صح أم خطأ الانصات هو إدراك الصوت عن طريق استقبال الجهاز السمعي

صح أم خطأ الانصات هو إدراك الصوت عن طريق استقبال الجهاز السمعي … الإنصات هو إدراك الصوت عن طريق استقبال الجهاز السمعي، إذ أن الصوت هو نمط من الموجات التي يمكن إدراكها عن طريق السمع، وفي الأسطر القليلة الآتية سنتحدث عن إجابة ذاك السؤال، المزيد عن ذاك الموضوع بشكل مفصل.

صح أم خطأ الانصات هو إدراك الصوت عن طريق استقبال الجهاز السمعي

البند صحيحة، إذ أن الإنصات هو إلمام الصوت من خلال استقبال الجهاز السمعي، حيث أن الموجات الصوتية هي صنف من الموجات التي يمكن لنا إدراكها بواسطة حاسة السمع، إذ أن الصوت صنف من الموجات التي تنتقل فحسب بالوسائط المالية، لأن الموجات الصوتية هي موجات ميكانيكية طولية، ويشار إليها باسم الموجة الميكانيكية لأنها تنتقل لاغير في الوسائل المادية ولا يمكن لها السفر في الفراغ، لذا لا يمكن أن يشكل ثمة صوت في الفضاء الخارجي، وتسمى الموجة الطولية لأن تذبذب الجسيمات يكون في نفس اتجاه انتشار الموجات، إذ أن الموجات الطولية هي أشهر وأبسط أنواع الموجات التي يمكن أن تنتقل في السوائل والغازات. تجسد الموجات الصوتية من أبرز الأمثلة على تلك الموجات. يتميز الصوت بامتلاكه مجموعة كبيرة من المواصفات التي تميزه عن الموجات الأخرى وله الكمية الوفيرة من المنابع التي يمكن بواسطتها الاستحواذ على الصوت.

ما هي اهم مواصفات الصوت

تجسد الموجات الصوتية من الموجات التي لها العدد الكبير من الخصائص والخصائص، ومن أكثرها أهمية ما يلي:

الصوت له تردد معين ينهي حسابه على يد علم عدد الموجات التي ينهي إنتاجها في الثانية.
الصوت له وقت بطولة دوري محدد، وهو الوقت الذي يستغرقه تكوين موجة كاملة، ويمكن الحصول أعلاه من عكسي التردد.
يتسبب الصوت في حجم معين من الضوضاء أو الضوضاء التي يمكن حسابها من خلال حساب سعة الموجة.
تصنف الموجات الصوتية على أساس أنها موجات طولية ميكانيكية لأنها تفتقر إلى واسطة جوهري لانتشارها ويكون اهتزاز الجزيئات في نفس اتجاه انتشار الموجة.

المصادر الرئيسية للصوت

يبقى أكثر من منشأ لمنابع صوتية مغايرة تنتج موجات صوتية لا تتشبه شدتها وسعتها، وأهم منابع الصوت التي تحيط بنا هي الآلات الموسيقية بمختلف أشكالها، خصوصيةًا عن اهتزازات وتصادم المواد القوية مع بعضها القلة، يكون سببا في توليد الصوت، وغالبًا ما ينتج الصوت نتيجة حركة الرياح على مواد متباينة وأصول صوتية متعددة أخرى.