ما نوع الجملة القضاة يدافعون عن الحق

ما نوع الجملة القضاة يدافعون عن الحق … إن القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة الماضية ؟ جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم وهو القضاة ولذا لأن الجملة الاسمية هي الجملة التي تتركب من ركنين وهما الاسم، ويطلق عليه المبتدأ لأنه هو الذي تبدأ به الجملة والخبر الذي يخبر عن وضعية المبتدأ.

ما نوع الجملة القضاة يدافعون عن الحق

ما هي الجملة الاسمية

تعرف الجملة الاسمية في اللغة العربية أنها الجملة التي تبدأ باسم وتنقسم إلى قسمين اسم ويطلق عليه مبتدأ، ولذا لأن الجملة تبدأ به وخبر وهو الذي يخبر عن المبتدأ، ويتم خبره وحكم المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية هو الرفع بالضم إذا أتوا مفرد أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم، ويحدث الرفع بالألف في وضعية إذا أتوا مثنى، ويتم الرفع بالواو في وضعية إذا أتوا جمع مذكر سالم مثال على الجملة الاسمية الشجر ورقه جميل.

 

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل ونوعها يكون على حسبًا للزمن الذي اتت به ويحدث الحكم على التصرف على حسبًا للأداة التي سبقتها حيث يرفع الإجراء إذا لم يسبقه وسيلة نصب أو جزم ويتم نصب الفعل إذا جاء قبله واحد من حروف النصب وهي (لام تعليل، أن، حتى، لن، كي) ويتم جزم التصرف في حالة إذا جاء قبله واحد من حروف الجزم وهي (لام الشأن، لم، لا الناهية، لما) مثال على الجملة الفعلية يشرب الصبي الحليب.

الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية

تختلف الجملة الاسمية عن الجملة الفعلية في العديد من النقط وهي:

الإبتداء: إذ أن الجملة الاسمية تبدأ باسم والجملة الفعلية تبدأ بفعل.
الإعراب: الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر دائماً مرفوعين أما الجملة الفعلية تبدأ بأفعال وعامتها مبنية.
العناصر: الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر أما الجملة الفعلية تتكون من تصرف وفاعل وأحياناً يجيء بعدها مفعول به أو حال.
الاختصاص: ترتبط الجملة الاسمية بالجر والتنوين أما الجملة الفعلية تخص بالجزم.
الدلالة: حيث أن الجملة الاسمية تشير إلى المداومة والثبات أما الجملة الفعلية تدل على الإستمرارية والتحديث وقد تتفق الجملة الاسمية والفعلية في أحكام وقد يختلفوا في أحكام أخرى.

وتتوفر حالات يجيء فيها المبتدأ ويليه جملة فعلية في هذه الحالة يشطب إعراب الجملة الفعلية على أساس أنها خبر مبتدأ وإذا جاءت الجملة الاسمية عقب جملة فعلية يكمل إعرابها إعراب منفصل

اقراء ايضا :اجابة العدد الذي يمكن وضعه في الفراغ لتصبح الجملة العددية التالية صحيحة هو