ما هي النتيجة عند تحليل العدد 21 الى عوامل الاولية

ما هي النتيجة عند تحليل العدد 21 الى عوامل الاولية … أن العوامل الأولية أو الأعداد الأولية هي صنف من الأرقام في الرياضيات التي لها عدد من الخصائص ذات المواصفات المتميزة. أكثر أهمية المواصفات التي تميزه ، وأسلوب وكيفية الحصول فوق منه ، والكثير من البيانات الأخرى عنه. المسألة بشيء من التفصيل.

ما هي النتيجة عند تحليل العدد 21 الى عوامل الاولية

من خلال فحص الرقم 21 إلى عاملين أوليين 3 و 7 ، نظرًا لأن الأعداد الأولية هي نوع من الأرقام في الرياضيات التي تتميز بأنها قابلة للقسمة لاغير على ذاتها وبالرقم 1 ، وبالتالي ، ليست كل الأرقام في الرياضيات تسمى إنه رقم أولي ولذا بسبب وجود العديد من الأعداد التي رضي القسمة على أرقام أخرى غير ذاتها والرقم 1 ، والرقم 21 ذاته ليس عددًا أوليًا لأنه لا يقبل القسمة على ذاته وعلى الرقم 1 ، إلا أن كما أنه قابل للقسمة على الرقم 3 والرقم 7 ، وبالتالي فهو ليس رقمًا أوليًا ، ولمعرفة العوامل الأولية التي يمكن فحص هذا الرقم فوقها ، نجد الأرقام التي يمكن بها أن يقبل الرقم القسمة ثم نجد الأعداد التي تقبل القسمة على نفسها وواحدة ليس إلا ، وفي الإجابة عن ذلك السؤال ، فإن الأسباب الأولية للعدد 21 هي 3 و 7 لأنهما غير قابلين للقسمة إلى أعداد أخرى

هل هي أولية الأعداد التالية 79 أم 69 أم 51 أم 39؟

الأعداد الأولية

الأعداد الأولية هي نوع من الأعداد في الرياضيات التي لا رضي القسمة إلا على نفسها وعلى 1. تتميز الأعداد الأولية بحقيقة أنها تنتمي جميعًا إلى أعداد فردية باستثناء الرقم 2 ، وهو العدد الأولي الزوجي المنفرد. عدد أولي يبدأ من صفر أو 5 لأنه في تلك الحالة سوف يكون أيضًا قابلاً للقسمة على 5 ، ولا يبقى عدد أولي مجموعه 3 لأنه في هذه الحالة سوف يكون أيضًا قابلاً للقسمة على الرقم 3 مع الرقم نفسه و العدد 1 وبذلك فإن العديد ليس عددًا أوليًا

اقراء ايضا : حل العدد الصحيح الموجب يكون اكبر من العدد الصحيح السالب دائما

كيف نحصل على العوامل الأولية لعدد

للاستحواذ على الأسباب الأولية لرقم معين ، نجد جميع الأرقام التي يقبل بها الرقم دون باقي ، ثم نأخذ هذه الأرقام ونكتبها ، وننشد قسمة الرقم على نفسه وعلى نفسه وعلى قليل من أرقام أخرى ، لو كان الرقم لا يقبل القسمة على أي رقم أجدد غير نفسه ورقم فرد ، فإن هذا العامل يكون أوليًا ، ولكن إذا قبل الرقم القسمة على أرقام أخرى غير نفسه وواحد بلا باقي ، فإن الرقم ليس أوليًا.

 

حدد ما إذا كان العدد 24 عددًا أوليًا أم لا.

في نظرية الأعداد، التحليل إلى الأسباب أو فحص العدد السليم أو التفكيك إلى أسباب أولية، هو عملية تفكيكه إلى جداء عوامله الأولية، أي كتابة هذا العدد غير الأولي على شكل جداء أعداد أولية، على أن يكون حاصل ضربها مساوٍ للعدد الأصلي. مثلا: فحص العدد 45 هو 3·3·5 أي 32·5.

 

أمثلة أخرى:

11 = 11
25 = 5 × 5 = 52
125 = 5 × 5 × 5 = 53
360 = 2 × 2 × 2 × 3 × 3 × 5 = 23 × 32 × 5
1001 = 7 × 11 × 13
1010021 = 17 × 19 × 53 × 59

إذن التفكيك باستمرار وحيد، وارتباطا مع المبرهنة الضرورية في الحساب. لهذه المعضلة أهمية ضخمة في الرياضيات وفي التشفير وفي نظرية التعقيد وفي الحساب الكمي.

عند فحص العدد ٢١ إلى عوامله الأولية يكتب على الصورة

الاجابة هي :
الاختيار الثاني ( ٧ x ٣ )