الاجهزه والمكونات الماديه للحاسب هي الاجزاء الكهربائيه والميكانيكيه التي يتكون منها الحاسب … الاجهزه والمكونات الماديه للحاسب هي الاجزاء الكهربائيه والميكانيكيه التي يتألف منها الحاسب العبارة صحيحة، حيث تعرف المركبات المالية بأنها الأجزاء الكهربائية والميكانيكية المكونة للحاسوب والتي يمكننا رؤيتها ولمسها كالشاشة ولوحة المفاتيح ووحدة النسق، كما يجمع بين الكمبيوتر العدد الكبير من المركبات الداخلية كوحدة المعالجة المركزية ووحدات الإخراج.

عناصر الحاسب البرمجية

تعرف العناصر البرمجية للحاسوب بأنها البرامج المرشدة للمكونات المادية، إذ تعمل ورصد لأنظمة تشغيل معينة تتوافق مع برنامج الشغل، كما تقوم تلك المركبات بوظائف عدة وأساسية، وتقسم إلى:

برامج الإطار Operating System: وهي مجموعة البرامج التي تمثل دور حلقة الوصل بين المستخدم والمكونات النقدية للحاسوب، إذ تتيح للمستخدم بإصدار الأوامر، مثلما تقوم بالتنسيق بين مركبات الحاسوب المتغايرة.
البرامج التطبيقية: وهي البرامج التي تتحمل مسئولية إنجاز المسائل العملية، وتقسم إلى:
البرمجيات الضرورية التي تتحمل مسئولية تشغيل الحاسوب.
التطبيقات، وهي البرمجيات التي تتعامل مع المستخدم بشكل مباشر لتيسير الأمور وهيئة الأفعال، مثل التطبيقات الهندسية أو التطبيقات المكتبية وغيرها.

اقراء ايضا : بحث عن الحاسب الالي اهميته واستخداماته

مكونات الحاسب المادية

تعرف مكونات الحاسوب المادية بأنها الأجزاء الكهربائية والميكانيكية التي يتألف منها الحاسب، وهي الأجزاء الملموسة من الحاسب مثل:

أجهزة الإدخال: مثل لوحة المفاتيح أو الفأرة أو الاسكانر.
عتاد الإخراج: تعمل على إبراز المعلومات والنتائج التي أدخلتها إلى الحاسوب، مثل شاشة العرض أو الطابعة أو مكبر الصوت وغيره.
البروسيسور CPU: وهي التي تتحمل مسئولية القيام بمعظم المهام، واستقبال التعليمات البرمجية وترجمتها وأداؤها.
ذاكرة الوصول العشوائية RAM: وهي التي تتحمل مسئولية رعاية المعلومات والمعلومات البرمجية لوقت مؤقتة، ومن الممكن تشبيهها بالسبورة.
مزود الطاقة Power Supply: يبدل الطاقة الواردة (التيار المتناوب) إلى تيار مستمر يمد عناصر الكمبيوتر بالطاقة.
اللوحة الأم Mother Board: من المركبات الهامة في الكمبيوتر، إذ تعمل على ربط أجزاء الحاسب الآلي المتنوعة ببعضها البعض.
الرعاية Persistent Storage.
كارت الشاشة Video Card.
قارئ البطاقات Card Reader.
محرك الأقراص الضوئية Optical Drive.

 يعد الميكروفون من وحدات

ورد السؤال في مادة الحاسوب في المنهاج السعودي للفصل الدراسي الأضخم لسنة 1443 هجري، وهو من الأسئلة الوظيفة بشكل كبيرً والتي تتكرر في الامتحانات النهائية، وقد بحث التلاميذ في المملكة عن إجابة ذاك السؤال في المواقع التعليمية، وقرر موقعنا أن يقدم لكم الإجابة النموذجية لذلك السؤال ألا وهي كالآتي:

السؤال/ يعد الميكروفون من وحدات

الإجابة هي/ الإدخال