سميت التوابع بهذا الاسم لأنها تتبع ما قبلها في .. اليكم الاجابة … فعند التعرف على لماذا سميت التوابع بذلك الاسم، وعلي أقسام التوابع وفئات التوابع، يمكن ان تسهل عليك عملية اندماجك فى القواعد النحوية للغة العربية، فمن خلال التعرف على عوامل لماذا سميت التوابع بذلك الاسم، تتعرف متى يمكن ان تعربها بحسب وقوعها فى الجملة، سواء الاسمية أو الفعلية.

سميت التوابع بهذا الاسم لأنها تتبع ما قبلها في .. اليكم الاجابة

التوابع بالعربي وايضاً فى معرفة النحو بشكل محدد سعي خلف ما قبلها بالإعراب، وهي بخاصة رصد الكلمة التى تسبقها، سواء رفعا أو نصبا أو جرا، وهذا نهض النحويين بتسميتها توابع تشييد على تبدل إعرابها لما تتبعه، وأيضاً سمي ما تتبعه بالمتبوع، فمن طوال التقسيمات العديدة على التوابع يمكن ان نتعرف بشكل مفصل على طريقة التعرف على التوابع، ونتيقن وقتها ان التسمية أتت لانها تعقب مع قبلها ويكون مؤيد لها، فحالَما نتحدث على التقسيمات التى يهتم بها الكثير، نعرف انها تنقسم الى خمسة اقسام، ولذا ما يكمل ذكره هذه اللّحظة من خلال الاقسام الخمسة، ويقال ان هنالك قسمين يمكن ان يندمجوا ليصبح اسمها العطف، وهو ما نتعرف فوق منه بواسطة الاقسام هنا.

 

تنقسم التّوابع إلى خمسة أقسام

عند الحوار عن التوابع يقتضي ان تعرف أنها تنقسم الى خمسة أقسام متباينة، وهي من بين التوابع التى تندرج فى النُّظُم النحوية للغة العربية، وهنا نبين لكن أنواع أقسام التوابع وهي الآتية:

القسم الأضخم: النعت، وقد يُسمّى ملمح، ولا يوجد ثمة فرقٌ ما بين السمة والنعت غير التسمية.
القسم الثاني: فهو البدل.
القسم الثالث: فهو التوكيد.
القسم الرابع: هو عطف الخطاب.
القيم الخامس: هو عطف النسق.
وقد اختُلف في الرابع والـ5 يمكن دمجهما بعنوان شخص فقط هو العطف.

اقراء ايضا : احتفال اليوم العالمي اللغة العربية 2022

النعت من أشكال التوابع فى اللغة

ويستعمل هنا النعت في الوصف أو من تفسير البيانات التى تكون خاصة بالجملة، سواء جملة فعلية أو جملة أسمية، بواسطة المثال نبين “أطلق تغريدة عصفور على الشجرة” ويحتسب ذلك اسلوب نعت شبه جار ومجرور، وبالنسبة للنعت فيمكن ان نقسمها لثلاثة أنواع:

الصنف الأضخم هو النعت شبه جملة – وينقسم إلى قسمان، فالقسم الأكبر يستخدم فيه الجار والمجرور، والقسم الثاني يستعمل فيه الحالة سواء حالة مكان أو ظرف زمان.
الصنف الـ2 هوالنعت الجملة، وينقسم هذا النوع لــ قسمان: القسم الأضخم يسمي نعت الجملة الاسمية، والقسم الـ2 يسمي نعت الجملة الفعلية.
الصنف الثالث هو النعت المفرد وينقسم هذا الفئة لـ 3 أقسام/ القسم الأكبر هو جمع مذكر السالم، والقسم الثاني ينهي استخدامه في المثنى، القسم الثالث هو المفرد.

 

التوكيد التوابع فى اللغة العربية

وفيما يتعلق للتوكيد احد أقسام التوابع ينقسم إلى نوعان:

الصنف الأكبر يمكن ان نسميه التوكيد المعنوي، ويتم استخدام (كلا – كلتا – كل – جميع – النفس والعين).
النمط الـ2 نسميه التوكيد اللفظي ويكون متواجد (بين حرفين، بين جملتين، بين فعلين، بين أسمين).

ويستخدم التوكيد اللفظي أو المعنوي لتوضيح معلومات محددة بـ الجملة وعسبيل المثال “فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا” ويحتسب هذا التوكيد “توكيد لفظي”، بين جملتين.

 

العطف – التوابع فى اللغة العربية

أما العطف يندرج تحته أربع أنواع على حسب الوسيلة المستخدمة وهم (إلا أن – إلا أن – لا – الواو – ثم – الفاء – أو)، ويستعمل العطف للتخيير أو للجمع، أو التمييز أو التأكيد ويحدث تحديده وفق أداة العطف التى تستخدم على سبيل المثال هنا “حضر محمد و على” والعطف هنا جاء من أجل الجمع وتم بحرف العطف واو.

البدل التوابع فى اللغة العربية وبالنسبة للبدل فهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهو (البدل المناظر – والبدل القلائل من كل – مقابل أشتمال)، ويستخدم في توضيح الصفات وايضا لتوضيح معلومة أو شرح شيء يمكن ان يكون نوه تنبه الواحد، فمثال على ذلك هنا “كان العصر الفاطمي معظمه عصر رخاء” وهنا البدل يكون بعض من كل هذه كانت من أهم الأشياء بخصوص إجابتنا عن لماذا سميت التوابع بهذا الاسم.