفية لكاتب الضبط قيمة الراتب
الدرجة الأولى 8010 ريال سعودي
الدرجة الثانية 8425 ريال سعودي
الدرجة الثالثة 8840 ريال سعودي
الدرجة الرابعة 9255 ريال سعودي
الدرجة الخامسة 9670 ريال سعودي
الدرجة السادسة 10085 ريال سعودي
الدرجة السابعة 10500 ريال سعودي
الدرجة الثامنة 10915 ريال سعودي
الدرجة التاسعة 11330 ريال سعودي
الدرجة العاشرة 11745 ريال سعودي
الدرجة الحادية عشر 12160 ريال سعودي
الدرجة الثانية عشر 12575 ريال سعودي
الدرجة الثالثة عشر 12990 ريال سعودي
الدرجة الرابعة عشر 13405 ريال سعودي
الدرجة الخامسة عشر 13820 ريال سعودي