ماهي حرف المد في قوله تعالى والله يقول الحق … إن تجويد آيات القرآن الكريم طوال قراءتها هي واجبة على كل مسلم، ويصد بها تحسن وإتقان الشيء وإخراج كل حرف من مخرجه الصحيح والدقيق، خسر قال الله تعالى في كتابه: “ورتل القرآن ترتيلا”، وذلك اقتداءً برسولنا محمد -عليه الصلاة والسلام-.

ماهي حرف المد في قوله تعالى والله يقول الحق

حروف المد ثلاثة: الألف والواو والياء، وأحكام المد المتعلقة بهم في كتاب الله الخاتم بالتحديد في علم التلاوة والتجويد مختلفة من إذ الحركة وعدد الكلمات وعدد الحركات وغيرها، فمنها كمثال على هذا نجد أنه عندما يجيء بعد حرف المد أو اللين حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن ذاك الحرف المتعصب لأجل الوقف، يكون المد عارض للسكون، وأما حالَما يجيء الهمز بعد المد مباشرة في خطبة واحدة، فهو مد متصل بمعدل ست حركات وجوباً، وبهذه الطريقة نجد أن حل السؤال السالف يكون:

السؤال: حرف المد في قوله هلم والله يقول الحق؟
الجواب: حرف الواو.

 

(والله يقُوْل الحق) المد في خطبة يقول مد

الاجابة السليمة لذلك السؤال، والتي تكون كما يلي :

(والله يقُوْل الحق) المد في حديث يقول مد؟

الاجابة السليمة هي :

مد أصلي.

 

أحكام المدود في التجويد

أحكام المدود في التجويد ثلاثة وهي: الضرورة والوجوب والجواز، ولا بدّ من الإنذار أن هذه القرارات مختصة بالمد الفرعي لأن المد الأصلي ليس له إلا حكم واحد وهو الوجوب، إذ أن ترك تقليص حجم المد عن حركتين في المد الطبيعي قد يتسبب في خلل بالمعنى، ومن الممكن تعريف أحكام المدود في التجويد على المظهر المقبل:

الضرورة: وهو الذي اتفق القراء على مده ومقداره، وهذا الحكم

خاص بالمد اللازم. المد الأساسي: هو أن يقع راحة أصلي في أعقاب حرف المد أو بعد حرف اللين في كلمة أو حرف من حروف فواتح السياج بلغًا ووقفًا. الوجوب: وهو ما اتفق القراء على مده واختلفوا في مقداره.

وذلك الحكم خاص بالمد المتصل. المد المتصل: هو أن يأتي الهمز حتى الآن حرف المد على الفورً

في كلمة واحدة، سواءً كان حرف المد في أول الكلمة أو في آخرها. الجواز: وهو ما اختلف القراء في مده ومقداره، وهو متعلق بالمد المعزول والبدل والعارض للسكون.

المد المنفصل: هو أن يأتي الهمز في أعقاب حرف المد في كلمتين. مد البدل: هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همزٌ ولا راحة. المد العارض للسكون: هو أن يجيء عقب حرف المد حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يُسكّن بسبب الوقف، فيقع راحة عارض في أعقاب حرف المد.