ماهي شروط تجنيس المبدعين في السعودية 2021

ماهي شروط تجنيس المبدعين في السعودية 2021 .. في نطاق رغبتها في استقطاب الكفاءات الإنسانية، أجرت المملكة العربية السعودية تعديلا قانونيا يفتح الباب لإعطاء جنسية الكفاءات الطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يساهم في تدعيم عجلة الإنماء، ويرجع بالنفع على البلاد.

ماهي شروط تجنيس المبدعين في السعودية 2021

وأصدر ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز قرارا يحكم بإعطاء الجنسية السعودية لأول لائحة من الكفاءات التي تقطن على أرضي المملكة وتتلذذ بكافة المحددات والقواعد الواجبة للحصول على الجنسية المملكة السعودية، فضلا على تقديمهم خدمات جليلة طوال فترة معيشتهم في البلاد.

وينص التطوير السعودي على تشريع الجنسية على ضرورة أن يراعي الاستقطاب أعلى معايير الكفاءة والمهنية في المؤهلين لنيل الجنسية، فيما أن استقطاب المميزين والمبدعين سيكون قائما على الترشيح وفق الصالح العام، ولن يكمل فتح الباب لتقديم طلبات بذاك الخصوص.

وحدد التحديث الجديد قطاعات مثل الطب والصناعة والطاقة والزراعة والجيولوجيا والفضاء والطيران والذكاء الاصطناعي وإنترنت الموضوعات في فروع التخصص المرغوب استقطاب كفاءاتها للحصول على الجنسية السعودية بمثابة أن تلك الساحات ستضيف الكثير من الكفاءات إلى البلاد.

السجل الأولى التي نشرها خادم الحرمين الشريفين تحوي معها الدكتور السوري محمد البقاعي، المستقصي والمحقق والمترجم، وذو نحو 40 مؤلفا في فنون متعددة، أبرزها البحوث التاريخية والعينية والترجمة وضمت اللائحة ايضا الطبيب عبد الكريم السمك الحاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، والذي عاش ما يقارب 1/2 قرن من عمره في المملكة.

وفي القائمة كذلك المخرج المسرحي العراقي سمعان العاني، في حين ضمت القائمة مختار عالم، وهو خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة، يعمل حاليا خطاطا بمصنع كسوة الكعبة، إشترك بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات الدولية.

اقراء ايضا : ماهي شروط التجنيس في السعودية 2021

قانون الجنسية

وأجريت على نسق الجنسية المملكة السعودية تعديلات تنص أبرزها بحيث يكون المرشح لها ممن ولدوا في نطاق المملكة أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.

وتوضح المادة رقم 8 أنه يعتبر أجنبيا من ولد في المملكة عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية، ومن ولد صغير بالخارج لأب أجنبي واضح الجنسية وأم سعودية، ومع ذلك يكون لذلك الوليد عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية العربية المملكة السعودية إذا توفرت فيه الشروط اللاحقة:

– أن تكون له صفة الإقامة المستدامة في المملكة السعودية عند بلوغه سن الرشد.

– أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لوقت تزيد على 6 شهور.

– أن يكون ملما باللغة العربية.

– أن يقدم خلال سنة حتى الآن بلوغه سن الرشد طلبا بمنحه الجنسية العربية المملكة السعودية.

وتقول المادة رقم 9 إنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه المحددات والقواعد التالية:

– أن يكون لدى تقديم المطلب قد وصل سن الرشد.

– أن يكون غير معتوه أو مجنون.

– أن يكون حين تقديم الطلب قد اكتسب سمة الإقامة المستدامة العادية في المملكة بموجب أحكام نظامها المخصص لبرهة ليست أقل من 5 أعوام متواليات.

– وأن يكون حسن السيرة والسلوك. وألا يكون قد صدر فوقه حكم قضائي بالحبس لجريمة أخلاقية لفترة تزيد على ستة أشهر.

ويرفق طالب التجنس بطلبه إخطار الإقامة الدائمة وجواز سفره الشرعي أو أية وثيقة تعتبرها السلطات الخاصة قائمة مقام الجواز القانوني، وكل وثيقة تخص بالجنسية التي ينسلخ منها، وبكل ورقة تؤيد ما هو متطلبات بإثباته بمقتضى أحكام ذاك النظام.

أما المادة رقم 14، فتقول إنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية المملكة العربية السعودية أن تصبح قرينته سعودية ما لم تم اتخاذ قرار أثناء سنة من النفاذ إلى قرينها في الجنسية المملكة السعودية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية.

أما الأبناء الذين لم يصلوا سن الرشد فإن كانت موارد رزقهم بالمملكة العربية السعودية فيعتبرون سعوديين، إلى أن لهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية أثناء سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة، فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم المملكة العربية السعودية طوال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

وبحسب المادة رقم 16، تكسب المرأة الأجنبية بالزواج جنسية زوجها السعودي.

وبحسب المادة 29؛ فإنه لا يحق لغير ملك السعودية تم منحه الجنسية لمن لا تتاح يملك الشروط المنصوص فوق منها في المادة 9.