تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي … الخلية هي الوحدة الهيكلية والوظيفية في الكائنات الحية. تتكون جميع الكائنات الحية من خلية واحدة أو أكثر، والخلايا هي نتيجة انقسام الخلية حتى الآن عملية نموها. تنقسم الخلايا بشكل عام إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وهنالك انقسامات أخرى ؛ تلقب مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معًا حرفة معينة في المخلوق الحي بالكائن متنوع الخلايا. تتضمن الخلية على أجسام أدنى يطلق عليها العضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضًا نواة تحمل الشفرة الوراثية (حمض الديوكسي ريبونوكلييك)، والخلية محاطة بغشاء يسمى غشاء الخلية، وفي الخلايا النباتية جدار مصنوع من يطلق عليه السليلوز غشاء البلازما، وهو ليس مرنًا مثل غشاء الخلية.

تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

الخلية الحيوانية هي الوحدة البنيوية لجسد الإنسان والحيوان، ومشكلتها أنها تتطلب إلى جدار سميك يصونها. إنها ليست مثل خلية نباتية. لها أشكال متعددة. يوجد 210 نوع من الخلايا في بدن الإنسان البالغ وحده.

الاجابة

خلية حيوانية

لا يشتمل على جدار خلوي كما هو الشأن في الخلية النباتية، ولكنه يشتمل ليس إلا على غشاء بلازما.

بحيراتها صغيرة.
لا تشتمل على بلاستيدات خضراء.
يحتوي على مريكز.
يشتمل على أنابيب دقيقة.

 

الخلية النباتية

يشتمل على جدار خلوي إضافة إلى ذلك غشاء البلازما، ولذا ما يجعل أوراق الشجر تحافظ على طرازها حتى بعد السقوط.
فجواته أضخم من هذه الحاضرة في الخلية الحيوانية.
يتضمن على بلاستيدات خضراء وفيها أصباغ عديدة منها الأحمر والأصفر، وهذه البويات تعطي الثمار ألوانها وتتضمن على صبغة الكلوروفيل.
خالية من المريكزات (البدن المركزي).
خالية من الأنابيب الدقيقة.

 

الاختلاف والتشابه بين الخلية النباتية والحيوانية

يوجد نوعين من الكائنات الحية، أولهم الكائنات الحية وحيدة الخلية، ومن أكثرهم أهمية البكتيريا، و الخميرة، مثلما أن هناك كائنات حية متنوعة الخلايا مثل النباتات والحيوانات، وأجسامهم تكون متمثل في عدد من الخلايا المتخصصة، لجميع منها تخصصها.

ويُذكر أنه يوجد نوعين من الخلايا الحاضرة بأجسام الكائنات الحية، أولها خلايا بدائية النواة، وتلك الخلايا تخلو من العضيات، والنمط الآخر هو خلايا حقيقية النواة، وبهذه الخلايا يبقى عضيات، والعضيات عبارة عن أجزاء تركبيبة صغيرة في حجمها، لها وظائفها المتغايرة داخل الخلية.

وهنالك اختلاف جلي بين الكائنات وحيدة الخلايا والكائنات متعددة الخلايا، فالكائنات وحيدة الخلايا كالبكتيريا مثلما أوضحنا يكون قطرها ضئيل بشكل كبير لا يتجاوز 0.3 ميكرو متر، أي 0.00003 سنتيمتر، وعلى الصعيد الآخر، خلايا جسد الإنسان يبلغ قطرها إلى حد ماً 20 ميكرو متر، ومن المهم معرفته والذي يستعجب له العدد الكبير من الناس أن جسم الإنسان يحتوي على زيادة عن 75 ترليون خلية.

اقراء ايضا : كل شيء موجود، ومن ذلك الأرض والكواكب والنجوم والفضاء

التشابة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

هنالك تماثل بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية في العديد من العضيات الحاضرة بهم، إذ أنهم يشتركون في عضيات محددة، سنوضحها:

الغشاء البلازمي هو الذي يُطلق أعلاه باللغة الإنجليزية Plasma Membrane، وهو عبارة عن غشاء رقيق وظيفته أن يحيط بالخلية النباتية أو الخلية الحيوانية، وما يميز ذلك الغشاء أنه يسمح بالنفاذية الاختيارية، أي أنه يسمح بدخول المواد التي تريدها الخلية، ويرفض دخول ما لم تحتاجه الخلية.

النواة ويُطلق أعلاها بالإنجليزية Nucleus، والتي تعد أبرز العضيات الحاضرة بأي خلية، لأنها لها دوراً فعالاً في تجهيز تطور الخلية، وأيضاًً النواة هي العضية المتحكمة في تكاثر الخلية، مثلما أنها هي الجزء الذي يتضمن على المادة الوراثية للفرد DNA، ويُذكر أن النواة تُحاط بغشاء يقوم بفصلها عن مادة السيتوبلازم.

السيتوبلازم أو ما يُطلق فوق منه باللغة الإنجليزية Cytoplasm، هو الجزء الذي يؤلف بين العديد من عضيات الخلية، ومن أكثر أهمية العضيات التي تتواجد بها هي النواة، وهي من أكثر الأجزاء والعضيات بالخلية سواء كانت الخلية الحيوانية أو الخلية النباتية.

الميتوكوندريا ويُطلق فوقها باللغة الإنجليزية Mitochondria، هي العضية المسئولة عن التنفس للخلية، ويطلق أعلاها عضو التنفس الخلوي بالخلية، والميتوكونديا هي المسئولة عن إصدار الطاقة الضرورية لقيام الخلية بأنشطتها ومهامها الضروية، والتي لها دوراً هاماً في إزدهار الخلايا وتكاثرها على يد إنقسامها.

الشبكة الإندوبلازمية أو ما يُطلق فوقها بالإنجليزية Endoplasmic Reticulum، وهي متمثل في شبكة من الأغشية الحاضرة بالخلية، ولها حرفة أساسية للغاية بالخلية وهي إنتاج الشحوم والكربوهيدرات والأغشية والبروتينات، وهي المواد التي تمد الخلية بالطاقة لتطبيق مهامها.