مثال على المد المنفصل وسبب تطوير علم التجويد … ومن الأمثلة على المد المستمر، مثل الماد في علم التجويد، نطق الحروف الثلاثة لمد 1000 وواو وارتفاع وإطالة حرف الماد ذاته نتيجة ظهوره قبل الهمزة أو الراهبة ساني أو تنوين. أحكام التجويد، وبابها فسيح وعظيم.

مثال على المد المنفصل وسبب تطوير علم التجويد

هناك الكثير من الآيات التي تتضمن على كلمات تشتمل على امتداد مطرد، حيث أن الامتداد المطرد هو الامتداد الذي يطيل عدد الحركات الست. وبداية الكلمة بقدوم الحرف قبل الهمزة، ومن أمثلة الامتداد المتواصل في كتاب الله الخاتم ما يلي

والكلمة التي أُعطيت لهم في خطاب الله تعالى “والذين أُعطي الكتاب لم يفرقوا أنفسهم سوى بعد الدليل الظاهر عليهم”.
ولفظ خصوم وأشرار في كلام الله تعالى في كتاب الله سبحانه وتعالى
والكلمة التي يريدها في خطاب الله تعالى “تلك هي نعمة الله التي يعطيها لمن يود”، حيث أن المد في الخطبة له ست حركات نتيجة لـ جنون الألف الذي جاء قبل الهمزة. في منتصف الكلمة.
كلامي سيء وبريء في قول الله سبحانه وتعالى “إن قلنا إن بعض آلهةنا قد قاتلكم بشدة، قال أشهد لله وأشهد لكم”.
كلمة عن هذا اليوم في كلام الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “وفي ذلك اليوم تجيء جهنم”.
على حاجز قول الله سبحانه وتعالى “الآثم ارتفاع في الكفر”.
ولفظ “يؤمن” من كلام الله تعالى في كتابه الحبيب “والعمى والمبصر ليسوا متشابهين، والذين آمنوا وعملوا الصالحات وفاعلو الشر ليسوا مثلهم”.
جاء كلامي وكان سيئًا في كلام الله سبحانه وتعالى في كتابه الحبيب “ولما جاء رسلنا إلى لوط كان سيئًا معهم وتعب منهم، وصرح ذاك يوم صعب”.

 

لماذا تم تطوير علم التجويد

وقد أقيم لحماية وحفظ نطق القرآن الكريم، بسبب دخول كثير من غير العرب إلى الإسلام، لذلك خشي العلماء من حدوث أي تحريف أو تحويل. من أخطاء القراءة والخطأ في دراية التنغيم ينقسم إلى نوعين

اللحن الخفي، وهو غير صحيح لا يغير معاني الكلمات والآيات، مثل ترك حركة مثل جذب الكلمات، وتغني، ونحو ذاك، وذلك النوع مكروه باتفاق الفقهاء.
اللحن الحلو، وهو الخطأ الذي يغير معاني الألفاظ والآيات كالحذف والإضافة وتغيير الحرف ونحو ذاك، وذلك النوع ممنوع باتفاق الفقهاء

أمثلة على المد المنفصل

  • {بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ}
  • {قالُوا أَنُؤْمِنُ}
  • {وَفِي أَنْفُسِكُمْ}
  • {وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ}