اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا وارتباطات جلطات الدم

اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا وارتباطات جلطات الدم … إستلم الكثيرون جرعتهم الأولى من لقاح أسترازينيكا، وينتظرون الآن توقيت تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح المقاوم لفيروس كورونا، ويتساءل البعض عما إذا كانوا سيتعرضون لذات الآثار الجانبية التي حدثت لهم حتى الآن تلقيهم جرعتهم الأولى أم أنها سوف تكون أكثر حدة في المرة الثانية.

اعراض الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا وارتباطات جلطات الدم

بطبيعة الشأن، سوف يكون هنالك بعض التخوف بين تلك المجموعة التي استلمت كميتها المحددة الأولى حتى الآن تقارير عن حدوث مضاعفات تجلط الدم في عدد قليل من الأشخاص الذين يتلقون اللقاح، مثلما أن محاولة سيئة للبعض عقب الكمية المحددة الأولى ستدفعهم إلى الاستفسار عما إذا كانوا سيعانون من نفس التجربة أو تجربة أسوأ حتى الآن الجرعة الثانية الثانية.
وبحسب ما ذكر موقع express فإن معلومات المساعي السريرية التي تحوي معها زيادة عن 23000 مساهم، يقتضي أن تهدىء عدد محدود من هذه المخاوف، فكانت التفاعلات العكسية التي تم الإبلاغ عنها بعد الجرعة الثانية أكثر اعتدالًا وتم الإبلاغ عنها بشكل أقل تتابعًا من الجرعة الأولى.
مثلما كانت التفاعلات الضائرة، التي تم تقسيمها حسب السن، أكثر اعتدالًا بشكل عام وتم الإبلاغ عنها بشكل أدنى عند الكهول (65 عامًا وما فوق) مقارنةً بالأشخاص الأصغر سنًا.

 

الآثار الجانبية المنتظر وقوعها

قام تنفيذ COVID Symptom Study بتجميع وتحليل عمليات إرسال البيانات لتحديد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للقاح أسترازينيكا، كما وضح فريق الخبراء القائمين على التطبيق، فمن الطبيعي تمامًا ومشجعًا فعليا تجربة الآثار الجانبية للقاح.
وأوضحوا أن أمصال COVID-19 تعمل على يد استعمال نسخة غير مؤذية من فيروس كورونا SARS-CoV-2 لتمرين جهاز المناعة، لذلك عندما نواجه الفيروس على نحو حقيقي يمكن لنا محاربته.
بحسبًا للخبراء، يمكن أن تشعر استجابة “التمرين” تلك إلى حد ما بالتأثيرات التي نحصل أعلاها عندما نكافح عدوى حقيقية، وتشتمل على الآثار الجانبية الصداع والحمى والقشعريرة أو الرعشة والتعب (العناء) وآلام العضلات أو المفاصل والإسهال والشعور بالغثيان (الغثيان).
توميء المعلومات أيضًا إلى أنه من الذائع محاولة تأثيرات موضعية مثل الألم أو التورم أو الاحمرار أو الحكة في موقع الحقن أو تورم الغدد (الاتفاق المكتوب الليمفاوية) في الإبط، مثلما لفت المفتشين إلى أنه على الرغم من أنها قد تجعلك تشعر بالضيق، بل كل هذه التأثيرات هي علامة على أن نسق المناعة لديك يبدأ في المجهود لحمايتك من COVID-19، وفي نفس الوقت، لا تقلق إن لم تحس بأي من هذه الآثار حتى الآن اللقاح.
كما أشار المختصون إلى أنه سيظل جهازك المناعي يتعلم كيفية الاستجابة للفيروس
على حسبًا لبيانات المساعي السريرية، تتم الآثار الجانبية بعد قليل من التطعيم ولا ترتبط بمرض أكثر خطورة أو مستديمًا.
إن طبيعة الآثار الجانبية المتهمة التي تم الإبلاغ عنها متماثلة إلى حاجز هائل عبر الأصناف العمرية، على الرغم من أنه، مثلما لوحظ في المحاولات السريرية وكما هو الحال عادةً مع اللقاحات الأخرى، قد يكمل الإبلاغ عنها على نحو متتابع عند البالغين الأصغر سنًا.

الارتباط بجلطات الدم

يظل التحري في حالات فئة نوعي قليل وجوده للغاية من الجلطة الدموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، ووفقًا لهيئة الطب بالمملكة المتحدة، يلزم ألا يحصل أي فرد عانى من جلطات دماغية أو جلطات دموية عظيمة أخرى مع مستويات متدنية من الصفائح الدموية بعد كمية محددة اللقاح الأولى من لقاح أسترازينيكا على كميته المحددة الثانية، مثلما حذرت أي فرد لم يكن يملك هذه الآثار الجانبية أن يتقدم لجرعته الثانية عند دعوته.
وشددت الإدارة مؤخرًا أن الدلائل حتى هذه اللحظة لا تشير على أن لقاح أسترازينيكا يسبب الجلطات الدموية الوريدية دون انخفاض عدد الصفائح الدموية، فإذا كنت تتكبد من أي أعراض جلطة دموية عقب بحوالي أربعة أيام من التطعيم، يجب عليك إلتماس المشورة الطبية على وجه السرعة .

وتشمل المظاهر والاقترانات:

-صداع شديد لا يتلاشى بمسكنات الوجع البسيطة أو يتكاثر سوءًا لدى الاستلقاء أو الانحناء
-صداع غير عادي قد يكون مصحوبًا بتشوش الرؤية أو الارتباك أو صعوبة الخطاب أو التضاؤل أو النعاس أو النوبات
-طفح جلدي يشبه إصابات ضئيلة أو نزيف تحت الجلد خارج موقع الحقن
-ضيق في التنفس وعذاب في الصدر وتورم في الساق أو وجع بطني متواصل.