شبه الله المكذب بالقران بالأعمى الدليل

شبه الله المكذب بالقران بالأعمى الدليل … من الأسئلة التي تم طرحها عبر المنصات التعليمية ومحركات البحث جوجل، ويحتسب السؤال من الأسئلة المنهجية المقررة لتلامذة المدة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، تم تقديم السؤال في الوحدة التاسعة في تفسير سورة الرعد، جودة القرآن الكريم بفصاحته وقوة تشبيهاته الجمالية والمؤكدة للحقائق في نفس الوقت دون أن تقع معانيه، شبه الله المكذب بالقران بالأعمى، ذاك ما سنتطرق للإجابة عنه أثناء الموضوع.

شبه الله المكذب بالقران بالأعمى الدليل

حسب ما أتى في سورة الرعد كلامه تعالى ” قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ” هنا تم تشبيه المكذبين بالمكفوفين وذلك تحقيرا لحاله فهو أعمى القلب وهو أسوء حال من أعمى البصيرة.

حكم معارضة القرآن

إنَّ تعمّد مخالفة القرآن الكريم والإصرار على مقاومة معاني القرآن الكريم هو كفر، وهو أمرٌ يستوجب التوبة الصادقة، أمَّا قوى معارضة القرآن بغير غرض أو عن جهالة في التفسير والإدراك فإنَّ ذلك لا يُكفر المرء، حيث ورد في كتاب أوضح الشفا: “إذا وجد تسعة وتسعون وجها تشير إلى تكفير مسلم، ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بهذا الوجه“، والله أعلم.

قواعد إنكار أي من آيات القرآن

وتعد هذه الأسئلة إيضاحاً لآيات الله سبحانه وتعالى الواردة في القرآن لتوضيح القرارات والتشريعات والتشبيه البليغ والدقيق الوارد في سورة الأنعام. ومن آيات الله الكفر ، وأي إنكار أو كلام يشكك في خطبة الله سبحانه وتعالى الذي هبط على الرسول صلى الله عليه وسلم هو الشرك بالله والكفر بآياته.

عادة ما يسخر الكذابون من الرسل.

قواعد مخالفة القرآن

الحرص على إصرار الإنسان على مخالفة كتاب الله الخاتم ومخالفته له يعد كفرًا ويجب أعلاه التوبة والاستغفار كثيرًا ، والمعارضة لا إرادية جراء جهل الفرد وعدم فهمه. القاضي والمفتي لأخذ ذاك الوجه.