في العديد من الثقافات يعتقد الكثير من الناس أنه إذا أراد الناس إتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الأسئلة … فيجب لدى اتخاذ القرار جمع الاحتمالات الواردة والتفكير في نتائج هذا الأمر التنظيمي قبل اتخاذه. سنتعرف وإياكم عن طريق موقع جديد اليوم على إجابة ذاك السؤال مع علل فترات اتخاذ الأحكام الصائبة.

في العديد من الثقافات يعتقد الكثير من الناس أنه إذا أراد الناس إتخاذ القرارات الصائبة فعليهم البدء بطرح الأسئلة

في العدد الكبير من الثقافات يعتقد العدد الكبير من الناس أنه إذا أراد الناس تنفيذ الأحكام الصائبة فعليهم البداية بطرح الأسئلة الفقرة صحيحة، فمن الأساسي قبل اتخاذ أي أمر تنظيمي طرح الأسئلة لأخذ فكرة عن جميع الأحكام المقترحة والمتاحة قبل اختيار المرسوم الصديد، مثلما يلزم التفكير بجميع الاحتمالات الواردة.

مراحل اتخاذ القرار

تتلخص مدد اتخاذ المرسوم فيما يلي:

تحديد المتشكلة وتشخيصها، ثم فهمها ودراستها إذ أن سوء تشخيص المشكلة يسبب خللًا في المراحل التي تليها.
الشغل على جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة وتحليلها وإيجاد الخيارات والحلول المتغايرة.
تحديد البدائل وتقييمها من خلال تحديد نقاط الشدة والضعف لكل واحد من الخيارات، بعد ذلك ترتيبها وفق فعاليتها وملائمتها للمشكلة.
اختيار الحل الملائم أو البديل مع إيلاء الاهتمام على العوامل الأخلاقية، والاجتماعية، والنفسية، والتأكد من قابلية تنفيذ الحل ومعرفة الأثمان المترتبة، مع الأخذ بعين الاعتبار الآثار الناتجة والمخاطر المتوقعة.
تنفيذ القرار ومتابعته للتعرف على العقبات ونقاط الضعف الحاضرة، ولذا بغرض فهم النتائج وتعديل المرسوم إذا لزم الأمر

ويجب أن توجد صفات معينة في الأمر التنظيمي السليم، منها:

قابلية تنفيذه ووضوح خطواته.
واقعية القرار وبعده عن العواطف المنحازة.
أن يكون له نتائج وتأثيرات جيدة ومحفزة.

اقراء ايضا :هل التفكير الناقد نشاط بدني يميز الانسان عن غيره من المخلوقات

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

تشمل العوامل الفعالة في اتخاذ القرار:

العوامل النفسية والشخصية.
موعد اتخاذ المرسوم.
التشاركية في عملية اتخاذ القرار.
أسباب مرتبطة بالجو المحيط الخارجية.
عوامل متعلقة بالبيئة الداخلية

يجب على المفكر الناقد عند طرح الأسئلة أن يكون مباشراً و أن يستخدم لغة سهلة و جمل بسيطة و أن يكون مختصراً .

التفكير الناقد هو تفكير عقلاني منطقي يدور بشأن مقال معين مبني على اتخاذ الأحكام حول ما ينبغي فعله في متشكلة ما، فقد اختلف العلماء والفلاسفة بوضع مفهوم معين عنه، وصرح الفيلسوف جون ديوي انه تفكير تأملي، وقال ادوارد جليسر انه تفكير يأخذ بعين الاعتبار الخبرة السابقة لدى الشخص نتيجة لما واجههة من مشاكل وتحديات، وقالت ديانا هالبرن انه نسق من التفكير المفيد الذي يعتمد على المهارات المعرفية والاستدلال لتحديد الاحتمالات الممكنة لحل مشكلة ما.

 

يلزم على المفكر الناقد عند طرح الأسئلة أن يكون مباشراً و أن يستخدم لغة سهلة و جمل طفيفة و أن يكون مختصراً .

يحتوي التفكير الناقد العديد من المهارات منها الشرح، التحليل، التنقيح، الاستدلال، الشرح وتجهيز الذات، ومن مكونات التفكير الناقد هي تحديد الفرضيات بشأن متشكلة ما، تأسيس الحثقائق، تقدير الفرضيات والتقييم الختامي، ويمتاز التفكير الناقد بعدة معاير من اهمها الوضوح نالدقة، التحديد، الاتساق، القاع، الاتساع، المنطقية، الدلالة،والانصاف، حيث انه عند طرح الاسئلة لابد ان تكون اسئلة متعمقة وليست سطحية وان تكون جلية وليست فورا وهذه هي اجابة سؤالنا والاجاية هي البند خاطئة.