تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان وانواعه

تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان وانواعه … يعتبر التقرير عن الكهوف في سلطنة عمان من الأشياء التي يتقصى عنها العديد من الناس ، إذ تعد الكهوف في عمان من أكثر الأنحاء التي يحبها العدد الكبير من الناس سواء كانوا من سكان البلاد أو السياح. . وفي الأسطر الآتية سنتحدث عن أكثر أهمية المعلومات عن أشهر الكهوف والكهوف في عمان ، وايضا عن أبرز أنواع الكهوف المتواجدة ، والكثير من المعلومات الأخرى بخصوص هذا الأمر بالتفصيل.

ما هي الكهوف

تعد الكهوف من بين المقار التي سكنها الإنسان منذ القدم ، قبل تزايد المباني والهياكل الحضرية المتنوعة ، إذ تشكلت الكهوف بظواهر جغرافية مختلفة ، وتتاح على شكل طيور في مناطق أسفل الأرض في الأنحاء الجبلية ، و تمتاز الكهوف باعتبارها فتحة طبيعية. فهي ليست مشَكلة من بشر أو كائنات حية ، ولكنها تتشكل نتيجة لبعض الظواهر الطبيعية. تبقى أشكال غفيرة من الكهوف على سطح كوكب الأرض في الكثير من البلدان حول العالم ، والتي تختلف في أشكالها عن بعضها القلة. ومن أكثر أهمية أشكال هذه الكهوف الكهوف الجليدية وكهوف الحمم البركانية والكهوف البحرية وغيرها. أنواع الكهوف الأخرى.

 

تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان وانواعه

سلطان عمان من الدول التي تتميز بوجود العدد الكبير من الأنحاء السياحية الهامة التي يجيء لزيارتها الكثير من الناس من غير مشابه دول العالم. تعد الكهوف من أكثر تلك المواضع ، حيث تتميز الكهوف في سلطنة عمان بعددها الضخم وتتوفر أنواع متعددة ومختلفة ، يمتاز كل منها بخصائص معينة عن باقي الأنواع ، ولكل منها كهوف السلطنة يطلق فوق منها اسم محدد يميزها عن الكهوف الأخرى.

غالبًا ما يفتش الناس عن أسماء أبرز الكهوف في عمان ، وأيضاً أهم أشكال الكهوف المتواجدة هنالك ، لزيارتها أو لأسباب ثقافية. حول ذلك المسألة بشكل مفصل.

 

سلطنة عمان

يحتسب سلطان عمان من أضخم الدول من حيث المنطقة ، ويحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة بداخل منطقة شبه الجزيرة العربية. سلطنة عمان عاصمة تسمى مدينة مسقط. تتميز سلطنة عمان بالعديد من جوانب الازدهار الديني والسياسي والحضاري والاقتصادي وغيرها. تتميز سلطنة عمان بوجود الكمية الوفيرة من الأنحاء السياحية التي يأتي إليها كميات وفيرة من الناس من غير مشابه دول العالم ، وتحتوي على الكثير من المعالم تضاريس الأرض مثل سلاسل الجبال ، فهي أشهر واحدة فيهن هناك ، كما أنها تتضمن على ما يدري بالسهول الساحلية وايضا الكهوف التي تقع بجانب المناطق الجبلية أو تحت الأرض حيث تمتاز كهوف سلطنة عمان بكثرة عددها ويتوفر منها أنواع وافرة ومختلفة يتميز كل منها بخصائص محددة بقية الأشكال ، وكل كهف من كهوف السلطنة يكتسب اسم معين يميزه عن الكهوف الأخرى.

 

أشكال الكهوف في سلطنة عمان

تتميز سلطنة عمان بوجود عدد كبير من الكهوف التي تتفاوت في أشكالها عن بعضها القلائل. هنالك كذلك أنواع مختلفة. أكثر أهمية أنواع الكهوف في هذه السلطنة

كهوف الحمم البركانية: وهي كهوف ناتجة عن الأنشطة البركانية التي تتم نتيجة الحمم الباردة التي تغادر من البركان.
الكهوف الجليدية: تتشكل هذه الأشكال من الكهوف نتيجة ذوبان الجليد الذي ينبش الأنفاق ، وتمتاز عن الكهوف الأخرى التي تواصل معظم أو أثناء العام.
كهوف المستحضر: تنتمي أضخم نسبة من الكهوف في الكوكب إلى ذلك النوع من الكهوف ، وتتكون من المياه الجوفية التي تذوب الأحجار بكل أشكالها.
كهوف البحر: وهي الكهوف التي تكونت نتيجة تصادم الأحجار بالأمواج.

 

أشهر الكهوف في سلطنة عمان

هنالك الكمية الوفيرة من الكهوف المتنوعة في سلطنة عمان. وأشهر هذه الكهوف:

كهف المرنيف: يتميز ذلك الكهف بإطلالته على بحر العرب ، إذ يمتاز ذاك الكهف بكون أكثريته في الماء.
كهف مجلس الجن: وهو أشهر كهف في سلطنة عمان ، يتبع إلى الكهوف الحاضرة تحت الأرض ، والوصول إليه يفتقر مجهودًا هائلًا نظرًا لحجمه العظيم ، ويبلغ عمر هذا الكهف قرابة الخمسين 1,000,000 سنة.
كهف الكتان – من أهم السمات المتميزة لهذا الكهف أنه يلمع بشدة لدرجة أنه يمكن مقارنته في بَعض الأحيان بالرخام.
كهف أبو حبان: من أكثر ما يميز ذلك الكهف أنه يحتوي على عدد كبير من الصخور ذات الأنواع والفئات والألوان المتغايرة.